رياضة

اهم فوائد تمارين الكارديو للجسم

تمارين الكارديو، هذه تمارين تساعد الجسم في الحصول على المزيد من الأكسجين أثناء القيام بممارستها، حيث تعمل هذه التمارين على تحريك الجسم بطريقة تؤدي إلى تسارع ضربات القلب والتنفس.

بالإضافة إلى مساعدة الجسم على التنفس بعمق أكبر، وبالتالي فإن هذه التمارين قد ترفع مستويات الأكسجين في الدم، وهو مفيد لأجزاء مختلفة من الجسم.

تمارين الكارديو

تجدر الإشارة إلى أن تمارين الكارديو هي نفسها التمارين الهوائية والتي يطلق عليها باللغة الانجليزية Aerobic، وهي تأخذ اسمها من الكلمة الانجليزية Cardiovascular، والتي تعني القلب والأوعية الدموية، بسبب التأثير المباشر لهذه التمارين على القلب والأوعية الدموية ولها العديد من الفوائد سنتعرف عليها فيما هو اتي.

فوائد تمارين الكارديو بالتفصيل

تمارين الكارديو لها العديد من الفوائد الصحية الرائعة، ولكن من الأفضل تعود الجسم علي هذه التمارين تدريجياً. ولأنها تمارين مكثفة شديدة ومرهقة، فيما يلي ستجد قائمة بأهم هذه الفوائد على النحو التالي:

  1. تساعد على تحسين صحة القلب: حيث تضعف عضلة القلب بمرور الوقت، مما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ولكن عند ممارسة تمارين القلب أو تمارين الكارديو والأنشطة بانتظام، قد يساعد ذلك في تسريع ضربات القلب لفترة قصيرة، مما قد يساهم في تقوية عضلة القلب وبالتالي حمايتها من الأمراض، وقد تساعد هذه التمارين أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئة في الجسم.
  2. تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري: عندما تقوم بهذه التمارين بانتظام، تكون عضلاتك أكثر قدرة على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح ومفيد للجسم، مما قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة في جميع الأوقات ومنع حدوث أي تقلبات فيها.
  3. تعمل على الحفاظ على الوزن الصحي: في حالة رغبتك في إنقاص الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الحالي، يجب أن تكون حريصًا على حرق كمية معينة من السعرات الحرارية يوميًا عن طريق القيام بتمارين صحية مناسبة لتلك الرغبة، وهذه التمارين مثل تمارين الكارديو.
  4. تساعد التمارين على حرق كمية عالية نسبيًا من السعرات الحرارية للحصول على طاقة كافية لأداء هذا النوع من التمارين، مما يؤثر بشكل إيجابي ممتاز على الوزن.
  5. تعمل علي تحسين صحة الدماغ: يبدأ الدماغ في فقدان جزء من أنسجته تدريجيًا بعد بلوغه سن الثلاثين، وقد وجد أن التمارين المنتظمة قد تساعد في مقاومة هذه الظاهرة وإبطاء العملية المذكورة أعلاه، مما قد يحسن صحة الدماغ وإدراكه بشكل عام.
  6. قد تحمل تمارين الكارديو للجسم العديد من الفوائد الرائعة الأخرى مثل تحسين صحة الرئة، ومقاومة بعض الاضطرابات العقلية والنفسية، مثل:
  • القلق والتوتر
  • الاكتئاب والإجهاد
  • تحسين كثافة العظام
  • تحسين جودة النوم
  • زيادة الثقة بالنفس
  • تحسين الحياة الجنسية
  • تعزيز مناعة الجسم
  • خفض ضغط الدم
  • تخفيف الألم المزمن
  • تقليل الأعراض المرتبطة بالربو
  • تحسين التمثيل الغذائي او فيما يعرف بعملية الأيض في الجسم.

أنشطة وتمارين الكارديو

فيما يلي بعض التمارين الشائعة التي يمكنك القيام بها في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، والتي تعد جزءًا من تمارين وأنشطة الكارديو، وهذه الانشطة والتمارين هي: قفز الحبل والركض أو فيما يعرف بالهرولة وزومبا أو الرقص بشكل عام والتجديف وركوب الدراجة والسباحة والمشي وصعود السلالم.

هناك بعض المعلومات الإضافية الهامة التي تخص تمارين الكارديو وهذه المعلومات هي:

تختلف تمارين وأنشطة الكارديو باختلاف ثلاثة متغيرات هي: المحنة والشدة ودرجة التكرار والمدة، حيث من الأفضل أن يكون هناك فئة أسبوعية معينة من تمارين الكارديو على النحو التالي: 150-300 دقيقة من التمارين الخفيفة، أو 75-150 دقيقة من التمارين المكثفة ويجب أن تبدأ بتمارين بسيطة للمبتدئين، ثم تزيد تدريجياً من كثافة ومدة التمارين وقم باختيار التمارين المرغوبة وحاول تنويعها.

فوائد تمارين الكارديو للنساء

هناك عدة فوائد مهمة ورائعة جدا للنساء من تمارين الكارديو، وهذه الفوائد هي:

  1. تساعد هذه التمارين النساء في حرق الدهون وبناء وتقوية العضلات والكتل العضلية.
  2. تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتزيد من الإحساس بالراحة والهدوء.
  3. تساعد في التخلص من الخمول والكسل وتزيد من القدرة والنشاط على الإنتاج.
  4. تساعد على نحت وتحسين شكل الجسم.
  5. تعمل بشكل كبير على تحسين وظيفة الدورة الدموية في الجسم.
  6. عند قيامك بالمشي يوميا لمدة 10 دقائق هذا يعمل على تحسين وتقوية عضلة القلب.
  7. تساعد على تحسين القدرات العقلية للنساء وزيادة التركيز ايضا.
  8. تساعد على تخليص الجسم من الكوليسترول المتراكم داخل الشرايين وتساعد على توازن مستوى السكر في الدم.

إرشادات قبل القيام بتمارين الكارديو

  1. من المفضل القيام بتمارين الإحماء قبل وبعد التمرين.
  2. أن تبتعد ابتعادا تاما عن التدخين.
  3. اتباع حمية غذائية مناسبة لجسمك مع طبيب تغذية.
  4. يجب على متمرن تمارين الكارديو الابتعاد عن تناول الوجبات الغذائية قبل القيام بالتمارين بوقت قصير إن هذا سيشعرك بالغثيان أثناء قيامك بالتمارين.
  5. أن تقوم بارتداء ملابس رياضية وأحذية رياضية ايضا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!