السفر

اللجوء في أمريكا للسوريين

اللجوء في أمريكا للسوريين هو موضوعنا لهذا المقال، ففي الآونة الأخيرة وفي ظل تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية التي فرضت على الوطن العربي ككل وعلى الشعب السوري على وجه الخصوص، أصبح من الصعوبة البالغة البقاء داخل البلد في معاناة للجوع والحرب والفقر.

فعدد كبير من السوريين يبحثون عن فرصة أفضل لتغيير واقعهم، واتخاذ قرار مغادرة الأوطان ليس بالقرار السهل، لكن يحدوهم الأمل ببناء حياة جديدة تسودها الأمان والاستقرار، فاختاروا اللجوء إلى إحدى الدول المتقدمة باعتباره الخلاص الأكبر لعدد كبير من السوريين.

اللجوء في أمريكا للسوريين

عند اتخاذ السوري قرار ترك وطنه واللجوء في أمريكا، يجب عليه بداية معرفة ما هو اللجوء في أمريكا، وما هي أنواعه، والتمييز بين تعبير لاجئ ومهاجر وطالب اللجوء أمر مهم في هذه الحالة لاختلاط الأمر على كثير منهم، فلكل منهم قوانين مختلفة حسب وضعه، فهيا لنعرف عليهم.

ماذا تعني كلمة لاجئ ؟

اللاجئ هو من ترك بلده لتعرضه للخطر وللاضطهاد ولانتهاك لحقوقه وأطفاله، للحد الذي باتت سلامتهم في خطر، فقصد بلد آخر طالباً السلامة، بعد أن فقد الأمل أن توفر له حكومته ذلك، ولكل لاجئ حق في الحصول على الحماية الدولية، وطلب اللجوء حق إنساني لجميع من فقدوا الأمان في أوطانهم.

ماذا تعني “طالب اللجوء”؟

طالب اللجوء هي مرحلة ما قبل اللجوء، وفيها يترك الشخص بلده التي عاش فيها اضطهاد وانتهاك لحقوقه الانسانية، وطلب الحماية في بلد آخر لبدء حياة جديدة، لكنه لم يعترف به رسمياً بعد كلاجئ، وينتظر الإجابة على طلبه باللجوء.

ماذا تعني كلمة مهاجر؟

المهاجر هو كل شخص يقيم في بلد غير بلده الأصلية، وليس لاجئ أو طالب للجوء، والكثير من هؤلاء يغادرون الوطن للعمل أو للدراسة، أو للحاق بعائلاتهم، وليس لأسباب قاهرة واضطرارية وتهدد أمنهم وسلامتهم، ومع ذلك الكثير منهم لا يستطيع العودة لبلده لتعرضهم للمخاطر في حال العودة.

شاهد أيضا: اللجوء في ألمانيا

أنواع طلب اللجوء في أمريكا للسوريين

لتقدم بطلب اللجوء في أمريكا للسوريين، يجب بداية أن يكون الشخص يسعى للدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية من منفذ الدخول إليها، أو موجوداً فيها جسدياً، ويوجد نوعان من اللجوء في أمريكا للسوريين هما:

  • اللجوء الإيجابي

هذا النوع من اللجوء يطلق على لجوء الأشخاص الذين لا يتعرضون لإجراءات الترحيل، حيث يجوز لهم التقديم للحصول على اللجوء من خلال الحكومة الأمريكية، أو من دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية، وهي إحدى فروع وزارة الأمن الداخلي.

  • اللجوء الدفاعي

وهذا النوع من اللجوء يكون للأشخاص من هم تحت إجراءات الترحيل، أي أن حكومة الولايات المتحدة الامريكية قد أصدرت أمراً بإبعادهم من الولايات المتحدة وترحيلهم إلى بلادهم.

وهنا يجوز لأي شخص تحت إجراءات الترحيل أن يقدم طلب لقاضي الهجرة في المكتب التنفيذي للعمل على مراجعة الهجرة في وزارة العدل، أي يتم تقديم طلب لجوء دفاعي كردة فعل على الترحيل، والاعتراض عليه، وينتظر البت فيه.

من يخضع لإجراءات الترحيل عند اللجوء في أمريكا للسوريين ؟

يخضع لإجراءات الترحيل والإبعاد من الولايات المتحدة الأمريكية كل من يتم القبض عليه أو حجزه داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو على منفذ الدخول الأمريكي وكان بدون سندات قانونية، أو مخالفين لإجراءات هجرتهم.

ويبعد ويخضع لإجراءات الترحيل كل من قبض عليه من قبل الجمارك وحماية الحدود الأمريكية محاولاً الدخول للولايات دون وثائق قانونية، ويوضع في وضع الإزالة العاجلة، وقدموا أدلة تثبت مخاوفهم من التعذيب والاضطهاد، أو تبين ذلك لضابط اللجوء.

وفي حالتي اللجوء الإيجابي والدفاعي يحق للأشخاص طالبي اللجوء أن يحصلوا على محامي، ولا تقدم الحكومة الأمريكية محامين للأشخاص الذين في محكمة الهجرة، حتى إذا كانوا لا يستطيعون تعيين محامي بمفردهم، عكس نظام المحكمة الجنائية في الولايات.

حمايات أخرى ضد الترحيل عند اللجوء في أمريكا للسوريين

  • منع الإبعاد

توجد أنواع أخرى من الحماية عند إصدار قرار الترحيل في الولايات المتحدة الأمريكية غير اللجوء الدفاعي، وهو ما يسمى منع إبعاد واتفاقية ضد التعذيب “CAT”، وهذا النوع من الحماية هو نوع آخر من الدفاع ضد الترحيل، حيث يقدم الشخص طلب منع إبعاد “CAT”.

فمن يرفض طلبه باللجوء قد يكون مؤهلاً لمنع الإبعاد، وهذا يحصل عليه بشروط، حيث يجب عليه أن يثبت أنه في حال تمت إعادته لبلاده سيتعرض على الأرجح للاضطهاد لأي سبب كان، سواء الدين أم العرق أن الاتجاه السياسي وما إلى ذلك.

وبهذه الحالة يسمح له بالبقاء في أمريكا والعمل فيها بشكل قانوني، لكن بنفس الوقت لا يسمح له بالحصول على البطاقة الخضراء، وهي بطاقة الإقامة الدائمة.

  • الاغاثة بموجب اتفاقية ضد التعذيب

عند اللجوء في أمريكا للسوريين ويرفض طلب اللجوء، ويصبح أحدهم معرض للترحيل والإبعاد، يستطيع أن يلجأ إلى نوع آخر من الحماية ضد الترحيل وهي الإغاثة بموجب اتفاقية ضد التعذيب، وفيها يثبت المتقدم بأنه معرض للتعذيب المباشر من قبل الحكومة أو يتعرض للتعذيب بعلمها ولا تعمل على منعه، وهذا في حال عملوا على إعادته لبلده.

الحقوق والواجبات لممنوحي اللجوء في أمريكا للسوريين

بعد الموافقة على منح اللجوء بعام واحد يمكن للاجئ التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة “البطاقة الخضراء” القانونية، وما أن يصبح الشخص مقيماً بشكل دائم لا يستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية الأمريكية إلا بعد أربع سنوات من حصوله على البطاقة الخضراء، وإليكم حقوق وواجبات الحاصلين على اللجوء:

  1. حق البقاء في الولايات المتحدة بشكل قانوني.
  2. يسمح لهم بالعمل في الولايات المتحدة.
  3. الحصول على بطاقات الضمان الاجتماعي.
  4. يحق لهم طلب اللجوء للعائلة.
  5. الحصول على الإقامة الدائمة.
  6. الحصول على الخدمات والمساعدة.
  7. الحصول على وثائق السفر.
  8. يحق لهم تغيير مكان الإقامة.

وهكذا نكون قد تعرفنا معاً على اللجوء في أمريكا للسوريين وأنواعه، والفرق بين اللاجئ وطالب اللجوء والمهاجر، وتعرفنا أيضاً على من منهم يخضع لإجراءات الترحيل عند اللجوء، والحمايات المحتمل اتباعها لمنع الترحيل، وكل من حقوق وواجبات ممنوحي اللجوء، عسى أن يكون ما قدمناه فيه فائدة ومتعة لكم، ودمتم بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!