الحياة في المانيا

زكاة الفطر في ألمانيا ومقدارها ووقتها

زكاة الفطر في ألمانيا. تعد الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة، وهي يتم إخراجه قبل عيد الفطر إلى وقت معين وبعد ذلك ينتهي وقت إخراجها.

زكاة الفطر في ألمانيا

تحتوي ألمانيا على فئة من المسلمين الذين يقومون بطقوس زكاة عيد الفطر، فهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بشهر رمضان. إليكم  بعض التفاصيل عن هذا الموضوع.

زكاة الفطر في ألمانيا
زكاة الفطر في ألمانيا

ما هو  مقدار الزكاة الواجب دفعها في ألمانيا؟

البلدان العربية الإسلامية وبلدان العالم العربي، يكون مقدار الزكاة عبارة عن 3 كغ من الطعام، يمكن أن يكون كالقمح والذرة والشعير أو الأرز وهذا الكلام ذكر في السنة النبوية الشريفة.

لكن في بعض الأحيان في ألمانيا أصبح إخراج الزكاة صعب في هذه الطريقة، فالبعض يقوم بدفع الزكاة على شكل نقدي أي ما يعادل 3 كغ من نوع أي طعام، والذي يمكن أن يعادل من 10 إلى 12 يورو يقومون به بإعطاءهم طعام للأشخاص الفقيرة  والتي تحتاج لإعانة ما يعادل هذا المبلغ من المال.

وإذا لم نجد فقراء في المنطقة التي نعيش بها لتوزيع زكاة الفطر، نستطيع توزيعها على مناطق أخرى ومجاورة له، وهذه   الطريقة أصبحت شائعة بين المسلمين في يومنا هذا.

زكاة الفطر في ألمانيا
زكاة الفطر في ألمانيا

متى يمكننا أن نستطيع توزيع زكاة عيد الفطر في ألمانيا؟

كل بلد توزع الزكاة قبل صلاة العيد فمنهم من يوزع الزكاة قبل عيد رمضان (عيد الفطر المبارك) بمدة 10 أيام أو 3 أيام، ففي ألمانيا يفضل إخراج  الزكاة قبل يوم أو قبل صلاة الفجر (صلاة العيد)، كي يستطيع الفقراء والمساكين من شراء  بعض احتياجاتهم والإستفادة منها قبل يوم  العيد، فتخيل مقدار تبرعك بالزكاة سوف يساعد أكبر عدد ممكن من الفقراء والمساكين.

هل من الممكن دفع الزكاة على الأقرباء في ألمانيا؟

الكثير من علماء الفقه والدين أجمعوا على أنه يجوز دفع زكاة الفطر على الأقرباء، لكنه إذا كان الشخص الذي تريد التبرع له بالزكاة أنت تنفق عليه فلا تجوز الزكاة له، أما إذا كان الأقرباء ليس  ممن تنفق عليهم فهذه الزكاة جائزة.

اقرأ أيضا: أفضل المطاعم السورية في ألمانيا

علي من تفرض زكاة الفطر في الإسلام؟

تفرض الزكاة على جميع النساء المسلمات والرجال المسلمين فهي تعد تطهير للشخص الصائم بعد نهاية شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر في ألمانيا
زكاة الفطر في ألمانيا

زكاة الفطر تبارك لصاحبها في رزقه وأولاده وتمحو الذنوب لصاحبها، وتعمل على سد بعض الإحتياجات لبعض الفقراء، وهي واجب على الجميع سواء أكان غني أم فقير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!