الحياة في المانيا

ما هي شروط لم الشمل في ألمانيا ؟

شروط لم الشمل في ألمانيا. نظراً لكون ألمانيا واحدة من أكثر الدول الأوروبية التي يوجد بها عدد كبير من المواطنين العرب، وبشكل خاص بعد موجات اللاجئين العراقيين والسوريين والفلسطينيين من قبل والتي دخلت إلى ألمانيا في الفترات الأخيرة.

وبالتالي يتسائل عدد كبير من هؤلاء المواطنين عن شروط لم الشمل في ألمانيا، وذلك من أجل تسهيل لم شمل العائلة في ألمانيا.

ومن الجدير بالذكر أن لم الشمل من الأشياء التي لا غنى عنها عند الكثير من اللاجئين في ألمانيا، ولكن هذا الأمر يتم من خلال قوانين محددة تعتمد على حالة الإقامة.

لذلك في هذا المقال سيتم الحديث بشئ من التفصيل عن لم الشمل في ألمانيا، وأهم الإجراءات التي لابد من أتباعها للم شمل العائلة مجدداً.

شروط لم الشمل في ألمانيا
شروط لم الشمل في ألمانيا

لم الشمل في ألمانيا

يقوم قانون الإقامة الألماني بأعطاء الحق القانوني للم شمل الأزواج والأطفال القصر الغير مصحوبين بذويهم، كذلك لم شمل القصر المحميون غير المصحوبين بذويهم.

وبالتالي هناك مجموعة من الشروط التي لابد الالتزام بها، وذلك من أجل لم شمل الأسرة والتي تعتمد على حالة الإقامة، فيمكن للاجئين التقديم على طلب للحصول على لم شمل الأسرة كشخص لاجئ أو له الأحقية باللجوء.

وبالتالي لابد من الإلتزام بالشروط الخاصة بلم الشمل، وفيما بعد سيتم السماح لأفراد الأسرة بالمجئ إلى ألمانيا، وبالنسبة للأشخاص الذين عليهم حظر وطني على الترحيل، فلابد أن تنطبق عليهم الشروط الآتية:

  • القدرة على تأمين سبل العيش

أحد أهم شروط لم الشمل في ألمانيا هي أن يكون الشخص لديه قدرة مادية كافية تمكنه من إعالة نفسه وعائلته، كما أنه لا يجوز أستلام أي مال من مكاتب العمل أو مكاتب الرعاية الاجتماعية، ولابد أن تعتمد كمية المال على حجم العائلة حيث سيتم فحص الدخل بعناية من قبل مكتب الهجرة.

  • توفير مساحة كافية للمعيشة

حتى يتم لم شمل الأسرة مجدداً في ألمانيا لابد أن يكون المنزل كبير بدرجة كافية تمكنه من استيعاب الأسرة بشكل عام، حيث يحتاج كل فرد في العائلة من عمر ست سنوات أو أكثر إلى 12 متر مربع، أما الأطفال تحت سن ست سنوات فيحتاجون إلى عشرة أمتار.

  • وجود تأمين صحي خاص بالشخص وأسرته

حتى يتمكن أفراد الأسرة من لم الشمل مجدداً في ألمانيا لابد من توفر تأمين صحي للشخص وعائلته، وذلك من خلال ما يسمى بـ تأمين الأسرة.

  • إجادة اللغة الألمانية إجادة تامة

في حالة كون الزوج يريد القدوم إلى ألمانيا، فلابد من وجود إثبات يثبت جدارة الشخص للغة الألمانية، ويتم إثبات ذلك من خلال شهادة من مدرسة اللغات، ولكن لا ينطبق هذا الشرط على الأطفال تحت 16 عام.

شروط لم الشمل في ألمانيا
شروط لم الشمل في ألمانيا

أهم إجراءات لم الشمل في ألمانيا

بعد الالتزام بكافة شروط لم الشمل في ألمانيا ، فطبقاً لأحدث القرارات الخاصة بلم الشمل في ألمانيا، فيجب على الراغبين في لم الشمل مبدئياً من حجز موعد مع السفارة أو القنصلية.

وذلك من أجل طلب فيزا ألمانيا في القسم القنصلي، أما في حالة عدم وجود سفارة أو قنصلية ألمانية، فلابد من السفر إلى أقرب بلد تتواجد بها قنصلية أو سفارة ألمانيا.

ومن الجدير بالذكر أن الإجراءات الخاصة بلم الشمل يمكن أن تستغرق ما يقارب ثمانية أسابيع على الأقل، إلا أنه يمكن تمديد هذه الفترة لتصبح عدة أشهر خاصة إذا كان قد تم تقديم وثائق غير صحيحة أو كاملة، لذلك لابد على مقدم الطلب للحصول على لم الشمل، أن يتوافر لدية كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للم الشمل في ألمانيا

بعد التأكد من تطابق كافة شروط لم الشمل في ألمانياعلى الشخص المقدم للطلب، يتم تحضير عدد من الأوراق والمستندات أهمها ما يلي:

  • صورتان معبأتان من الصيغة الخاصة بطلب لم الشمل للأسرة.
  • نسخة من جواز السفر للشخص المقدم للطلب، وذلك في حالة كون الضيف الذي يتم كفله من مواطني الاتحاد الأوروبي.
  • وجود نسخة من تصريح الإقامة في حالة عدم كونه من مواطني الاتحاد الأوروبي.
  • أصل عقد الزواج بالنسبة للأزواج.
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية والتي يتم تسليمها من المعاهد الخاصة بتعلم اللغة الألمانية.
  • وجود نسخة من جواز سفر الوالدين في حالة الضيوف القاصرين.
  • صورة من شهادة الميلاد.
  • في حالة كون الشخص القاصر متبني، فلابد من تقديم وثائق تثبت حصوله على أحقية التبني.
  • في حالة كان الوالدين مطلقين، فلابد من وجود مستند إثبات الحضانة .
  • الأصل من مستند شهادة الوفاة في حالة وفاة أحد الوالدين.
  • تقديم مستند بموافقة والدي القاصر.
  • صورة من البريد الإلكتروني مطبوع بتأكيد السفارة للموعد.
  • تقديم طلبات لم الشمل بصورة فردية، بحيث يحصل كل شخص على فيزا خاصة به.
  • وثيقة إثبات الانتماء إلى الأسرة، والتي يتم تسميتها بدفتر الحالة المدنية في بعض البلدان العربية.
  • وجود نسخة من التصريح الخاص بإقامة الشخص في ألمانيا.

أسباب رفض طلبات لم الشمل في ألمانيا

في كثير من الأحيان يتم رفض طلبات لم الشمل في ألمانيا على الرغم من توافر كافة شروط لم الشمل في ألمانيا .

وذلك في حالة وجود سبب لاستبعاد مثل وجود عقوبات جسيمة، أو عدم وجود احتمال للبقاء وحصول الشخص على الحماية الثانوية في الإقليم الاتحادي.

اقرأ المزيد: منح دراسية مجانية في ألمانيا  

شروط لم الشمل في ألمانيا
شروط لم الشمل في ألمانيا

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا بالحديث شروط لم الشمل في ألمانيا، ومعرفة أهم الإجراءات التي لابد من اتباعها للحصول على طلب لم الشمل في ألمانيا، وأهم الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها، كذلك معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى رفض طلب لم الشمل في ألمانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!