التعليم

ماهي معاني الألوان | معاني لأكثر من 10 ألوان

ماهي معاني الألوان أحمر وأصفر وأسود أسماء الألوان كثير من الأشخاص يجهلون معنى هذه الكلمات وسبب هذه التسمية.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

ماهي معاني الألوان

في هذا المقال سوف نحاول أن نقدم لكم شرحاً واضحاً عن الألوان ومعانيها أسباب تسمية الألوان

سيد الألوان اللون الأسود

هذا اللون مؤشر على القوة الحقيقية وأيضاً مرتبط بالموت والحدد وقت ارتبط هذا اللون بحضارة الفراغية في مصر.

لماذا سمي اللون الأسود ملك الألوان

لإن اللون الأسود لون حاد لا يقبل التمازج مع لون آخر وحتى ولو دمج لون آخر يبقى هو اللون الأقوى وقد تربع على عرش مملكة الألوان بسبب دلالته على القوة واليقين والثقة بالنفس وأيضاً هو لون جذاب

فالأشخاص الذين يرتدون ثياب بلون أسود فهي تعطي تعبيراً عن شخصيتهم القوة والواثقة بالنفس والثبات ويدل على أنهم أشخاص عاطفين ولكنهم يخفون مشاعرهم وراء هذا اللون.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

اللون الأبيض

فهذا اللون عنوان البراءة والمشاعر الصادقة وأيضاً هو دليل عن البساطة وأيضاً هو دلالة عن الحياة والشعور بالفراغ وأيضاً يدل على النظافة والأناقة والجدية والصفاء ودائماً يرمز اللون الأبيض إلى الكمال وهو نقيض اللون الأسود فهو يعكس أشعة الشمس

ويمثل أيضاً السلام وله بعض الدلالات السلبية فاللون الأبيض أحياناً يرمز إلى الانعزال وللون الأبيض أكثر من اسم لون الثلج والماء اللون العاجي اللون الجبري اللون الدفي.

اللون الأحمر

فهو لون العشاق المفضل فهو يدل على العواطف الجياشة ويدل على الحب والطاقة وأحياناً يدل على الخطر والإثارة ومعناه الحب والإثارة والرغبة وأحياناً يكون دليل على العدوانية.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

اللون الأصفر

هذا اللون يعني الراحة في التفكير وراحة الجسد ويمكن أن يكون اللون الأصفر محسناً للتفكير والقدرات العقلية ففي مراكز الرعاية النفسية يتم الاعتماد عليه في ألوان ورق الجدران وورق الملاحظات

فإذا كنت متعب ومجهد أمعن النظر في أشياء ذات لون أصفر مثال الشمس أو الرمال و تناول الفاكهة الصفراء مثل التفاح والموز وله بعض المعاني لسلبية فيمكن أن يدل على القلق والنقد والضعف في الشخصية.

اللون الأخضر

هذا اللون دلالة على الحياة فهو لون الطبيعة الخلابة وهو نقيض الأصفر والأخضر هو دلالة الثروة والغنى فأكثر الأوراق النقدية يتوجد فيها اللون الأخضر ويعني أيضاً الرفاهية والاستقرار فالأخضر الفاتح يعني الحيوية والتطور والنمو اللون الأخضر بعض السلبيات فيمكن أن يعني التملك والشخصية المادية.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

اللون البني

فهو لون التراب وجذوع وأغصان الأشجار ويعني أيضاً الاستقرار والثقة بالنفس والقوة وهو أيضاً مرتبط بأشياء في حياتنا مثل القهوة والشوكولا واللون البني يتماش مع اللون الأحمر فالأحمر يعني النار والبني لون الخشب والحطب ويدل أحياناً على الأناقة ولكن في بعض الأحيان يدل على الظلم.

اللون الأزرق

هو أعظم الألوان التي تدل على الهدوء والسكينة فهو لون البحر الواسع ولون السماء البعيدة وهذا اللون يعطي طاقة إيجابية وهو لون الحركة والنشاط والحيوية في العمل

فيمكن أن يلعب دوراً هاماً في تعديل المزاج هو أيضاً قادر على ضبط الشهية فدائماً إذا أردت أن تخسر القليل من الوزن تناول طعامك بأواني زرقاء وله بعض المعاني السلبية فيمكن أحياناً أن يكون رمز للعزلة والوحدة والاكتئاب.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

اللون البرتقالي

هذا اللون ناتج عن مزج لونين مهمين اللون الأصفر واللون الأحمر فينتج لدينا اللون البرتقالي ويعني الشيء الحلو واللطيف وأيضاً يدل على الحيوية والطاقة والتشجيع وأيضاً يرتبط بالفرح والمرح وهو يدل على العطاء وتخطي الأزمات.

اللون الزهري

هو لون الانوثة والطفولة البريئة وأيضاً أحياناً يعني الرومنسية ويدل على المشاعر والعواطف وهو اللون المفضل للنساء فلذلك منظمة الصحة العالية اعتمدت اللون الزهري لتوعية النساء في يوم سرطان الثدي العالمي.

ماهي معاني الألوان
ماهي معاني الألوان

اللون البنفسجي

هو لون الاشتياق والحنين ليس فقط للحبيب إنما الحنين لإيام مضت أو حنين واشتياق للأهل هو لون التسامح ولون الذكاء ولون الإبداع الاجتهاد والتميز.

الخلاصة

هذه كانت معظم معاني ودلالات إلى أكثر الألوان الموجودة في حياتنا فكل لون أصبح يعبر عن شخصية محددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!