العناية بالطفل

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد ؟

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟ التوحد من المشكلات الصحية التي يعاني منها الأطفال في مقتبل العمر وترغب الأمهات في جمع عدد من المعلومات التي تخص هذا المرض لعلاج الصغار منه،

وللتوحد كثير من الأعراض التي إذا لم تجدها في صغيرك يعني انه سليم تماماً من التوحد، وفيما يلي سوف نتحدث بشكل مفصل حول كل ما يخص الطفل التوحدي وكيف يمكن علاجه.

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد ؟

عدد من العلامات التي إذا ظهرت على صغيرك يعني أنه يعاني من التوحد وعليكي تدارك الأمر وعلاجه مع مختص وان لم تظهر فهذا يعني أنه سليم ومعافى وتكون كالتالي:

  • صفة الاستحواذ

الطفل التوحدى يكون مهووساً بكثير من الأشياء، وهي صفة بشكل عام لا تظهر حتى يكبر الطفل قليلاً، ويبدأ في الانخراط وسط مجموعة من الأنشطة، فحينها يبدأ علامات عدم المرونة في المعاملات

ومن هذه السلوكيات الوسواسية فلا يتمكن من التكيف بسهولة مع أي من التغييرات التي تحدث  في الجدول الزمني أو في المكان الذي يعيش فيه، ويقضي فترات طويلة في التحديق في أشياء مختلفة تدور من حوله مثل مروحة السقف هذا بدلاً من اللعب ويركز فقط بعض الأمور التي تدور.

  • لا يفضلون اللمس

يلاحظ الآباء أن طفلهم لا يرغب في ان يحتضنه أحد او يلمسه، وهذا ما يجعل من الصعب للغاية مواساتهم أثناء مرحلة الانفعالات العاطفية خاصة في مرحلة الصغر، وهذا الأمر يجعلهم يعانون من مشكلات مستقبلية في قدرتهم على الارتباط أو التعامل بشكل طبيعي مع الأشقاء وتكوين صداقات مختلفة في المستقبل.

  • لا يمكنه التعبير عما يريد

وهي من أشهر علامات مرض التوحد، أن يعاني الشخص من عدم قدرة في التعبير عن كل ما يرغب فيه بشكل سليم وواضح، ويقوم الطفل فقط بالإشارة إلى رغبته في شئ ما بدلًا من الحديث عنه

فهو لا يتفوه بالكلمات التي تفسر هذا الطلب، بل يلح فقط على الأم باصدار مجموعة مختلفة من العلامات الغير مفهومة نحو المكان الخاص بها.

  • الاضطرابات الحركية

يعاني الطفل المصاب بالتوحد من مشكلات مختلفة وخاصة الذي في عمر عام واهمهت أنه لا يستطيع الحركة أو المشي بسهولة كما لا يمكنك التحدث معه، ولا يمكنه التفرقة بين عمليات الصعود والنزول

و لا يستطيع أن يمسك اي من الأشياء التي يلعب بها بيديه، يعاني من التنسيق الغير جيد في حركة جسده، و يلاحظ عليه بعض من الاضطرابات الحركية في المشي والتنقل بيديه.

شاهد:متى يبدأ الطفل بالمشي؟

  • السلوكيات الغريبة

وهي من أشهر علامات الطفل التوحدي، ف قيام الطفل بعدد من السلوكيات الغريبة يكون علامة على التوحد، مثل قيام الطفل بالدوران اكثر الوقت حول نفسه وقيامه بتحريك عدد من  أصابعه بطريقة غريبة

وهي جميعاً إشارات لإصابة هذا الطفل بالتوحد، كما يعاني الطفل من تأخر في تعلم الكلام، وقد يستطيع الكلام لكنه يكرر ذات الكلمات دون أي فهم أو تقدم في المعرفة اللغوية.

  • عدم إبداء أي اهتمام بالناس

لا يهتم الطفل التوحدى بالناس والجميع من حوله، فلا يرغب في اللعب مع الآخرين أو القري منهم والتحدث معهم، فيفضل على الدوام الانطوائية عن الناس وقد تصل إلى عدم الحديث و الرد على اي من الاشخاص حوله

ويقوم ببعض التصرفات العنيفة مع من يريد الاقتراب واللعب معه، ولا يقوم الطفل باكتشاف كل ما هو جديد من الأشياء من المكان حوله، فقط يريد ان يجلس في هدوء و صمت.

ما سبب الإصابة بالتوحد ؟

مجموعة كبيرة من العوامل التي تجعل الطفل يصاب بالتوحد والتي يكون اهمها:

  1. بعض من العوامل الوراثية مثل تكرار الكود الوراثي الجيني usp9x وهو يؤثر بشكل سلبي على جميع وظائف المخ وينتج عنه قدر كبير من الخلل الجيني في الحياة الاجتماعية مثل عدم قدرته في تطوير مهارات التواصل مع من حوله.
  2. التعرض لبعض من المواد الكيماوية التي تسبب التوحد مثل التعرض لكميات كبيرة من حمض الفالبوريك و الثاليدوميد.
  3. إصابة الأم بعدوى معينة في فترة الحمل بسبب الولادة المبكرة والتغذية السيئة التي لم تهتم بها في فترة الحمل.

ما هي أنواع مرض التوحد ؟

هناك أكثر من نوع من مرض التوحد، ويكون لكل نوع أسبابه ومظاهره على سلوكيات الطفل، ومنها التالي:

  • الاضطراب التوحدي: وأعراضه شديدة قد تجعل الطفل يعاني من خلل في جميع السلوكيات اللغوية والاجتماعية.
  • اضطراب النمو الشامل وهذا النوع له مجموعة من الأعراض التي تشبه التوحد، ولكنه يكون أقل حدة منها.
  • اضطراب ريت : وهو يصيب الأطفال من البنات ذوات الأربع سنوات، فيؤثر بشكل سلبي على جميع المهارات اللغوية وتصبح ليست لديها قدرك على استخدام يديها.
  • الانحلال الطفلي: وهو من أكثر أنواع التوحد في الحدوث، وينتشر بين الأطفال في أول عامين، بعد ذلك تظهر جميع الأعراض الخاصة به بشكل مفاجئ، ومنها عدم قدرته التامة على التعبير وتفتقد بعض من المهارات الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!