الوظائف3

كيف تحافظ الشركة على موظفيها ؟

كيف تحافظ الشركة على موظفيها؟ هذا السؤال متداول كثيرا بين أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى، حيث أنه من المعروف أن الشركات تقوم باختيار موظفيها بعناية وكفاءة عالية، وتهتم دائما على الحفاظ على الموظف الموهوب لديها>

وذلك بتقديم سبل الدعم والأمان له، لكي يعمل على تنشيط ونمو اقتصاد الشركة، وسوف نتعرف معكم اليوم على طرق متعددة للحفاظ على الموظفين في الشركة، فتابعونا.

 كيف تحافظ الشركة على موظفيها ؟

يجب على الشركة أو المؤسسة أن تعمل على تقديم طرق مختلفة للحفاظ على موظفيها، وذلك باتباع بعض التعليمات الآتية:

اختيار الموظف المناسب للوظيفة المناسبة

إن الاحتفاظ بالموظف الجيد يأتي من قبل تعينه، لذلك يجب على صاحب الشركة الاهتمام بالمسمى الوظيفي للمنصب الجاري البحث عنه، بالإضافة إلى توفير وصف تفصيلي دقيق بمهام المنصب وصلاحياته، وان يتم تحديثه بشكل دوري، وابقاء الموظف على علم واضح بأبعاد منصبه، لذلك يجب أيضا عدم المخاطرة بتعيين موظف غير كفء.

 خلق بيئة عمل صحية

يجب عدم الترويج لفكرة أن الموظف ابن المؤسسة أو كلنا أسرة واحدة بين موظفيك، فالعلاقة بين الموظف ورؤسائه يجب أن تكون قائمة على الاحترام والتقدير المتبادل مع مراعاة الحقوق والواجبات لا اكثر ولا اقل

كما توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تكوين علا قات صداقة أو تقارب بين الموظفين، لكي لا تؤثر سلبا على أدائهم الوظيفي أو صحتهم النفسية في حالة حدوث أي اختلاف بينهم.

كما أن البيئة الصحية تحترم خصوصيات الموظف، وتقدر إنسانيته وتدعمه دائما طالما يدعم مؤسسته، لذلك يجب على الموظف ألا ينحرف عن المهنية، فلا مجال للأحقاد الشخصية، لأن المجال مفتوح للحكم العقلاني المحايد المنصف للمصلحة العامة في العمل.

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

يجب التفكير جيدا قبل وضع مواعيد تعسفية للعمل، وفي حال فعلت هذا فإنك لن تحتفظ بموظفيك لمدة طويلة، مهما قدمت لهم من بيئة عمل صحية أو حوافز مادية أو معنوية

خاصة في عالمنا العربي الذي مازالت تحتل فيه الحياة الأسرية مكانة كبيرة، فأغلب الموظفين يعملون من أجل المادة ثم يذهبون إلى منازلهم من أجل قضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء.

وإذا شعر موظفيك بأنهم يفقدون حياتهم الاجتماعية، وتحول حياتهم إلى التفكير في العمل فقط لاغير، وأنهم يكونوا في آخر اليوم في حالة من الانهاك والتعب، فعندها حتما سيبحثون عن بديل يناسبهم، وستجد نفسك تحتفظ بالموظفين الأسوأ فقط.

لذلك يجب أن تتراوح ساعات العمل من 40 إلى 60 اسبوعيا، وان يتم مراعاة الإجازات السنوية للموظفين، واعطاء الموظفين حقوقهم واشعارهم بالتقدير يدفعم بالتمسك بالمؤسسة والاجتهاد في عملهم للمحافظة عليه.

الحوافز المادية

من المعروف أن أغلب الموظفين يعملون من أجل المال اولا، لذلك تلعب المادة دور كبير في اختياراتهم الوظيفية جنبا إلى جنب مع اسم المؤسسة وسمعتها وفرص الترقي المهني والخبرات المتوقعة والمسمى الوظيفي وطبيعة العمل وبيئته>

والمؤسسة الناجحة تدعم موظفيها بالمكافآت والحوافز، كما يجب أيضا الاهتمام والاجازات السنوية، وان يتم ذلك بمراعاة كفاءتهم الوظيفية ومكانتهم في سوق العمل.

الحوافز المعنوية

الحوافز المعنوية من أهم الاستراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين، الموظف الكفء لن يقبل بالإهانة أو التقليل من شأنه، لذا يجب أعطائهم بالتقدير والامتنان، كما يمكن إقامة مسابقة لأفضل موظف والموظف المثالي، بالإضافة إلى عرض الانجازات على فريق العمل والإشادة بها لأصحابها التشجيع المعنوي.

الارشاد المهني

فكرته تتشابه مع فكرة الإرشاد الأكاديمي، والإرشاد المهني مع الأسف لا يلقى أولوية كافية في أغلب المؤسسات في مجتمعنا العربي، حيث تقوم فكرته على التقييم المستمر للموظف نفسيا ومهنيا، وإجراء مناقشات مع الموظف، جلسات إرشاد مهني، بالإضافة إلى البرامج التدريبية وفقا لمهاراته وقدراته المهنية، كما يجب دعم طموحهم وعدم التقليل منهم بأي شكل من الأشكال.

فتح آفاق جديدة للموظف

الموظف الكفء الطموح إذا شعر بثبات مستواه المهني، وعدم وجود فرص نجاح له بالمؤسسة سيغادرها بالتاكيد، سيرحل ولو لمؤسسة أقل منها مكانة، المهم أن ينال فيها حيز أكبر وان ترضي تطوره الوظيفي

لذلك يجب أن يتم فتح آفاق جديدة للموظف بالتزامن مع الارشاد المهني له، وما يدعم تطوره المهني ويرضي طموحاته، ويشجعه على الاجتهاد في عمله في ظل الفرص المتاحة.

كذلك يجب إقامة مسابقات تشجيع الموظفين على الابتكار في وظيفتهم سواء عن طريق تطوير الأساليب المتبعة أو ابتكار أساليب جديدة، المهم أن يكون هناك ترقيات ومكافآت مادية ومعنوية تعزز من تمسك الموظفين بمؤسستهم.

بالإضافة إلى عمل تقييمات دورية للموظفين، وفي حالة رسوبهم يتم اعطائهم فرصة اخرى، وإذا فشلوا يتم استبعادهم من المؤسسة، ومن يحقق نجاح لافت منهم يتم إسناد مناصب أعلى له.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم على كيف تحافظ الشركة على موظفيها؟ وتعرفنا على طرق وأساليب الحفاظ على الموظفين الكفء، ونتمنى أن ينال هذا المقال على اعجابكم، دمتم في أمان الله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!