الحياة في المانيا

إجراءات لم الشمل في ألمانيا وما الأوراق اللازمة ؟

ألية لم الشمل في ألمانيا للانضمام إلى قريب أو شريك في ألمانيا، فغالبًا ما يحب ويرغب مواطنوا دول العالم الثالث المقيمين بالشكل القانوني في ألمانيا في إحضار أفراد عائلاتهم من غير الألمان الذين يقيمون خارج حدود الاتحاد الأوروبي، سواء للبقاء فيها مؤقتًا أو بشكل دائم.

لذلك قامت سلطات الهجرة في ألمانيا ، التي تدعم لم شمل في ألمانيا وبالأخص العائلات، بتأسيس تأشيرة خاصة لهذا الغرض، والتي يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول عليها للانضمام إلى أفراد أسرهم في ألمانيا.

من ناحية أخرى ، سيتعين على مواطني الدول الثالثة الحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا ، وهي تأشيرة إقامة طويلة يمكن تمديدها لاحقًا إلى تصريح إقامة.

المتقدمون المؤهلون للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا للأسرة

لكي يتمكن المرء من الحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا الوطنية، سواء كانت تأشيرة زواج أو تأشيرة خطيب أو تأشيرة الزوج أو لأفراد الأسرة الآخرين، يجب أن يكون هو أو هي قريبًا للمقيم في ألمانيا.

إضافة لذلك تحقيق بعض معايير الأهلية الأخرى، في حين أن المعيار الرئيسي للمقيم الألماني هو أنه يجب أن يكون قادرًا على رعاية قريبه من دول العالم الثالث مالياً.

فئات أفراد الأسرة الذين يتمكنون من التقدم للانضمام إلى أفراد عائلتهم في ألمانيا:

1- الزوج (الزوج / الزوجة) ، الشريك المسجل لأجنبي مقيم في ألمانيا

يمكن لمواطني الدول الثالثة المقيمين بشكل قانوني في ألمانيا إحضار زوجاتهم أو شريكهم المسجل في ألمانيا إذا استوفوا بعض الشروط.

ولتتمكن من الحصول على تأشيرة الزوج، يجب على المقيم الألماني أن يكون في حوزته تصريح التسوية الذي يكون إما:

تصريح إقامة طويل الأمد من الاتحاد الأوروبي.
تصريح إقامة أو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء.
قادرة على تمويل الشريك / الزوج الآخر.
يجب أن يكون أكبر من 18 عامًا.
يجب أن تعرف الألمانية.
ويجب على الشخص المهاجر الذي يريد دخول ألمانيا بموجب تأشيرة الزوج:
أن يكون أكبر من 18 عامًا.
لديه ببعض المعرفة الألمانية الأساسية على الأقل.

يجب أن تضع في اعتبارك أن جمهورية ألمانيا الاتحادية لا تعترف بزواج تعدد الزوجات، لذلك إذا كان المقيم قد أحضر بالفعل شريكًا واحدًا في ألمانيا، فلن يُسمح له أو لها بإحضار شريك آخر للانضمام إليه.

2- لم الشمل في ألمانيا للأطفال

يُسمح لأحد الوالدين (أو كلاهما) المقيمين في ألمانيا بتقديم طلب لجلب أطفالهم للعيش معهم في ألمانيا، ومع ذلك قد تتغير متطلبات مثل هذه التأشيرة اعتمادًا على عمر الأطفال فمثلاً:

 1-  الأطفال القصر 

إذا كان كلا الوالدين مقيمين في ألمانيا ، فيمكنهما التقدم بطلب لإحضار طفلهما. من ناحية أخرى، يُسمح للوالد الوحيد بإحضار طفله القاصر إلى ألمانيا إذا كان له الحق الوحيد في رعاية الطفل وحضانته.

أما في حالة مشاركة الوالدين في حق الرعاية وحضانة الطفل وكان أحدهما فقط يقيم في ألمانيا، فيجب على الوالد المقيم في بلد ثالث منح المقيم الألماني حق الحضانة حتى يتمكن من ذلك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا.

2-  الأطفال الكبار

يمكن للوالد تقديم طلب لإحضار طفله البالغ، فقط إذا تم تجنب “المشقة التي لا مفر منها” نتيجة لذلك. يجب ألا يتزوج الطفل ليكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا.

ومع ذلك، فهذا لا يعني أنه لا يمكنه التقدم للحصول على نوع آخر من التأشيرات مثل تأشيرة زائر/ سائح ألمانية، أو تأشيرة طالب للدراسة في مؤسسة تعليمية ألمانية، أو تأشيرة عمل للعمل في ألمانيا أو تأشيرات ألمانية أخرى.

3- آباء المقيمين بشكل قانوني ضمن ألمانيا 

يمكن لأولياء الأمور للأطفال القصر المقيمين بالشكل القانوني في ألمانيا التقدم بطلب للانضمام إلى أطفالهم وذلك  إذا كان لديهم حق رعاية الطفل وحضانته.

من ناحية أخرى، يمكن لمواطني الدول الثالثة المقيمين في ألمانيا التقدم بطلب لإحضار والديهم للعيش معهم من أجل منع بعض الصعوبات الخاصة.

4-  أقارب آخرون لأجنبي مقيم ضمن ألمانيا

يمكن لأفراد الأسرة الآخرون كذلك التقدم للانضمام إلى أقرباهم: فإذا كان لديك أشقاء في ألمانيا ، سواء أكان لديك أخ أو أخت، أو عم، أو عمة، أو ابنة أخت، أو ابن أخ، أو جد، أو أبناء عمومة.

يمكنك بهذه الحالة تقديم طلب للانضمام إليهم. عادة، يصعب الحصول على هذه التأشيرات وعادة ما يتم إصدارها في الغالب بغرض منع نوع من المشقة.

مساعدة قانونية

يمكن أن تكون عملية لم الشمل في ألمانيا معقدة، كما سترى، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها، وحيازة الوثائق الصحيحة أمر بالغ الأهمية.

لهذا السبب، نوصي بالعمل مع محترفين ذوي خبرة في مجال لم شمل في ألمانيا مثل فريق قانون الهجرة في Schlun & Elseven Rechtsanwälte.

حيث يمنع العمل مع الخبراء الأخطاء المكلفة والتأخيرات غير المتوقعة في العملية ، ويجب بالتأكيد أن يأخذها في الاعتبار أولئك الذين يتطلعون إلى النجاح في طلباتهم في المحاولة الأولى.

أهم متطلبات تأشيرة لم الشمل في ألمانيا

من أجل الحصول على التأشيرة، سيتعين عليك تقديم بعض المستندات إلى السفارة أو القنصلية الألمانية الأقرب إلى منزلك.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا هي كما يلي:

  1. جواز سفر مقدم الطلب، ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر أخرى على الأقل بعد فترة الإقامة المطلوبة.
  2. استمارة طلب، مكتملة حسب الأصول بمعلومات صادقة وصحيحة.
  3. نموذجان كاملان وموقعان للإخطار/ التفسير.
  4. صورتان شخصيتان حديثتان، وفقًا للمعايير التي وضعتها منظمة الطيران المدني الدولي.
  5. التأمين الصحي أثناء السفر لألمانيا، والذي يغطي إقامة مقدم الطلب في جميع أنحاء ألمانيا.
  6. إثبات الوسائل المالية، التي يجب تقديمها عادةً من قبل الشخص المقيم في ألمانيا، والتي تؤيد أنها أو أنه يمكنه دعم فرد العائلة المهاجر مالياً. ومع ذلك، إذا كان المقيم في البلد الثالث لديه أموال كافية لإعالة نفسه/ نفسها، فيمكنه أو يمكنه تقديم المستندات التي تؤيد ذلك.
  7. خطاب دعوة، من أحد أفراد الأسرة المقيم في ألمانيا، يؤكد أن لديهم مكانًا للشخص الذي يرغب في الانضمام إليهم.
  8. إثبات الإقامة، يوضح أن المقيم في ألمانيا لديه مساحة كافية في منزله في ألمانيا لمقدم الطلب.
  9. إثبات مهارات اللغة الألمانية على الأقل المستوى A1 لمقدم الطلب.
  10. الزوج / الشريك المسجل: شهادة تسجيل أو زواج مصدقة من ضابط أجنبي، مترجمة إلى الألمانية ومصدقة من السفارة الألمانية.
  11. إذا كان الزوج يحمل الجنسية الألمانية، فيجب تقديم نسخة من جواز سفر الزوج الألماني وبطاقة الهوية.
  12. إذا كان الزوج / الزوجة غير ألماني مقيم في ألمانيا، فيجب تقديم إثبات الإقامة القانونية وجواز السفر.

    بالنسبة للأطفال

  •  شهادة الميلاد.
  • إثبات جنسية الطفل.
  • إثبات حق الرعاية وحضانة الوالد المقيم في ألمانيا.

تذكر أنه يجب عليك تقديم جميع المستندات باللغة الألمانية أو الإنجليزية، إذا تم إصدار المستندات بلغتك، فسيتعين عليك تقديم كل منها مرفقًا بترجمة مصدقة ومعتمدة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا ؟

عملية التقدم للحصول على تأشيرة ألمانية للانضمام إلى أفراد عائلتك هناك مماثلة لعملية التقديم لكل تأشيرة ألمانية أخرى.

1- تحقق من السفارة الألمانية في بلدك (إذا كنت ترغب في الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة في ألمانيا) إذا كان لديهم على موقع الويب الخاص بهم قائمة مرجعية بالمستندات المطلوبة.

2- يتعين على المرء تقديم هذه المستندات للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا، وإذا لم يكن كذلك اطلب قائمة التحقق عبر البريد الإلكتروني، بمجرد أن يكون في يدك، ابدأ في جمع المستندات المطلوبة.

3- احرص على الحصول على جميع المستندات كما هو موضح في قائمة التحقق، يجب أن تكون باللغة الإنجليزية أو الألمانية. إذا تم إصدار المستندات الأصلية بلغتك، فسيتعين عليك إرسالها جنبًا إلى جنب مع ترجمة بواسطة مترجم معتمد.

4-  بمجرد حصولك على جميع المستندات في يديك، حدد اجتماعًا في السفارة أو القنصلية الألمانية (أو مركز تقديم الطلبات إذا وجدت واحدًا أقرب إلى منزلك).

5- في يوم المقابلة، احضر في الوقت المحدد في السفارة أو القنصلية الألمانية، ومعك جميع المستندات معك.

6- ادفع رسوم التأشيرة، ثم قابل المسؤول القنصلي الذي ستجري معه محادثة قصيرة عنك وخلفيتك والغرض الحقيقي من سفرك المخطط له إلى ألمانيا.

رسوم تأشيرة لم الشمل في ألمانيا

سيتعين عليك دفع رسوم تأشيرة عند حضور المقابلة حتى تتم معالجة طلبك، عادة تبلغ تكلفة تأشيرة طويلة الأجل لم الشمل في ألمانيا (الفئة D) 75،00 يورو للبالغين وللأطفال حتى سن 18 عامًا 37،50 يورو.

ضع في اعتبارك أنك إذا قررت سحب طلبك بعد دفع الرسوم، فلن تتمكن من استرداد أموالك أيضًا، إذا تم رفض طلب التأشيرة الخاص بك، فلن يتم تعويضك.

إذا قررت تقديم طلب للحصول على تأشيرة لم الشمل في ألمانيا، فسيتعين عليك دفع الرسوم مرة أخرى.وقت معالجة تأشيرة لم الشمل في ألمانيا.

اعتمادًا على حالتك، قد تستغرق المعالجة بضعة أسابيع أو شهور. لذلك، احرص على تحديد موعد في الوقت المحدد، فإذا كانت السفارة في الوقت الذي تتلقى فيه الكثير من الطلبات، فسيتم تحديد موعدك في وقت لاحق، بينما إذا كانت الطلبات المستلمة في ذلك الوقت قليلة، فستحصل على موعد في غضون عدة أيام.

العمل في ألمانيا بتأشيرة عائلية

وفقًا للقانون الألماني، يجب السماح لكل شخص بالغ يأتي إلى ألمانيا بتأشيرة لم الشمل في ألمانيا ويستقر بالعمل. ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب أن يستوفيها القريب الذي ينضم إليه، على النحو التالي:

  •  لديه/ لديها تصريح إقامة يسمح بالعمل لأنفسهم.
  • حمل/ تحمل بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء.
  • هو/ هي في ألمانيا كباحث أو شخص ذو مهارات عالية.
  • بالطب، يحتاج فرد العائلة المهاجر أيضًا إلى المؤهلات اللازمة.

تحدثنا بالمقال السابق عن لم الشمل في ألمانيا، وأسردنا كافة المعلومات اللازمة والمطلوبة لهذا الغرض، فإذا كنت تبحث عن معلومات حول لم الشمل في ألمانيا، فما عليك سوى قراءة هذا المقال والاستفادة منه، وننتظرك بالتعليقات.

شاهد أيضاً: معلومات غريبة عن ألمانيا قد تسمع بها لأول مرة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!