دراسة جدوى مشاريع

اهم طرق الاستثمار في الصين

الاستثمار في الصين له بعض الشروط والقوانين الواجب توافرها للتمكن من الاستثمار بها بشكل صحيح كما أنها تعد من الدول الأكثر بعدد السكان مما يسهل عليك الاستثمار بها والحصول على العائد الربحي المضمون

كما تحتوي على عدد كبير من القوى العاملة وتكاليفها رخيصة بذات الوقت وواجهة محبوبة للكثير ممن يريد الاستثمار من مختلف دول العالم ولكن شهدت بعض التغيرات الكثيرة بالفترة الأخيرة بالاستثمار بها وسوف نوضحها في مقالنا هذا بشكل مبسط.

الاستثمار في الصين

لأجل الاستثمار في الصين وحصولك على الإقامة الدائمة بها يتوجب عليك كمستثمر أجنبي بهذه البلد الدخول لرأس مال أجنبي للصين بعد مرور ثلاثة سنوات كحد أدنى من بدء الاستثمار والدفع للحد الأدنى للضرائب والرواتب للموظفين والخبراء

ويجب عليك كمستثمر أجنبي الدفع لأكثر من حوالي 500 ألف دولار أمريكي بكافة المجالات الصناعية المقصودة من خلال الصين حيث يدفع المستثمر الأجنبي 500 ألف دولار بالمناطق الغربية بالصين أو بالمناطق التي تعد أقل تطوراً من خلال السلطات المختصة ودفع أكثر من مليون دولار أمريكي بالمناطق المركزية المعروفة.

إقامة الاستثمار في الصين

هناك العديد من أنواع الإقامة عن الاستثمار في الصين ومن أهم أنواعها ما يلي:

  • الإقامة المؤقتة

فبمجرد وصولك للصين سوف يكون أمامك 30 يوم لتتمكن من التقديم للحصول على إذن للإقامة المؤقتة بها ويعد تمديد للتأشيرة الخاصة ويختلف إذن إقامتك المؤقتة عن التأشيرة كونه يتيح لك الحرية بالدخول والخروج من الصين بأي وقت وبأي مكان ومدتها تصل إلى خمس سنوات

وبعد الوصول للصين يمتلك القادمين إليها مدة تصل إلى 24 ساعة يتعين عليهم التبليغ لأقرب مخفر شرطة متواجد بالمنطقة كمقيمين جدد كما يتوجب عليهم الذهاب لوزارة الشؤون الخارجية لإجراء المقابلة المعروفة ليتم التأكيد من خلالها عن هويتهم

والتسليم لكافة المستندات التي تطلب منهم وموفقها مع طلب للتقديم وتستغرق هذه العملية للمراجعة والحصول على الإذن للإقامة المؤقتة 10 أيام إلى ست أسابيع كحد أقصى ولا يسمح لهم بالمغادرة للبلاد طوال هذه الفترة.

  • الإقامة الدائمة

تمنح هذه الإقامة لمجموعة من الأشخاص التي يتوافر عليها من بعض الشروط ومنها الزوج أو الزوجة من مواطن صيني حامل الجنسية الصينية أو للمتقدمين ممن يملكون الوظيفة الدائمة بالعقد الغير محدد بمدته بالإضافة إلى المعالين من قبل حملة لإذن الإقامة الدائمة بالصين أو عبر الجنسية الصينية

بالإضافة إلى المستثمرين الأجانب التي يتوجب عليهم في هذه الحالة الإثبات بأنهم قاموا بالاستثمار لمدة ثلاثة سنوات متتالية بالإضافة إلى امتلاكه لسجل ضرائب مفصل لإثبات استثماره بالبلد

أما عن مقدار الاستثمار التي يتم قبوله لأجل الحصول على إذن للإقامة الدائمة بها فيتمثل في الاستثمار بقيمة تصل إلى 500 الف دولار أو أكثر من هذا بالصناعة الصينية أو استثمارك بقيمة تصل إلى 500 ألف دولار أو أكثر بالصين الغربية أو عبر الاستثمار بقيمة تصل إلى مليون دولار أو أكثر من هذا بالصين الوسطي واستثمار إجمالي قيمتها وتصل إلى 2 مليون دولار أو أكثر من هذا.

الأحكام الرئيسية لقانون الاستثمار في الصين

هناك بعض الأحكام الرئيسية التي فرضت من خلال القانون الصيني عن الاستثمار في الصين ومنها ما يلي:

  • يعرف باسم الاستثمار الأجنبي بأنه نشاط استثماري يقوم عبر شخص بالصين أو شخص أجنبي أو من خلال مؤسسة أو من أي منظمة أخرى بشكل غير مباشر أو بشكل مباشر.
  • بما في هذا الإنشاء لمؤسسة ذات تمويل أجنبي بالصين وحصولك على الأسهم أو الاسهم العقارية أو أي حقوق وأي مصالح أخرى تتماثل لمؤسسة محلية كالإجراء للاستثمار لبدء مشروع جيد بالشكل المستقل أو عبر الاشتراك مع أي مستثمرين أخرين والاستثمار بأي طريقة أخرى تنص عليها اللوائح والقوانين بالصين.
  • طبقت الحكومة الصينية أنظمة لإدارة المعاملة الوطنية قبل التأسيس للاستثمار الأجنبي بها.
  • تفويض إدارة مختصة للتجارة عبر وزارة التجارة والاستثمار بمسؤولية رئيسية للحماية والتعزيز لإدارة المستثمر الأجنبية.
  • التطبيق لجميع السياسات الوطنية التي تتعلق بدعم التنمية للمؤسسات بشكل متساوي ذات التمويل الأجنبي وفقا لما نص عليه القانون الصيني للاستثمار في الصين.

شروط الاستثمار في الصين

هناك بعض الشروط الهامة الواجب مرافقتها مع أي شخص يتقدم لطلب الاستثمار في الصين والحصول على تصريح الإقامة ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يتوجب على الشخص المتقدم إلى الاستثمار في الصين إثبات أنه بغير مستثمر أجنبي بأي دولة أخرى أو أحد من أقاربه للدرجة الأولى بالخارج وقت وصوله للصين.
  • كما يتوجب على الشخص المقدم إلى الاستثمار للصين أن يتوفر لديه الحياة الأمنة والمستقرة بالعيش بها وتوفير كافة احتياجاته هو ورفقائه.
  • وأن لا يزيد عمر المتقدم إلى الاستثمار في الصين عن 60 عام وأن يكن عائش قبل هذا خمسة سنوات على الأقل بالصين وتقضية ما لا يقل عن تسعة أشهر بشكل منتظم بكل عام على أراضي الصين.
  • كما يتمكن الأطفال دون 18 عام الدخول إلى الصين مع المستثمرين إليها دون أي قواعد أو قيود.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!