اسلاميات

فضل سورة نوح وقراءتها

جدول المحتويات

فضل سورة نوح، تعتبر سورة نوح من أهم السور في القرآن الكريم، حيث تحوي الكثير من الدروس والعبر للإنسان، تحمل هذه السورة اسم النبي نوح الذي دعا قومه للإيمان والتوبة، وهي تتحدث عن قصة سيدنا نوح عليه السلام ونجاته مع من آمن معه من الطوفان العظيم.

فضل سورة نوح

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام، قال: «من كان يؤمن باللّه ويقرأ كتابه، لا يدع قراءة: {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ} [نوح: 1] فأيّ عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة أسكنه اللّه تعالى في مساكن الأبرار،

وأعطاه ثلاث جنان مع جنّته كرامة من اللّه، وزوّجه مائتي حوراء، وأربعة آلاف ثيّب إن شاء اللّه تعالى».

الحديث يقول إنه من يؤمن بالله ويقرأ كتابه، ويقرأ سورة نوح بصبر واحتساب، فإن الله يسكنه في مساكن الأبرار، ويعطيه ثلاث جنات ومائتي حورية وأربعة آلاف ثيّب،

يشير هذا الحديث إلى أن قراءة سورة نوح مع الإيمان والصبر تفتح للمؤمن بابًا من البركات والنعم الإلهية.

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: «من قرأها وطلب حاجة سهّل اللّه قضاءها».

الحديث يشير إلى أن من قرأ سورة نوح وطلب من الله الحاجة، فسيسهل الله له قضاء حاجته، وهذا يظهر أن سورة نوح لها فوائد دينية ودنيوية.

وقال الصادق عليه السّلام: «من أدمن قراءتها ليلا أو نهارا لم يمت حتّى يرى مقعده في الجنّة، وإذا قرئت في وقت طلب حاجة قضيت بإذن اللّه تعالى».

يشير الحديث إن من أدمن قراءة سورة نوح ليلاً ونهارًا، فسينال مقعده في الجنة، وإذا قرئت في وقت الحاجة، فإن الله سيقضي حاجته،

يعني هذا الحديث أن قراءة سورة نوح بانتظام واستمرارية تحصل على الجزاء العظيم من الله، بالإضافة إلى فائدتها في حل المشاكل وتحقيق الأماني.

شاهد:فضل سورة الاسراء

ومن أهم فوائد قراءة سورة نوح التالي:

  • تحمل سورة نوح العديد من الفوائد التي تساعد الإنسان في حياته، حيث تعمل على توجيه الإنسان للصراط المستقيم وتذكيره بأهمية الإيمان بالله والتوبة إليه.
  • تذكير الإنسان بعظمة الله وقدرته على الخلق والإبداع.
  • تعزيز الإيمان بالله وتعميق العلاقة بين الإنسان وربه.
  • تحث الإنسان على الاستغفار والتوبة من الذنوب والمعاصي.
  • تعمل على تقوية الإرادة وتحفيز الإنسان على العمل الصالح.
  • توجه الإنسان للتفكر في عظمة الله ونعمه عليه.

وفي ختام مقالنا عن فضل سورة نوح نجد أنه تعد سورة نوح من السور المهمة في القرآن الكريم، حيث تحمل العديد من الدروس والعبر التي تساعد الإنسان على توجيه حياته نحو الخير والصواب،

وعلى الرغم من أن القصة تتحدث عن نجاة سيدنا نوح عليه السلام من الطوفان العظيم، إلا أن الدروس والعبر التي تحملها تتعدى هذا الحد، فهي تذكير بعظمة الله وحكمته وعدله، وتحث على الاستغفار والتوبة والعمل الصالح.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!