تطوير الذات

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان يعاني الكثيرمن الناس وخاصة الطلاب في المرحلة الدراسية من مشكلة النسيان، وصعوبة القدرة على الحفظ رغم قيامهم بمجهودات كبيرة للحفظ.

والسبب في الأغلب هو قيامهم بالكثيرمن العادات الخاطئة التي يقومون بها في حياتهم اليومية ،مما يوثر على صحة ذاكرتهم هناك الكثيرمن الطرق التي تسهل الحفظ والتي سنتحدث عن أبرزها وعن أهم العادات الخاطئة التي يجب تجنبها.

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان

هنا نتحدث عن أهم النقاط أو الخطوات من أجل الحفظ بطريقة أسهل وعدم النسيان: 

  • فهم المادة التي يجب حفظها

في حال قيام الطالب بفهم المادة بشكل جيد فإن ذلك يساعدعلى حفظها، حيث أن الفهم يساعد بشكل كبيرعلى الحفظ بطريقة سهلة وسريعة دون أن يتم النسيان.

  • كتابة المعلومات 

حيث أنها تعد من أهم طرق الحفظ وعدم النسيان حيث أن عملية الكتابة بخط اليد تساعد على تذكرالمعلومات بشكل كبير، وتساهم في ثبات المعلومات بشكل كبير.

  • تخصيص مكان مناسب

يجب ترتيب المكان المخصص من أجل الدراسة والمذاكرة، والابتعاد عن أي مصدر للضوضاء والضجيج، والبقاء في مكان هادئ ومريح وذات إضاءة مناسبة مع وجود الأدوات والوسائل التي يحتاجها الطالب للدراسة وتعد من أهم طرق تسهيل الحفظ.

شاهد: كيف أطور نفسي | تطوير النفس في 7 مجالات

شاهد: عبارات تحفيزية للدراسة قوية ومشجعة

شاهد: كيف أقوي شخصيتي 7 نصائح لتقوية شخصيتك

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
  • شم نوع معين من العطور

هذه الطريقة تعد طريقة فعالة من طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان، أثناء الدراسة شم رائحة معينة من العطور، ووضع العطر نفسه أثناء الامتحانات والمذاكرات فإنه يكون من السهل تذكرالمعلومات، حيث تقوم رائحة العطربتحفيزوتنشيط خلايا الدماغ واسترجاع المعلومات.

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
  • النوم الكافي

العقل يحتاج للفترة من الراحة ومن أجل ذلك يجب الحصول على قدر كافي من النوم والراحة، وكل هذا يساهم في تسهيل عملية حفظ المعلومات وإزالة التوتر والإرهاق.

  • ممارسة الرياضة 

لها فوائد كبيرة وهامة على الجسم بشكل عام، حيث إنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات وتنشيط خلايا الدماغ وتحسين وتطوير الذاكرة.

  • التغذية الجيدة

عملية عمل الدماغ في حفظ المعلومات واسترجاعها عملية تحتاج للفتيامينات والمعادن والبروتينات، لذلك يتوجب تناول كميات مناسبة وجيدة من الغذاء الصحي.

  • قراءة المعلومات بصوت مرتفع وتكرارها 

من المهم جدا عند حفظ المعلومات قراءة المعلومات بصوت مرتفع مع تكرارها، هذه العملية تضمن عملية الحفظ السليم للمعلومات واسترجاعها بطريقة أفضل وهي من أحدى أفضل الطرق من أجل تسهيل الحفظ وعدم النسيان.

  • استخدام ألعاب الذكاء 

من أجل حفظ المعلومات وعدم نسيانها بشكل جيد، يتوجب تمرين الدماغ وتحفيزه وإخراجه من منطقة الراحة الخاصة به، وهي طريقة لتوسيع التفكيروإمتاع العقل وتعد ألعاب الذكاء من أفضل تلك التمارين والتي تعمل على تحسين الذاكرة مثل لعبة الشطرنج ولعبة السودوكو.

شاهد: 13 طريقة ذكية لكيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمتك

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان

عادات يجب تجنبها للحفظ بشكل أسهل  

  • اليأس والاكتئاب

فالاكتئاب يقوم بتشتيت الذهن وابطاء عملية الحفظ والتعلم، وكذلك يساهم في تعطيل سير الدراسة وبالتالي تراجع الطالب في دراسته.

  • استخدام الهاتف المحمول أثناء الدراسة :

فالهاتف المحمول يقوم بعملية الالهاءوتلاشي الأفكاروتشتيت الذهن، وخاصة عند أداء المهام التطبيقية وقراءة البحوث العلمية، أي تلك المهام التي تتطلب مجهود وتركيز ذهني.

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
  •  تناول كميات قليلة من الطعام:

قلة الأكل تأثر بشكل كبيرعلى الصحة الجسدية والعقلية للإنسان، وبالتالي لايكون لديه القدرة على الدراسة ولاعلى حفظ المعلومات وتحليلها.

  • شرب المياه بكميات قليلة :

يعد هذا من الأشياء التي يعرض الدماغ للجفاف وحدوث انكماش في خلايا الدماغ، ويوثربشكل سلبي على عمل الذاكرة ويضعفها ويشتت المعلومات.

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
  • السهرلأوقات متأخرة:

له تأثير سلبي على تجديد خلايا الدماغ التي تعمل على حفظ المعلومات وتخزينيها، فالدماغ بحاجة لوقت من الراحة حتى يقوم بجمع المعلومات والبيانات الواردة إليه.

مأكولات تساهم في تحسين عمليات الحفظ والذاكرة

هناك عدد من المأكولات التي لها دورهام في تحسين عمل الذاكرة وبالتالي تقوية عملية الحفظ أهمها:

المأكولات البحرية: مثل التونة والسردين وذلك لاحتوائهم على مادة الاوميجا 3 فلها دور كبير في عمل الدماغ، وزيادة الانتباه والتركيز.

المكسرات: بمختلف أنواعها مثل الفستق واللوزوالبندق وغيرها تعمل على تقوية أعصاب الجسم وتحسين الذاكرة.

السبانخ: فهي غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، وتطورمن عمل الذاكرة، وتنشط خلايا الدماغ. 

الفواكه: الفواكه بمختلف أنواعها تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الهامة التي تساهم في زيادة التركيز والقدرة على التذكر.

طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان
طرق تسهيل الحفظ وعدم النسيان

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن كيفية الحفظ بطرق سهلة ومبسطة وقدمنا أبرزالنصائح التي يمكن من خلالها تقوية الذاكرة بصورة كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!