اسلاميات

ما حكم الصلاة في البيت ؟

حكم الصلاة في البيت العديد من الأشخاص يقيمون الصلوات بأكملها داخل المنزل والمعروف عن الصلاة، إذا كان رجل يستحب أنه يقوم بالصلاة بالمسجد لأن صلاة الجماعة لديها ثواب كبير بالنسبة لرجال،

ولكن المرأة فالأفضل أن تقوم بالصلاة داخل منزلها وهذا يكون أفضل لها فنقوم بتوضيح كل هذا في السطور التالية عن حكم الصلاة في البيت وما أحكامها كل ما يخصها.

حكم الصلاة في البيت
حكم الصلاة في البيت

حكم الصلاة في البيت

نقوم بمعرفة حكم الصلاة في البيت بصورة واضحة ومفصلة بعد ما قام الكثير من الفقهاء من أقوالهم فمنها كالتالي:

  • الجمهور

قالوا لا تجب صلاة الجماعة في الصلوات الخمس، بل هي سنة مؤكدة عند المالكيين أو وجوب الاكتفاء عند الشافعية.

  • استنتجوا ذلك على النحو التالي

قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام (صلاة الجماعة أعلى من الصلاة الفردية بسبع وعشرين درجة)، وفي رواية أخرى (بخمسة وعشرين جزءًا) فيظهر من الحديث فضل كلتا الصلاتين، حتى لو كانت الأفضلية للجماعة فإن إثبات فضيلة الصلاة الفردية ينفي وجوب الجماعة بالدعاء

  • الحنابلة والظهيري

قالوا وجوب صلاة الجماعة في الصلوات الخمس، ولا يجوز للمسلم أن يبتعد عنها ويتركها بغير عذر مثل المرض ونحوه، وقد أمر الله تعالى بإقامة صلاة الجماعة في حالة من الخوف، فالأولى لها أن تكون في حالة الأمن والأمان.

قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم (والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلًا فيوم الناس، ثم أخالق إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم)،

يظهر من الحديث عزم وافق رسول الله – عليه أفضل الصلاة والسلام على حرق بيوت من لم يحضر صلاة الجماعة بدون عذر، ولا شك أن الحرق عذاب والعقوبة هي فقط على ترك صلاة الجماعة الفرض أو ارتكاب المعصية.

شاهد: شروط الامامة في الصلاة

شاهد: شروط الصلاة في ضوء القرآن والسنة

حكم الصلاة في البيت
حكم الصلاة في البيت

ما حكم صلاة النافلة بالمنزل ؟

جاء الكثير من الأحاديث عن حكم الصلاة في البيت وهي النافلة ومنها كالتالي:

قال رسول الله – عليه أفضل الصلاة والسلام (فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة).

 

قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده، فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرًا.

يتضح من الأحاديث السابقة أن الحكمة من تفضيل المسلم للصلاة النافلة في البيت تكمن في عدة أمور منها الإخلاص في فعل الخير، والابتعاد عن النفاق.

حكم الصلاة في البيت
حكم الصلاة في البيت

ما هي أعذار ترك صلاة الجماعة ؟

قد يتواجد بعض الأعذار التي يمكن من خلالها أن يقوم بالصلاة داخل المنزل فما حكم الصلاة في البيت وهي:

  • المرض

يجوز للمريض، إذا خاف أن يزيد مرضه أو يتأخر شفاؤه ترك الجماعة. ومن الأحكام المتعلقة بالمريض ما يلي: قلة المشقة عليه في دخول المسجد راكبًا.

وقد تعددت أقوال الفقهاء في إلزام المريض بالحضور وصلاة الجمعة إذا كانت. لا يشق عليه إذا جاء إلى المسجد راكبًا، فذهب الحنفية بعدم إلزامه بذلك، وذهب المالكيين والشافعيين إلزامه بذلك،

إلا أن المالكية اشترطوا أجرة لا ينبغي أن يكون الذهاب إلى المسجد ظلمًا، وذهب الحنابلة لإلزامه بحضور الجمعة دون المصلين في حال تبرع أحدهم بالولادة.

حكم الصلاة في البيت
حكم الصلاة في البيت

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!