السياحة

السياحة في الخرطوم واهم المعالم بها

السياحة في الخرطوم، تعتبر السياحة في الخرطوم من أهم العوامل التي تجذب الكثير من السودانيين للترفيه عن أنفسهم والاستمتاع بالتاريخ العبق وزيارة المواقع التاريخية والأثرية والاستمتاع بالطبيعة وزيارة الحدائق.

ويعتبر العمل في هذا القطاع من محركات الازدهار والتحضر لأنه يوفر العديد من فرص العمل والأجور المرتفعة، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن السياحة في الخرطوم وأهم الأماكن السياحية بها.

السياحة في الخرطوم
السياحة في الخرطوم

السياحة في الخرطوم

السياحة في الخرطوم جوهرة خفية وغير مكتشفة في القارة الأفريقية، وعلى الرغم من أنها أكبر دولة في إفريقيا، إلا أنها الأقل زيارة، ويتميز الخرطوم بمواردها الطبيعية الرائعة التي تميزه وتجعله وجهة سياحية تستحق الاستكشاف، وكذلك مواقعه الأثرية والتاريخية الاستثنائية.

والخرطوم غنية بالمسطحات المائية مثل البحر الأحمر والنيل العظيم والشلالات، إلى جانب الصحراء الذهبية، والطبيعة الغنية، والحدائق النباتية، والمتنزهات، والجبال العالية، والجزر الصحراوية الفريدة، والمتاحف، والفنادق، والمطاعم وغيرها.

الأماكن السياحية في الخرطوم

تتميز مدينة الخرطوم عاصمة السودان بالعديد من المعالم التاريخية والنصب التذكارية والعديد من المباني القديمة وتعتبر من المدن التي يجب زيارتها:

  • شارع النيل

يعتبر شارع النيل أجمل شارع في العاصمة السودانية، كما أنه محاط بالنيل الأزرق، فإنه يضم العديد من المنازل التي كانت بمثابة مكاتب حكومية في عهد الاستعمار.

ويعتبر الشارع الرئيسي، ويضم المتحف الوطني السوداني والقصر الرئاسي،ويمكن رؤية العديد من المباني الحديثة والمعاصرة على طول الطريق، مثل برج الفاتح الذي بناه الليبيون.

شارع النيل
شارع النيل
  • نقطه التقاء نهر النيل الأزرق بالأبيض

نقطة التقاء النيل الأبيض والأزق تسمى مقرن، وذلك بسبب اختلاف ألوان النهرين وهو اختلاف لون الطين في القاع، وإن تيار النيل الأزرق أقوى من التيار الأبيض للنيل الأزرق، وهذا يتسبب في انحسار النهر الأبيض في أيام الصيف ليغطي مرة أخرى الأراضي المأهولة على طول الضفاف.

نقطه التقاء نهر النيل الأزرق بالأبيض
نقطه التقاء نهر النيل الأزرق بالأبيض
  • مدينة أم درمان

تعتبر واحدة من مدن الخرطوم المهمة ثقافياً واجتماعياً، وبالتالي من ضمن أماكن السياحة في الخرطوم، فقد تم بناؤها بالقرب من مقبرة صغيرة في أوائل العصور الوسطى.

وفي أواخر القرن التاسع عشر نمت المدينة وشهدت العديد من الحروب والمعارك، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة التي تجذب المدينة الكثير سكانها البالغ عددهم نسمة من المسلمين.

كما يوجد سوق أم درمان الذي يعتبر من أكبر وأشهر الأسواق وأكثرها ازدحامًا في مدينة الخرطوم، فيمكنك شراء العديد من الهدايا التذكارية الجميلة والحرف اليدوية.

شاهد:السياحة في غابالا أذربيجان واهم المعالم بها

شاهد:السياحة في الفيوم واهم المعالم بها

مدينة أم درمان
مدينة أم درمان
  • جزيرة توتي

هي جزيرة عند التقاء النيلين الأبيض والأزرق، وتحيط بها ثلاث مدن هي: الخرطوم، أم درمان (أكبر مدينة في السودان) ومدينة البحري، وهي مدينة صناعية بامتياز، قدمها جسر توتي المبني حديثًا.

جزيرة توتي
جزيرة توتي
  • مدينة الإثنوغرافيا

يعرض هذا المتحف العديد من القطع الأثرية والتحف التي صنعتها القبائل من جميع أنحاء الخرطوم ويتم تصنيف القطع الأثرية حسب كل منطقة جغرافية في الخرطوم، ويبدأون في مناطق جنوب السودان، ثم جنوب الخرطوم، وأخيراً صحارى الشمال، وهي من أماكن السياحة في الخرطوم التي يزورها السياح.

مدينة الإثنوغرافيا
مدينة الإثنوغرافيا
  • جامعة الخرطوم

تعتبر جامعة الخرطوم الواقعة على شارع النيل من المعالم الهامة في المدينة، مع وجود ما يقرب من 100 عام، فهي ليست مجرد مبنى جامعي مهم لطلاب المدينة، ولكن الجامعة هي نقطة اتصال للعديد من الزوار والسياح من ألمانيا وخارجها، لأنها تعد من أماكن السياحة في الخرطوم.

جامعة الخرطوم
جامعة الخرطوم
  • متحف بيت الخليفة

تم بناء المتحف عام 1888 وبعد 3 سنوات أضيف طابق جديد، زتم افتتاحه للزوار عام 1928 لأنه كان يقيم فيه الخليفة عبد الله بن محمد، وبالتالي فإنه منزل تقليدي به العديد من الساحات التي تستحق الزيارة.

ويشمل إلي جانب ذلك علي الأعمال المعاصرة، بين عامي 1881 و 1899، ويفتح المتحف في الساعة 9:87 صباحًا ويغلق يوم الأحد، وهو من الأماكن الشهيرة للسياحة في الخرطوم.

متحف بيت الخليفة
متحف بيت الخليفة
  • متحف التاريخ الجمهوري

تأسس عام 1902 وللمتحف تاريخ عريق وتم تجديده عام 1958 عندما كان تابعا لجامعة الخرطوم فأضيف قسم للزواحف عام 1968 والآن يحتوي المتحف على العديد من الهياكل العظمية لمختلف أنواع الحيوانات وبعض الطيور المحنطة.

متحف التاريخ الجمهوري
متحف التاريخ الجمهوري
  • متحف القصر الجمهوري

تم افتتاح المتحف في عام 1999 ويقع في مبنى كنيسة أنجليكانية سابقا، ويعود تاريخه إلى عام 1912، ويضم المتحف عدة أقسام منها: قسم سيارات الرئيس وقسم الرسم الزيتي والعديد من الآلات الموسيقية التي كانت موجودة في المبنى، وبالتالي فهو من ضمن أماكن السياحة في الخرطوم.

متحف القصر الجمهوري
متحف القصر الجمهوري

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!