تطوير الذات

سبب عدم الثقة بالنفس عند البنات

عدم الثقة بالنفس عند البنات هذا الموضوع سوف نتحدث عنه معكم اليوم بالتفصيل، حيث تعاني الكثير من البنات من عدم الثقة بالنفس، ويأتي هذا الشعور نتيجة تصرفات الأشخاص المحيطين بهم

كما يتسبب هذا الإحساس في مشاكل نفسية للبنات، والتي تجعلهم غير قادرين على التعايش في المجتمع بصورة طبيعية.

اسباب عدم الثقة بالنفس عند البنات

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب في شعور الفتاة بعدم الثقة بالنفس، ومن أهمها:

  • المظهر الخارجي والجمال

الشكل الخارجي والمظهر الجمالي المتعلق بجمال الوجه يشغل تفكير جميع البنات، وعادة ما تكون اي مشكلة مزعجة في شكل الفتاة هي تسبب عائق نفسي لها، وهذه المشاكل تسبب لها الاكتئاب والتعب وعدم الثقة بالنفس.

كما تسعى دائما الفتيات بالاهتمام بالبشرة واستخدام مستحضرات التجميل لكي تبدو بأفضل مظهر، وهذا ما يجعل الفتاة تفكر دائما بأن جميع الملامح التي تمتلكها يجب أن تكون مثالية تماما، وهذا شيء غير موجود في الواقع، ولكن الفتاة تقع في هوس الانزعاج من اصغر المشاكل الجمالية، وتلجأ دائما للتدقيق فيها والتفكير طوال الوقت.

  • السمنة أو النحافة

هذا من أهم الأسباب التي تتسبب في عدم الثقة بالنفس عند البنات، وهي من المشاكل الجمالية التي قد تعاني منها الفتاة، فالوزن الزائد أو السمنة حتى إذا كانت غير مبالغ فيها فقد تعطي انطباع سيء للفتاة وخاصة في سن المراهقة.

وأيضا مشكلة النحافة تؤثر بالسلب على ثقة الفتاة بنفسها.

  • التعرض للتنمر

التنمر يؤذي جميع الأشخاص من كافة الاعمار، ولكن الفتيات أكثر تأثرا بذلك ويرجع ذلك إلى طبيعتهم الحساسة، وخاصة في سن المراهقة، فقد تتعرض الفتاة للتنمر من زميلاتها في المدرسة، أو للتنمر من الأصدقاء والاقارب، أو التنمر من المجتمع باكمله، كما ينعكس التنمر بشكل سلبي جدا على شخصية الفتاة ويسبب لها عدم الثقة بالنفس.

  • طريقة التنشئة الأسرية

من المعروف أن الأسرة لها دور مهم جدا في تنمية شخصية الفتاة، وعندما تتبع الأسرة أساليب خاطئة في التربية أو التعامل مع الفتاة فإنها سوف تتعرض إلى مشاكل كثيرة والتي من أهمها عدم الثقة بالنفس.

كما أن هناك الكثير من الأسر تتعامل مع الفتاة أو تعلمها معتقدات تدل على أنها غير قادرة على اتخاذ القرارات بنفسها ويجب أن يتحكم أفراد الأسرة بهذه القرارات، أو يتم حرمانها من الحرية وإكمال التعليم وتحقيق ذاتها.

وأسوأ ما في هذا الأمر أنه يوجد عنف أسري مع هذه الأشياء، فعندها سوف يتسبب ذلك في عدم الثقة بالنفس عند البنات، وأيضا سوف يتسبب في مشاكل نفسية خطيرة.

  • طبيعة المجتمع

لا شك بأن طبيعة المجتمع التي تعطي تقييم ظالم لحياة الفتاة، حيث تتلقى الفتاة مواقف صادمة لتصرفاتها وحقوقها، مما يسبب لها مشكلة الخوف من نظرات المجتمع التي قد تسبب لها عدم القدرة على تحقيق ذاتها، وأيضا شعورها بعدم الثقة بنفسها وقدراتها وخوفها من الاعتماد على نفسها في جوانب حياتها.

  • الوضع المادي

قد تقف القدرات المادية عائقا أمام الكثير من الطموحات، وخاصة بالنسبة للبنات في عمر المراهقة، وقد ينظرون إلى ذلك بأنه عائق أمامهم للحصول على الرفاهيات والمتطلبات الموجودة عند البنات، وقد يتسبب هذا للبنات في الشعور بالخجل والغضب من هذا الوضع وعدم الثقة بالنفس.

  • المرور بفترة المراهقة

من المعروف أن فترة المراهقة تتصف بكثرة التقلبات في الشخصية ونوعية الأفكار والمشاعر، كما يمكن للفتيات أن تتعرض لأحد أنواع التقلبات في الأفكار وخاصة في بداية المراهقة التي تكون انتقالا مفاجئا من مرحلة الطفولة إلى أوائل مرحلة البلوغ.

وهنا تختلف طريقة معاملة الأهل وجميع المحيطين بالفتاة وتبدأ الملاحظات والتنبيهات تزيد من ذلك المحيط، مما يسبب للفتاة التعرض لنوع من التراجع في قوة الثقة بالنفس.

  • قلة الانجذاب العاطفي

عندما تعاني الفتاة من الفراغ العاطفي وملاحظة عدم انجذاب الجنس الآخر بشخصيتها ستمر بمرحلة صعبة وحساسة جدا من عدم الثقة بالنفس وضعف الشخصية، وقد تتحول إلى نوع من الاكتئاب، حيث تشعر بالنقص في نفسيتها والشعور بأنها موضع إهمال ورفض بسبب ذلك النقص.

كما تعاني بعض الفتيات من مشكلة التعلق العاطفي لفترة من الزمن تجاه شخص ما، ولكن ذلك الشخص يحاول التهرب من الفتاة وتجاهلها ولا يبادلها الانجذاب ذاته، هذه المشكلة أيضا تؤثر على مدى ثقة الفتاة بنفسها ويسبب لها المرور بفترة من الضعف وفقدان الثقة

  • المرور بتجربة فشل

على الرغم من أن الفشل أحيانا تجربة هامة في حياة جميع الناس للتعلم وتطوير الذات، إلا أن عدم وجود القدرة على مواجهته يترتب عليها الوقوع في حالة من الضعف النفسي وانعدام الثقة

وهذا ما يحدث لدى الفتيات في مرحلة ما من مراحل الحياة سواء على الصعيد المهني أو الدراسي أو العاطفي، وهذا يؤثر على ثقة الفتاة بنفسها وضعف شخصيتها.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم على عدم الثقة بالنفس عند البنات، وعن أهم الأسباب التي تؤدى إلى انعدام الثقة بالنفس عند البنات، ونتمنى أن ينال هذا المقال على اعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!