السفر

اهم متطلبات العمل والهجرة إلى آيسلندا

الهجرة إلى آيسلندا. وفقًا لسلسلة من الاستطلاعات التي أجرتها شركة الاستطلاعات Gallup ، تعد آيسلندا “البلد الأكثر صداقة في العالم” للمهاجرين. إذا قررت لأسباب عائلية أو للعمل أو لبدء حياة جديدة أن آيسلندا هي البلد الذي ترغب في نقل إقامتك إليه ، يجب أن تعلم أنك اتخذت قراراً صائباً.

أنها دولة تسود فيها الرفاهية الاجتماعية والأجور الممتازة والنظام التعليمي والصحي المتكامل.

متطلبات العيش في آيسلندا التأشيرة والإقامة

تصريح الإقامة هو بلا شك شرط لا غنى عنه لتكون قادرًا على العيش بشكل قانوني في آيسلندا ، على الرغم من وجود بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها حول المستندات المطلوبة للإقامة في آيسلندا.

تقدم إدارة الهجرة الأيسلندية (مديرية الهجرة) على موقعها على الإنترنت معلومات دقيقة للغاية حول متطلبات العيش في آيسلندا ، مع ترجمات بعدة لغات.

و يمكن الدخول آيسلندا عبر أحد هذه الوسائل:

  • تأشيرات الزوار.
  • تصاريح الإقامة للعمل ، ولم شمل الأسرة ، والطلاب ، والأزواج من الاتحاد الأفريقي ، والمتطوعين ، والمبشرين وحالات أخرى مثل اللجوء (دعوة الحماية الدولية).

الإقامة في آيسلندا خطوة بخطوة

تصاريح الإقامة للأجانب المقيمين خارج المنطقة الأوروبية الذين يرغبون في الإقامة في آيسلندا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر إلزامية في جميع الحالات.

بالنسبة لسكان المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) ، فإن هذه التصاريح ليست مطلوبة ، ومع ذلك ، فإن أي مواطن أوروبي ملزم بالتسجيل في ما يسمى بالسجل الوطني الآيسلندي.

هناك سلسلة من الشروط الأساسية التي يمكن الرجوع إليها بالتفصيل في إدارة الهجرة ، وشروط أخرى خاصة بكل فئة من فئات تصريح الإقامة ، بالإضافة إلى سلسلة من الشروط الخاصة إذا كنت ترغب في الحصول على تصريح إقامة لـ فترة زمنية غير محددة.

الإقامة في آيسلندا عن طريق لم الشمل

عندما تكون أسباب الرغبة في الإقامة في آيسلندا هي لم شمل الأسرة ، فسيتم منح تصاريح الإقامة ، وفقًا لقانون الأجانب ، لأقرب أقرباء الشخص المقيم في آيسلندا ، والذي يحق له التقدم بطلب لم شمل الأسرة.

قد يكون المستفيدون من تصريح الإقامة هذا من الأزواج أو الشركاء غير المتزوجين أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً في حضانة مقدم الطلب أو الآباء الذين تزيد أعمارهم عن 67 عاماً، وجميعهم من الأقارب المباشرين لأولئك الذين يقيمون بالفعل في هذا البلد.

العمل في آيسلندا:

بالنسبة لتصاريح الإقامة لأغراض العمل ، أو على النحو المحدد من قبل الحكومة الأيسلندية لـ “المشاركة في العمل” ، سيتم منحها للأشخاص الذين عملوا بالفعل في آيسلندا والذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً ، بشرط أن يكونوا مواطنين من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

المهن المطلوبة في آيسلندا:

القضاة ، والمهنيون الطبيون ، والوظائف المتخصصة المتعلقة بالاستشارات وبيع الأوراق المالية ، والوظائف المتخصصة المتعلقة بالنقل البحري والجوي ، ووظائف كبار المسؤولين الحكوميين والمحافظين المحليين ، هي أمثلة على الوظائف التي يبلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي فيها 1.5 مليون كرونا آيسلندية (10000 يورو) أو أكثر شهريًا.

في المقابل هناك بعض الوظائف الأقل أجراً، والتي لا تتطلب قدر عال من التدريب والمهارات الخاصة فأدنى إجمالي للأجور هو في الوظائف المتعلقة برعاية الأطفال إذ يبلغ 471 ألف كرونا آيسلندية (3150 يورو) شهريًا ، وفي الوظائف المكتبية مع حضانة الكتب والوثائق ، وفرز البريد ، والترميز ، إلخ. حيث كان متوسط ​​الراتب حوالي 484 ألف كرونا آيسلندية (3240 يورو) في الشهر.

يتم منح تصاريح الإقامة المتعلقة بالعمل بناءً على العوامل التالية:

  • الوظائف التي تتطلب خبرة سابقة.
  • أسباب تتعلق بنقص الموظفين في آيسلندا.
  • الرياضيين الموظفين المؤهلين على أساس اتفاقية الخدمة.

الشروط العامة للحصول على تصريح الإقامة

قد يكون أي مواطن يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤهلاً ، طالما أنه يستوفي المتطلبات التالية:

  • أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً ، مع الوثائق ذات الصلة.
  • أن لديك عرض عمل في هذا البلد من خلال تقديم عقد العمل.
  • إثبات أنه يمكنك العيش من الوظيفة المعروضة.
  • لديك تأمين صحي مع شركة تأمين أيسلندية أو مع شركات تأمين في بلدان أخرى مرخص لها بالعمل في آيسلندا.
  • ليس لديه سجل جنائي في السنوات الخمس الماضية ، ولم تتم مقاضاته في بلد آخر أو حُكم عليه بالسجن لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • وأخيرًا ، الحصول على جواز سفر بفترة صلاحية لا تقل عن 90 يوماً ، وهي الفترة الزمنية المقدرة لتكون مؤهلاً للحصول على تصريح إقامة.

يجب تقديم جميع طلبات تصريح الإقامة ، مع المتطلبات المفصلة أعلاه ، إلى دائرة الهجرة الحكومية الأيسلندية. يجب أن يبدأ تجديد تصريح الإقامة قبل 4 أسابيع على الأقل من انتهاء صلاحية تصريح الإقامة. أثناء معالجة هذا التجديد ، يمكن لمقدم الطلب البقاء في البلد بحقوقه الكاملة كعامل في آيسلندا

آيسلندا كبلد مضيف

نظرًا لأن قانون الأجانب جديد تماماً في آيسلندا ، فإن الهجرة هي ظاهرة جديدة يمكن أن تصبح بالنسبة للكثيرين فرصة عظيمة. يمكن أن يكون بدء حياة جديدة في هذا البلد بمستويات معيشية عالية جدًا فرصة رائعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!