الحياة في المانيا

أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا بافضل راتب

يبحث الكثيرون عن وظائف في ألمانيا واكثر المهن المطلوبة في ألمانيا ولكن تختلف كثافة الفرص والتخصصات باختلاف الولاية.

حيث انه من الممكن ان يكون تخصصك مطلوب بشدة في احدي الولايات في المانيا وتندرج هذه الوظائف تحت قائمه المهم الاكثر طلبا في ألمانيا.

تتميز ألمانيا بتفضيلها الاجانب المتخصصين ذو الخبره العالية عن مواطنيها ذو الخبرات الاقل وذلك وفقا لدراسة اجريت في العام 2019 يظهر فيها الاعتماد شبة الكلي للعمالة الاجنبية من خارج اوربا ذو الكفاءات العالية.

ومن المتوقع ان تكون الاعداد في ازدياد بحلول العام 2060 فمن المتوقع ان لا تقل الاعداد المطلوبة للهجرة عن 250 الف شخص سنويا .

المهن المطلوبة في ألمانيا
المهن المطلوبة في ألمانيا

قانون “هجرة المهاجرين المهرة

هو قانون يهدف الي تسهيل وتنظيم عملية التوظيف والذي اقامتة الحكومه الفيدرالية للموظفين ذو الخبرة من خارج الاتحاد الاوربي وذوي المؤهلات المهنية الي سوق العمل لالماني.

ويعد مجال البرمجة من اكثر المجالات المطلوبة في الماانيا بكثافة لاهتمام المانيا بلغات البرمجة مثل Java و JavaScript, PHP وكل مايخص تطوير تطبيقات الويب بشكل عام.

تتميز المانيا بانها واحددة من احدي الدول التي تتمتع باقتصاد انتاجي غزير جدا حيث ان الانتاجية للفرد عالية جدا وذلك في قطاعات مختلفة مثل المجال الجوي والطيران الطب والتمريض الهندسة صناعة السيارات البرمجة وتكنولجيا المعلومات الادوية وخدمات الشحن بالاضافة الي التسويق الرقمي.

ونتيجة لهذا التنوع تحتاجالوظائف المطلوبة الي اتقان العديد من المهارات ويصبح هناك حاجة الي الالاف الفرص التي تتزايد بشكل مستمر طبقا لحاله الاقتصاد الانتاجي التابع لالمانيا.

المهن المطلوبة في ألمانيا
المهن المطلوبة في ألمانيا

تقنين ساعات العمل في المانيا

اهتم قانون العمل الالماني بتقنين بعض النقاط الخاصة بالعامل وحماية الموظفين حيث تم تحديد ساعات العمل مابين 36 ل 40 ساعة اسبوعيا.

بمعدل 7 الي 8 ساعات مع وجود استراحة 30 دقيقه للموظف بعد 5 ساعات عمل متواصل وترجع هذه التعليمات الي قانون  Arbeitszeitgesetz (قانون وقت العمل) الذي ينص علي ذلك والذي يحدد ساعات العمل الاسبوعي بحد اقصي 48 ساعة اسبوعيا .

كما يتم تنفيذ تعليمات نص القانون بدقة والزام العامل بفترة استراحة نصف ساعه مابين 5 ساعات عمل متواصل علي فترات منتظم, اما عن العمل الجزئي.

فقد نص قانون العمل الالماني والذي لايتعدي 25 ساعه في الاسبوع تحت بند الوظائف الصغيرة تم تحديد حد ادني للاجور 450 يورو شهريا وغالبا مايمتهن الطلاب والعمال هذه الاجور المنخفضة للاعانة علي متطلبات المعيشة في المانيا .

 هل يمكن العمل في المانيا بدون لغة؟

هل يوجد فرص عمل للعرب في المانيا؟ تعتبر الفرص ضئيلة جدا للعمل في المانيا للناطقين باللغة العربية بدون اتقان اللغة الالمانية وذلك لاهميتها الشيدة وكونها احد شروط قبول طلب الهجرة.

ولكن توجد بعض المهن التي يمكن التجاوز فيها عن اتقان اللغه الالمانية ولكن يشترط فيها اتقان اللغة الانجليزية مثل البرمجة والترجمة والتي تحتاج ان تكون متقنا للغه الانجليزية ولايشترط اللغة الالمانية.

المهن المطلوبة في ألمانيا
المهن المطلوبة في ألمانيا

أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا

  • متخصصي البرمجة
  • متخصصي الهندسة المعمارية
  • خبراء الاقتصاد وإدارة الأعمال
  • متخصصين تكنولوجيا المعلومات
  • متخصصي الهندسة المدنية
  • متخصصي هندسةالالكترونيات
  • فنيين كهرباء
  • مديري المبيعات
  • الممرضات
  • مديرين حسابات
  • مندوبي المبيعات

 الحد الادني للاجور في المانيا

ما هو راتب الممرض في المانيا؟  راتب مهندس البناء في برلين؟  راتب الطبيب في المانيا؟ تم ادراج هذه التساؤلات في النتائج الاكثر بحثا طبقا لاخر تحديثات محركات البحث ولمعرفة متوسط الاجور في المانيا يمكن الاطلاع علي اخر تحديثات قاعدة بيانات الرواتب المدرجة في وكالة التوظيف الفيدرالية التابع لالمانيا.

ويقدم الموقع العديد من الخدمات مثل تقديم الاحصائيات المجانية وطرح العديد من التساؤلات وذلك تبعا للوصف الوظيفي والشروط المطلوبة للوظائف المطروحة.

المهن المطلوبة في ألمانيا
المهن المطلوبة في ألمانيا

المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا

يبلغ حجم العمالة المهنية في المانيا حوالي  مليون شخص ومن ضمنها الصناعات اليدوية والتي تمثل اساس الاقتصاد الالماني حيث تعتمد عليها الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم.

وهذه الحرف تشمل مجال العناية بالبشرة وتصفيف الشعر وصناعة الملابس والمشغولات اليدوية ومجال المقاولات وكل مايخص البناية الرسامين ومتخصصين النحت وفنيين السباكة المنتجات الغذائية الحرفية يستهدف العديد من الاشخاص هذه المجالات وتقديم طلب الهجرة بعد توفير عقد عمل مع الشركات الالمانية.

كيف يمكنك الحصول على عمل في ألمانيا؟

اتجة العديد من الباحثين مؤخرا الي مجموعة من التطبيقات ومواقع مخصصة للبحث عن وظائف في ألمانيا بالاضافة الي الطريقة التقليدية للعثور على وظائف في ألمانيا وهي الاتصال بمركز العمل أو استخدام بوابات العمل وشبكات الأعمال الرئيسية في ألمانيا لمعرفة كافة التفاصيل.

أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 

يأتي علي راسهم موقع وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية بالاضافة الي الوكالة المركزية للشئون الخارجية والمهنية (ZAV) تتميز هذه المواقع باتساع نطاق البحث ومن مزاياها ايضا انها مجانية وذلك سواء كنت تبحث عن تدريب مهني  أو وظيفة في ألمانيا.

 فإن تصفح موقع وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية أمر يستحق العناء بالتأكيد.فهذه المواقع متخصصة في تقديم عقود العمل وتقديم الدعم الولي للمتقدمين من جميع انحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!