االأم والطفل

ما هي أعراض أول يوم حمل وكيف تعرفيها ؟

هل تترقبين بشارة الحمل؟ وتسألين نفسك وكل من حولك ما هي أعراض أول يوم حمل؟ ومتى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟ وما هي أعراض الحمل النادرة؟

إنها أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن أي سيدة تترقب حصول حمل لديها، فللإجابة على هذه الأسئلة وغيرها تابعينا سيدتي في هذا المقال، فهو سيجيب على كل ما تبحثين عنه وسيعرفك على أبكر علامات الحمل.

ما هي علامات الحمل وكيف نختبرها ؟

قبل الخوض بأعراض أول يوم حمل، لا بد أن نعرف بداية ما هي علامات الحمل الأساسية، فعلامات الحمل هي بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك خلال أيام الحمل الأولى، وتساعدك لتعرفي أنك حامل، وتظهر هذه العلامات قبل موعد الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

هل علامات الحمل المبكرة واحدة لدى جميع السيدات؟

بالطبع لا فلكل سيدة تجربتها الشخصية في مجال الحمل والولادة، فمن الممكن أن تلاحظ سيدة أعراض ما ببداية الحمل بينما سيدة أخرى لا تدرك أنها حامل لبعد فترة ما.

لذلك سيدتي يجب أن لا تقارني تجربتك بالحمل مع تجربة أي أحد ولا تقلي بشأن أي متغيرات هرمونية قد تحدث لديك سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي.

بشكل عام تبدأ أعراض أو علامات الحمل تظهر خلال إسبوع الحمل الأول، وبالطبع يمكنك معرفة بداية الإسبوع الأول من تاريخ آخر دورة شهرية مررت بها، ويستمر الحمل كما نعرف جميعاً 40 إسبوعاً، فهيا بنا نبدأ بالإجابة على السؤال الأول ” ما هي أعراض أول يوم حمل”.

أهم أعراض الحمل المبكرة

تتشابه أعرض الحمل المبكرة إلى حد كبير مع أعراض اقتراب الدورة الشهرية لديك، وبالطبع لا يعني عدم مشاهدتك لهذه الأعراض أنك لست حامل، فمن الممكن أن تكوني حامل دون حدوث أي منها، ومن أهم هذه الأعراض:

1- حدوث نزيف مهبلي

يحدث في الأيام الأولى من الحمل ملاحظة السيدة نزول بعض قطرات من الدم قليلة لا تقارن بدم الدورة الأكثر غزارة، وقديماً كان هذا النزف من أول وأهم العلامات التي تؤكد الحمل، لأنها ناتجة عن إنغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.

2- غياب أو تأخر الدورة الشهرية

في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة بالغالب، وفجأة تأخرت لبضع أيام، فهو من أوائل بشارات أنك حامل، أما إذا كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة فيفضل الانتظار لإسبوع إضافي لتتأكدي من وجود حمل.

3- تغيرات في الثديين

وهذا العرض يعتبر من العلامات المبكرة جداً للحمل، وذلك لأنه يرتبط بتغير نسبة هرمون الاستروجين وارتفاعها بجسم المرأة بسبب الحمل. ومن أهم التغيرات التي تلاحظينها على الثديين:

  1. شعور بالألم عند الضغط على الثديين، وتورمهم في بعض الأحيان.
  2. الشعور بثقل الثدي أو امتلائه.
  3. تحجر الثديين.

4- التعب العام

خلال الإسبوع الأول تشعر المرأة بأعراض وهن عام أو خمول، ورغبتها بالنوم الكثير، والشعور الدائم بالإرهاق دون قيامها بأي جهد يبرر ذلك.

ويرجع هذا الشعور بالتعب إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة عند حدوث الحمل.

5- الغثيان الصباحي

من أهم إجابات سؤال ما هي أعراض أول يوم حمل هو الغثيان الصباحي، حيث أنه ببداية حدوث الحمل وخلال المرحلة المبكرة منه تتعرض السيدة لانخفاض في ضغط الدم غير معتادة عليه، مما يسبب شعورها بغثيان صباحي عند استيقاظها من النوم مباشرة.

ولكن سيدتي يجب عليك عدم إهمال هذا العرض أبداً ومراقبة ضغطك باستمرار، وإخبار طبيبك بذلك، حيث لا يجب الاستمرار بهذا العرض دون مراقبة، وعليك شرب كميات كافية من الماء والاعتماد على الوجبات الخفيفة المنتظمة لتخففي من أعراض هذا الدوار.

شاهد: فيتامينات الحمل

6- كثرة التبول

انتفاخ الرحم أو تورمه يضغط على المثانة، مما يزيد الشعور بالرغبة للتبول أكثر من أي وقت آخر، إضافة إلى أن حدوث الحمل يرفع مستويات السوائل بالجسم، وينشط عمل الكلى، وتتغير مستويات الهرمونات بجسمك بسبب الحمل.

7- عدم الرغبة بأنواع معين من الطعام والرغبة الشديدة بطعام آخر

من منا سيدتي لم تسمع من قبل بالوحام، أو ما يسمى رغبة المرأة في طعام معين أو فاكهة معينة، وتكون الرغبة شديدة وملحة، أو النفور من بعض المأكولات أو الروائح التي كانت عادية أو محببة قبل الحمل.

8- حبوب في الوجه

قد يسبب نشاط الغدد الدهنية بالجسم نتيجة الحمل ظهور بعض الحبوب على البشرة، أو مايسمى حب الشباب، فلا تقلقي بشأنه قهو عارض وسيختفي بالتدرج.

9- الإفرازات المهبلية

قد تلاحظ المرأة وجود بعض الإفرازات المهبلية، خلال فترة الحمل، ومن الممكن أن تكون غير مزعجة، أما إذا رافقها حكة، أو ألم، أو كانت ذات رائحة كريهة فيفضل استشارة الطبيب فوراً.

10- تقلبات في المزاج

ذكرنا آنفاً عندما بدأنا بالإجابة على سؤال ماهي أعراض أول يوم حمل، أن التغيرات الهرمونية أساسية في جسم المرأة، ومنها أهم هذه الهرمونات هرمون الاستروجين، وهرمون البروجستون، واللذان يؤثران كثيراً على الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بتقلبات غير مألوفة منها:

  • القلق.
  • الكآبة.
  • التهيج.

أجبنا في الأسطر القليلة الفائتة عن سؤال ما هي أعراض أول يوم حمل، وكذلك ذكرنا بعض أعراض تؤكد وجود حمل بعد الدورة، فما عليك سيدتي الآن سوى التمعن بهذه الأعراض، وتتبعها لديك مع التمنيات بالسلامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!