تطوير الذات

كيف آخذ حقي من الذي ظلمني ؟

كيف آخذ حقي من الذي ظلمني ؟ نتعرض في الحياة لكثير من المواقف والأحداث التي ليست بالضرورة أن تكون لصالحنا، بل ربما أحياناً نكون نحن الكف الأضعف والمظلوم فيها!

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل عذا الظلم سيمر مرور الكرام؟ وهل سيضيع حقي أنام الذي ظلمني ؟ وكيف يجب أن آخذ حقي من الذي ظلمني ؟

كيف آخذ حقي من الذي ظلمني ؟

  • حقي عند الله لا يضيع:

من المعروف في الحياة أن العدالة الإلهية فوق الجميع، فلا يضيع حق والله موجود، كل منا سينال جزاء أفعاله، سواء كانت خيراً أو شراً، لكن ليس بالشرط أن يكون القصاص بشكل مباشر وعلى المدى القصير بل على العكس ريما يمهل الله تعالى في قصاصه وتحقيق عدله السمواي.

ولكن كلما تأخر القصاص كلما زادت ال١ريبة وكان الثمن الذي سيدفع أكبر لذلك ان كنت ذا حق وضاع حقك في يوم من الأيام ، أصبر قليلاً وسلم أمرك لله تعالى، وسترى مع الزمان ان الله تعالى قد جازى من تسبب بظلمك وعاقبه وأخذ لك حقك دون أدنى جهد أو تدخل منك، هذا هو قانون الحياة وقانون العدالة الإلهية.

  • كيف آخذ حقي من شخص:

كما قلنا أعلاه فإن حقك عند الله لا يضيع، ولكن ان كنت تفكر أن تأخذ حقك بسرعة ، فيمكنك ببساطة أن تتصرف بحسب المتاح وليس من الضرورة أن ترد بنفس الأسلوب والطريقة، فمثلاً إن شتمك أحد ما ليس من الضرورة أن تشتمه بل يمكنك بكل بساطة أن تترفع عن مستواه المتدني في التعامل وأن تمضي قدماً في الحياة وتنتقم منه بنجاحاتك وبمديح الناس بك وبأخلاقك، وإن تكلم شخص ما عنك بما ليس فيك، فيمكنك بكل بساطة أن تواجهه بكلامه وتخجله أمام الناس بما بدر منه من افتراء وتبلي، وحين تكون الأذية كبيرة ولايمكن السكوت عنها يمكنك اللجوء للقضاء وأن تتأخذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا.

  • كيف آخذ حقي بذكاء:

كما ذكرنا أعلاه إن كنت ممن يحبون أن يأخذوا حقهم بيدهم عليك أن تتصرف بفطنة وذكاء إزاء كل خطوة تفكر أن تخطيها، لذلك احرص قبل أن تتصرف أي تصرف أن تجمع في يديك الأدلة اللازمة والاثباتات التي تدعم حقك أمام من ظلمك وأمام الناس أجمعين ، كما عليك أن تتحلى بالصبر وبالنظرة الثاقبة للامام وأن تتوقع جميع ردات الفعل الممكنة التي من الممكن أن تتخذ ضدك أو تأخر من استرداد حقك.

  • كيف آخذ حقي من شخص نصب علي:

ان كنت قد تعرضت لعملية نصب أو احتيال، ننصحك من موقعنا أن تتفادى مثل هذا الموقف من البداية وأن تحرص أن تكون هناك سندات أمانة وكفائل لحقك واموالك قبل أن ت-تمنها لأي شخص كان.

وإن كنت فعلاً قد تعرضت لهذه المشكلة عليك فوراً أن تلجأ للقضاء وتخبر الشرطة بما لديك من دلائل وكيف ومتى تمت عملية النصب وأن تحاول أن تجمع لصالحك شهود يشهدون لصالحك أمام المحكمة.

  • حكم أخذ الحق من الظالم:

إن عدنا للشرع والدين فإن الله تعالى أمرنا بالعفو عند المقدرة كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام علمنا أن نترقى ونسمو عن الكره والحقد لأنهم يهلكون البدن والجسم ويفعلون به كما يفعل الرماد بالحطب.

لذلك إن كنت قادر على العفو فسامح وترفع عن مبادرة الأذية بأذية مثلها، وإن كنت غير قادر على العفو فأدعو الله أن يسترد لك حقك فهو على كل شيء قدير ، وإن جملة ” حسبي الله ونعم الوكيل” كفيلة بأن تهلك من ظلمك فاستعن بالله وآمن بعدله وكرمه.

إن كنت قد تعرضت للظلم فإن حقك عند الله لا يضيع، وقانون الكون منذ الأزل أنه لا يضيع حق والله موجود ، ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يرى ومن يعمل مثقال ذرة شراً يرى، فاحسن العمل وتوكل على الله وضعه حسبك ووكيلك في هذه الدنيا الفانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!