االأم والطفل

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟

جميع السيدات المخططات للحمل، عادةً ما يتساءلن: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟ وهذا بسبب أنهنَّ في الفترة الأولى من الحمل، لا يكن لديهم معرفة بشكل أعراض الحمل، مما يجعلهم في حيرة من أمرهم.

ولذلك فإن التعرف على موعد بداية أعراض الحمل، والتعرف على شكلها من الأمور الضرورية لدى أي سيدة حامل، أو سيدة تخطط للحمل، لأن معرفة كل هذه الأمور هي التي تجعلها تنتهي بسلام من فترة الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

مقالات ذات صلة

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟

يطرح لنا موقع يا هلا اليوم الإجابة عن السؤال: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟ وهو السؤال الضروري على أي سيدة أن تتعرف عليه، حيث إن الإجابة عنه تتلخص في الآتي:

تبدأ أعراض الحمل من أول يومٍ يحصل به الحمل، فإن الكثير من السيدات الحوامل يرون أعراض الحمل من الأسبوع الأول، وهذا بسبب التغيرات التي تصيب جسد المرأة، مثل انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم.

ولكن بعض السيدات كذلك لا يلاحظن أعراض الحمل إلا بعد أشهر من مرحلة الحمل، ومن الممكن الاعتماد على غياب الدورة الشهرية للتعرف على الحمل، ولكن هذا ليس دليلًا كافيًا، ولابد من عمل التحليل المعملي.

ولكن الأغلب أن غياب الدورة الشهرية للسيدة التي لا تعاني من مشكلات في موعد دورتها، وكانت في عمر الإنجاب أن هذا العارض يشير إلى احتمالية أن تكون حاملًا.

ما هي أبرز أعراض الحمل؟

من الجدير بالذكر أنه في غرار الإجابة عن السؤال: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟ علينا أيضًا أن نتعرف على شكل أعراض الحمل، والتي لها أشكال كثيرة جدًّا، ولكن يوجد منها بعض الأعراض المشهورة، وهي عبارة عن الآتي:

زيادة الإفرازات

من أهم أعراض الحمل المبكرة ملاحظة الإفرازات الكثيرة، أو نزول بعض النقاط من الدم، وهذا نتيجة انغراس البويضة بعد حوالي أسبوعين من عملية التلقيح.

كما أن الزيادة في الإفرازات من أهم علامات الحمل، والتي تحدث بسبب تأثر المرأة الحامل بالهرمونات المتغيرة في جسدها بسبب الحمل، حتى أن المرأة في أسبوعها الأول من الحمل تشعر ببعض الآلام في منطقة البطن بسبب هذه التغيرات.

كما أن هذه الإفرازات أيضًا لها سبب طبي، وهو أن بطانة الرحم مع الحمل تزداد سمكًا، مما يؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء اللون، والتي تشبه في لونها الحليب.

ارتفاع الضغط، واضطراب ضربات القلب

المرأة الحامل عادةً ما تشعر بضربات القلب السريعة، كما أن درجة الضغط لديها ترتفع بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب جسدها، كما أنها تلاحظ أيضًا الخفقان في القلب من الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع 10.

وهذا الخلل الذي يحصل بسبب الضغط لدى المرأة، هو ما يعرضها إلى الشعور بالدوخة، والإغماء أيضًا على حدٍّ سواء.

ضيق التنفس

تصاب المرأة الحامل بضيق في التنفس في مرحلة الحمل بسبب زيادة حاجة جسدها إلى الأوكسجين، وهذا العارض من أهم وأول الأعراض التي تصيبها.

ما هي الأعراض الثانوية للحمل؟

يوجد بعض الأعراض التي قد لا تجتمع عليها جميع السيدات، وهذه الأعراض معروفة أيضًا لدى الكثير منهم، حيث إنها تندرج في الآتي:

الشعور بالغثيان والتقيؤ

الكثير من السيدات تعاني من الشعور بالغثيان في مراحل الحمل الأولى، وخاصةً مع الأسبوع السادس من الحمل، والبعض من السيدات يظهر لديهم التقيؤ من الأسبوع 4 أي مبكرًا.

وعادةً ما تشعر المرأة بهذه المشكلة في الصباح الباكر مع الاستيقاظ من النوم، ومن الوارد أن تشعر المرأة به خلال اليوم أيضًا، وهذا يحدث بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية في جسد المرأة.

الشعور بالتعب والإعياء

تشعر السيدة الحامل دائمًا بالنعاس، والإعياء الغير مبرر، حتى أنها لو بذلت القليل من المجهود تشعر بالتعب الشديد أيضًا، وهذه من أهم علامات الحمل، ومن الممكن أن تشعر المرأة بهذا العراض ابتداءً من الأسبوع 4 و5 من موعد آخر دورة شهرية.

وإن الشعور بالتعب يحصل بسبب الارتفاع في هرمون البروجستيرون، وبسبب انخفاض السكر في دم الحامل، وأيضًا بعض السيدات الحوامل تصاب بالانخفاض في ضغط الدم.

المزاج المتقلب

إن التقلبات المزاجية من أبرز علامات الحمل وأعراضه، وهذا العارض يبدأ في الظهور من الأسبوع 6 في الحمل، لأن المرأة الحامل تصاب بالمشاعر المختلطة الممزوجة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، والعصبية، والانفعال، والفرحة، والحزن، وهذا كله بسبب ما يصيبها من اضطرابات هرمونية.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

هل يعتبر الإمساك من علامات الحمل؟

نعم بالتأكيد، فقد تشعر المرأة بالإمساك خلال شهور الحمل، والذي يحصل بسبب ارتفاع مستوى كل الهرمونات في مرحلة الحمل، وهذا يجعل عملية الحمل تبدو أبطأ.

كما أنه في غرار الإجابة عن السؤال متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟ نجد بأن الإمساك من أهم العلامات التي تظهر في أوائل الحمل، وهي بسبب أيضًا اتساع الرحم، وضغط على الأمعاء.

ما دور حرقة المعدة مع الحمل؟

الشعور بآلام في المعدة مما يسبب الحرقة، أو الحموضة هو أمر طبيعي جدًّا مع الحامل، وقد تصاب الحامل بهذا العارض في الشهر 3 من الحمل، وهذا يصيب المرأة بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

كما أن المرأة الحامل قد تصاب بمغص متقطع في المعدة، والذي يظهر ويختفي خلال فترة الحمل، وقد يستمر حتى موعد الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!