الحياة في المانيا

كم تكلفة المعيشة في ألمانيا ؟

تكلفة المعيشة في ألمانيا تعد تكلفة المعيشة في ألمانيا جيدة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى فمكان الاستقرار الذي اخترته، ونمط الحياة التي تعيشها هي من تحدد تلك التكلفة فهي أرخص بكثير من (فرنسا -سويسرا- إيطاليا )، وأغلى من (الهند-الأرجنتين ).

تكلفة المعيشة في ألمانيا

1-ماهي مساوئ العيش في ألمانيا؟

بما أنه توجد إيجابيات معيشة في ألمانيا أيضا توجد مساوئ معيشة في ألمانيا منها:

أ-الضرائب

تعد الضرائب من اكبر عيوب العيش في ألمانيا حيث يتم خصمها من أجور العمال ويحدد حسب مبلغ الراتب. تمثل الضريبة حوالي 40% من إجمالي راتبك على الفور وتكون مقابل:(معاش الدولة-الرعاية
الصحية- وهناك ضريبة على الكنيسة تصل إلى 9%).

ب-القضايا الثقافية

تتمثل بأمرين الأول: معاملة الألمان الغير ودودة وغير جيدة فلا يعاملون الأجانب بمثل ما يعاملون بعضهم البعض ولكن اذا استطعت أن تتخذ منهم صديق فستجد أنهم طيبون ومخلصون لا بعد حد.

ثانيا: اللغة، ينبغي عليك تعلم اللغة الألمانية بشكل جيد لسهولة التعامل مع الشعب الألماني لانهم لا يرغبون غير لغتهم على الرغم من تحدثهم بطلاقة باللغة الإنجليزية لكنهم لا يتعاملون بها إلا عند الضرورة.

ج-نمط الحياة

تشتهر ألمانيا بالبيرة الألمانية والعيدان المالحة لها. تعتمد على عناصر أساسية في معظم الوجبات الألمانية كالبطاطس والنقانق والخبز والمخللات وخاصة الملفوف.

هذا الامر يعد مزعجا للأشخاص الذين يأتون من دول الشرق الأوسط ودول اسيا لأنهم قد اعتادوا على نمط غذائي مختلف تماما عنهم. فخصصت مطاعم اجنبية خاصة بهم لتناول الوجبات الدسمة.

د-المناخ البارد

يتصف شتاء ألمانيا بأنه طويل وبارد وقاس معظم أيامها ممطرة ومثلجة ودرجة حرارتها في الصيف لا تتجاوز ال30درجة مئوية إضافة إلى المساوئ السابقة يوجد:
(الإغلاق المبكر-شقق بدون مطبخ-قواعد صارمة لركوب الدراجات الهوائية-الدفع نقدا بدلا من استخدام بطاقة الائتمان -الوصول الصعب إلى الانترنت).

2-العيش في ألمانيا للاجئين

نلاحظ أن أغلب اللاجئين يقصدون ألمانيا نظرا لأن:
-تكلفة المعيشة فيها أرخص من الدول الأوروبية الأخرى.
‐تقدم منح جامعية لكافة الدول.
‐تقدم فرص عمل راقية برواتب مرتفعة.

ينبغي على اللاجئين ان يأخذوا بالحسبان الاقتصاد والتدبير في نفقاتهم المالية فالأفضل لهم في بداية  الأشهر الأولى ان يستقروا في المدن الصغيرة وتعلم اللغة الألمانية لسهولة بناء علاقات والعمل على توسيعها مما يساعدهم ذلك على التطور والانفتاح والعمل اكثر فأكثر.

فالحكومة الألمانية تعمل على تدريبهم وتنمية قدراتهم المهنية مما يؤدي إلى ابداعهم وحصولهم على مردود مادي اعلى. طبعا لا ننسى ان اتباع القواعد واحترام القوانين يعتبر من المبادئ الأساسية في حياة أي وافد او لاجئ الى ألمانيا.

3-العيش في ألمانيا للمسلمين

بسبب هجرة العديد من العمالة والطلاب ووفود عدد كبير جدا من اللاجئين أصبح الإسلام دينا صريحا في ألمانيا فقد بلغ عدد المسلمين في ألمانيا نحو 5ملايين (سنة2016) من السكان ومازالت في ارتفاع حتى وقتنا هذا.

وأغلب تمركزهم في برلين والولايات الغربية واقلهم في الولايات الشرقية. اكثر مت نصف مسلمي ألمانيا هم من(تركيا-ايران-مغاربة- أفغانستان-بوسنة )

اما عدد المساجد فقد وصل إلى حوالى 240مسجد في2008. فقد تم تدشين اكبر مسجد في ألمانيا((دويسبورغ-ماركسلوه ))
نتيجة محبة الألمان لمبادئ وقيم المسلمين فالكثير منهم من اعتنق الإسلام.

4-كم يحتاج الطالب مصروف في ألمانيا او كم تحتاج شهريا للعيش في ألمانيا

لاتعد ألمانيا بلدا مكلفا للعيش فيه كطالب دولي. اذا كنت تخطط للدراسة كطالب دولي في المانيا عليك أولا: ان تفكر جيدا في اهم القضايا وهي(السكن-الطعام-السفر ).
ثانيا: في كيفية توفير أكبر قدر ممكن من المال.

حيث ان هناك جامعات المانيا اعتادت فرض الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب إلا أن هناك أخرى تقدم خدمة التعليم مجانا مما يساعد الطالب على توفير الكثير لتغطية باقي نفقات المعيشة في ألمانيا.
تتمثل باقي النفقات مثلا :كشراء زوج من الأحذية او زوج من الجينز او جاكيت او أي قطعة ملابس أخرى فتكاليفها مختلفة باختلاف القطعة.

ثالثا: أما بما يخص المدارس فالمدارس الحكومية لا تفرض رسوما على الطلاب بينما المدارس الدولية تتراوح تكاليفها بين ال16وال20 ألف يورو سنويا. اما ثنائية اللغة تكون تكاليفها أقل.

رابعا: أيضا أسعار السلع والخدمات التي تختلف من مدينة الى أخرى مهما كانت المسافة بينهم. مثلا: تكلفة وجبة لشخصين في مطعم في( ميونيخ )اقل من مطعم في مدينة( انجولشتات) وتكلفة العيش في المدن الصغيرة اقل من تكلفة العيش في المدن الكبيرة.

خامسا: يمكن للطالب السكن في شقق طلابية مشتركة.

5‐تكلفة المعيشة في ألمانيا لعائلة

العائلة في ألمانيا يترتب عليهما نفقات عديدة منها:(نفقات السكن ‐فواتير إنترنت ‐رعاية صحية ‐نقل ومواصلات ‐طعام وشراب ‐أنشطة ترفيهية-ضمان اجتماعي -ضرائب ‐إيجارات ).
فمتوسط دخل العائلة في ألمانيا الغربية 5086وفي ألمانيا الشرقية 3027يورو.

6‐هل العيش في ألمانيا سهل؟

الحياة في ألمانيا تكون سهلة من جهة وصعبة من جهة أخرى.
في البداية لأي شخص وافد إلى ألمانيا سيواجه صعوبة في التأقلم مع الظروف الجديدة ولكن مع مرور الوقت وتوسع مداركه وتعلمه للغة ستصبح المعيشة في نظره أسهل واسلسل من أي بلد أخر.

7‐ماهي أرخص مدن ألمانيا للمعيشة؟

أكثر ما يثير اهتمامنا في دولة ألمانيا أنها لا تكلف كثيرا عند النظر إلى الجوانب المختلفة باستثناء جانب او جانبين فتعد كل من(باساو ‐هالي‐أودو-كريفيلد ‐ومدينة بيليفيد)من أرخص مدن ألمانيا للمعيشة.

8‐ماهي أرخص مدينة في المانيا؟

تعد ((لايبزيغ))أرخص مدينة في المانيا وخاصة فيما يتعلق بالإيجارات وهي تقع شرق البلاد.

9‐هل العيش في ألمانيا جيد؟

بالطبع نعم فهي دولة تجمع العمل والدراسة والحضارة والرقي وتحتضن أديان عديدة في حضنها الدافئ للقواعد والقوانين لها احترام وقداسة، وتكلفة المعيشة فيها تناسب جميع طبقات المجتمع المختلفة.

10‐تجربتي في العيش في المانيا

أرى أن الحياة في المانيا أجمل وأفضل وأرخص من المدن الأوروبية الأخرى والرواتب فيها تناسب مستوى المعيشة.
تعلمت من الشعب الألماني حب العمل واحترام القواعد والوقت فمن يريد تكوين شخصية مستقلة متطورة مبتكرة فما عليه الا قصد ألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!