تطوير الذات

كيف أمتص غضب زوجي | 13 نصيحة لامتصاص وتحاشي غضب زوجك

كيف أمتص غضب زوجي. يتعرض الأزواج في حياتهم اليومية لكثير من الضغوطات، مما يتسبب بموجات غضب قد لا تحمد عقباها، لذلك عزيزتي الزوجة إن كنتي تمرين وزوجك بضغوطات مماثلة فتابعي معنا هذا المقال المخصص لشرح كيف تمتصين غضب زوجك.

في البداية يمكننا تعريف الغضب أنه مجمل ردات الفعل السلبية والحادة تجاه موقف أو حادث ما، وبإمكان الزوجة إن كانت حاذقة وذكية أن تتلافى هذا الموقف وتمتص غضب زوجها إن كان لديها خبرة بأساسيات وقواعد إدارة الغضب أو تلافي حدوثه من الأساس.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

كيف أمتص غضب زوجي العصبي؟

إنّ مشاكل الحياة كثيرة، ومن الطبيعي أن تنتابنا مشاعر مختلفة منها الجميل ومنها السيئ، وأنتي كزوجة تتشاركين مع زوجك في كافة مجالات الحياة بحلوها ومرها، لذلك عليكي أن تمتصي غضب زوجك وتحسني التصرف أثناء مشاكلكم وخلافاتكم وتقلبات مزاجكم، كيلا تتفاقم الأمور وتؤدي بالنهاية إلى فقدان أواصر العلاقة أو حتى إلى طريق مسدود بينكما.
لذلك عليكي كزوجة أن تدركي أهم الخطوات لتعرفي كيف تمتصين غضب زوجك:

في حال غضب زوجك عليكي أن تكوني حكيمة وتمسكي زمام الأمور وتعرفي كيف تُضبط المشاعر ويُمتص الغضب، فهناك عدة طرق وتعليمات عليكي اتباعها كي تحولي طاقة الغضب السلبية إلى طاقة إيجابية:

• احترميه أمام الآخرين

الاحترام أهم شرط من شروط الزواج الناجح، لذلك عليكي احترام زوجك في الرضى وفي الزعل، وخاصة أمام الناس أو أمام الأقارب، لأن تقليلك من شأنه أو مشاحنته أمام الناس سيؤدي لزيادة حدة الوضع وتدهوره للأسوأ بينكما، حاولي أن تتلافي النقاش أو الدخول بمواجهة بينكما بين الناس واتركي تسوية الأمور للوقت الذي تكونان فيه لوحدكما.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

• اعرفي ما يُغضب زوجك

إنّ معرفتك للسبب الذي يغضب زوجك مهمٌ جداً لتلافي موجة غضبه مرة أخرى. حددي الأسباب التي تعرفين أنها قد تغضبه وحاولي قدر الإمكان تفاديها والابتعاد عنها، وإن كان غاضباً من أمر لا علاقة لكِ بهِ، حاولي أن تهوني عليه غضبه بأن تجلبي له مشروبهُ المفضل أو كأساً من الماء دون أن تذكريه بحدّة الوضع أو سوئه.

•لا تقابلي الغضب بالغضب

إن دخل زوجك بحالة غضب لا تبادري بالصراخ والحدّة أيضاً. فإن الإنسان حين يكون غاضباً لا يستطيع أن يسيطر على نفسه، وخروجكما أنتما الاثنان عن السيطرة، سيؤدي لتفاقم الوضع وزيادته سوءً، لذلك حاولي أن لا تغضبي حين يكون غاضباً وابقي ممسكة لزمام الأمور.

• اجعليه يغير وضعيته

إن كان جالساً حاولي أن تجعليه يقف والعكس صحيح، فالغضب يسبب غلياناً في الدم ويسرع ضربات القلب، والحركة كفيلة يهدأ التوتر وتخفيف الضغط علن أعضاء الجسم.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

• عاتبيه بهدوء

بعد أن يهدأ زوجك اجلسي معه، وناقشيه بما حدث وتكلما عن سبب الغضب وطريقة تعاملكما والكلام الذي صدر وقتها، وحددا سوياً دوافع الغضب وكيفية تفاديه في المرات المقبلة. لا تعاتبيه في بداية غضبه أو اثناءه لأنه سيكون مشوشاً، عاتبيه بعد أن يهدأ عندها سيدرك بشكل أفضل ما حدث وسيكون جاهزاً لتقديم الاعتذار إن كان مخطئاً بحقك.

• اعترفي بخطئك

إن كنتي أنتي المخطئة، فلا ضير أن تعتذري لزوجك عمّا بدر منكِ، فكلنا بشرٌ ولسنا معصومين عن الخطأ، لكن الخطأ الأكبر أن لا تعترفي بأغلاطك وهفواتك، كوني مرنة ومتصالحة مع نفسك فاعترافك بخطئك سيهون من المشكلة وسيصلح الأمور بينكِ وبين زوجك.

• أظهري الاهتمام

إن كان زوجك غاضباً، لا تظهري له عدم المبالاة بمشاعره وغضبه، فبالنهاية أنتما مسؤولان عن التخفيف عن بعضكما ومراعاة تقلبات مزاجكما وحالاتكم النفسية، أظهري له الاهتمام بمشاعره، وخففي عنه آثار الغضب سواء كان سبب غضبه مرتبط بالمنزل أو خارجه، وكوني بنظره داعماً معنوياً في كافة الظروف والأحوال، سيقدر لك ذلك حين تزول موجة غضبه وستبدين في نظره بقمة الوعي والإدراك.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

• اغفري وسامحي

إن لم يكن الأمر مصيرياً، أو يخدش كرامتك، فعليك المسامحة والغفران، فالتسامح في العلاقة يمنع التراكمات النفسية التي ستتفاقم مع الوقت وتنفجر وتؤدي لفشل العلاقة، لذلك يجمع علماء النفس على ضرورة تنظيف جدراننا النفسية، ومعاملتها كأنها ألواح زجاج إن تراكم الغبار عليها منعنا من رؤية الأفق الجميل، فقط بالتسامح نمسح غبار الخلافات والمشاحنات ونحافظ على علاقتنا خالية من الأتربة والغبار.

• فكري قبل اتخاذ القرارات

إن تدفق الغضب بين الزوجين يدعو لتراكم المشاعر السلبية ويستهلك طاقة كبيرة بينكما، قد تفكرين بإتخاذ موقف، أو تأخذين قراراً مصيرياً بينكما، لكننا ننصحك بالابتعاد عن أخذ القرارات دون تفكير مسبق، وعدم اتخاذها أو المجاهرة بها إن لم تكوني مدركةً تماماً لأبعادها وتتبعاتها، لذلك فكري دائماً ولا تأخذي أي قرار أثناء موجة غضب زوجك دون وعيك التام بعواقبه.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

• كيف أمتص غضب زوجي بالبحث عن حلول

إن كان سبب غضب زوجك يمكن حله أو إصلاحه، فيمكنك إن كنتي ذكية أن تجدي حلاً منطقياً يرضيه ويخفف عنه ويخرجه من موجة غضبه، فقط عليكي أن تكوني عملية وتفكري وتركزي أثناء المشكلة على الحلول والخيارات البديلة لا على المشكلة بحد ذاتها.

• اتركي زوجك يأخذ وقته

حين نغضب نمر بعدة مراحل، فحين يدخل شخص ما بموجة غضب يمر ببداية الغضب ثم يزيد غضبه ويشتد بعد ذلك يشعر بالتشويش ليصل أخيراً لمرحلة الاعتذار. لذلك أحياناً يحتاج الزوج لفترة أطول ليهدأ ويتدارك غضبه، فقط اتركي له الوقت الكافي ليمر بكافة المراحل ويعطي كل مرحلة حقها من المشاعر.

كيف أمتص غضب زوجي
كيف أمتص غضب زوجي

• حافظي على مسافة آمنة

هذا يعني احتفاظك بمساحة خاصة وآمنة في حياتك بعيداً عن المشاحنات، ابتعدي عن الأمكنة والمواقف والأشخاص المتسببين بغضب زوجك ومشاحنته معك، وكوّني علاقات واصنعي مواقف آمنة وصحيّة بينكما.

• تقبلي زوجك

بصفاته الفطريّة التي لا يمكن تبديلها وحاولي أن تبدلي من صفاته المكتسبة التي يمكن تغييرها، فطالما أنكِ تسعين لبناء بيت مليء بالاستقرار مع شريك حياتك، عليكي تقديم بعض التنازلات السلمية والإيجابية بحق علاقتكما، والسعي جاهدةً لتغيير زوجك نحو الأفضل وبما يناسب تطلعاتك ورغباتك به.

الخلاصة:

كيف أمتص غضب زوجي كان موضوعنا اليوم، فالغضب صفة غير محببة لدى الجميع وقد ذكرها الشاعر عنترة في قصيدته فقال: “لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ولا ينال العلا من كان طبعه الغضب” ، لكن يمكننا بقليل من الوعي والإدراك تحويل طاقة الغضب السلبية وجعلها إيجابية.

كوني من اللواتي يعرفن كيف يمتصون غضب من حولهم وتعاملي بذكاء عاطفي ولا تستسلمي للانفعالات المتسرعة والخاطئة، فقطار الحياة يسير بنا بمنعطفاته ومحطاته، فقط علينا أن نقوده بحكمة ونجعل رحلتنا فيه آمنة وسعيدة قدر الإمكان.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!