االأم والطفل

متى يبدأ الوحم عند الحامل ؟

متى يبدأ الوحم. تتساءل السيدات في كثير من الاوقات حول كل ما يخص الوحم وشهور الحمل و متى تبدا اعراض الوحم، الوحم من الأمور التي تعاني منها السيدات.

وترغب في جميع اكبر قدر من المعلومات التي تخصه، كي يمكنهم التعامل معها بشكل طبي ولا يعانون من أي أزمات صحية، وفيما يلي شرح مفصل لكل ما يخص شهور الوحم وكيف يمكنك التعامل معها.

متى يبدأ الوحم ؟

الجميع دوماً ما يعتقد ان الوحم يعد من العلامات المبكرة التي تعبر عن الحمل للكثير من السيدات، ولكنه مع ظهور الكثير من الدراسات العلمية أكدت أنه ليس من العلامات التي تدل على الحمل في الشهور الأولى فقط،

مقالات ذات صلة

ولكنه يبدأ في نهاية الشهر الثالث كحد أقصى، وتجده في أقوى حالاته خلال الشهر الرابع من شهور الحمل، ويستمر فقط في الثلث الثاني من شهور الحمل، ويتضح في مجموعة من العلامات التي تجد منها اشتهاء بعض أنواع الطعام والمشروبات.

معلومات حول مرحلة الوحم

مرحلة الوحام هي مرحلة خلال شهور الحمل تشعر فيها المرأة برغبة قوية في تناول مجموعة من الاكلات الغريبة دون غيرها، وتظهر مرحلة الوحام في بداية شهور الحمل التسعة،

وتزداد بشكل واضح عند سيدك دون الأخرى، ومن أشهر الأطعمة التي تتوحم عليها المرأة الحامل جميع انواع المخللات وبعض الاكلات السريعة والأطعمة المثلجة، كما تعد فترة الوحام من الأمور التي تتوارثها الأجيال منذ القدم حتى الآن.

والدراسات العلمية التي أجريت حول مرحلة الوحام تقوم انها تحدث للمرأة بسبب تغير في الهرمونات داخل الجسم بسبب تكوين الجنين في فترة الحمل.

الأسباب العلمية لمرحلة الوحام

إلي اليوم لم يتحدث العلماء بشكل رسمى حول السبب الرئيسي الذي يقف وراء مرحلة الوحام، وقد أرجع العلماء رغبة المرأة في الحصول على أطعمة غريبة وتفضيلها في فترة الحمل يعود الى بعض الاسباب الغير دقيقة، وتصنف كونها حالة وقائية، يقوم بها جسم المرأة في وقت ما من دون سبب واضح لحماية الجنين،

وبعض من العلماء يتحدثون حول رغبة المرأة في تناول طعام ما في فترة الحمل دليل على حاجة داخلية للعناصر الغذائية التي يقدمها هذا الطعام. مثل تفضيلها لتناول البطاطس، فيكون جسدها بحاجة إلى عنصر الصوديوم. ولكن لم تثبت الدراسات أن أي من خلايا الجسم قد تترجم حاجتها إلى عدد من العناصر المعينة بصورة عملية.

شاهد:أعراض الحمل في أول عشرة أيام

اهم نصائح للتخفيف من مرحلة الوحم

عدد من النصائح المميزة التي عليك اتباعها للتخفيف من مشكلات الوحم في شهور الحمل ومنها التالي:

  • يجب على الحامل تناول عدد من الأطعمة الخالية من الدهون خاصة في الإفطار.
  • يفضل الإكثار من تناول جميع أنواع الفاكهة في فترة الحمل خاصة الموز والتفاح والعنب.
  • عليها تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم والكربوهيدرات والأملاح وبعض المعادن لتقوية صحتها وصحة الجنين.
  • على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها وعدم إهمال معدتها وينصح بتناول عدد من انواع البسكويت التي تشبعك.
  • عدم الاستسلام للرغبة في القيء ومضغ العلكة للتخلص من هذا الأمر.
  • محاولة ممارسة أي نشاط لتتجنب السيدة الحامل التفكير في تناول قدر من الطعام خاصة في فترة الاكتئاب.
  • ويجب على الحامل تناول بعض من الملح ولكن بكميات قليلة.

هل الوحم يؤثر على الجنين ؟

الي يومنا هذا لا يوجد علمياً ما يثبت تأثير عملية الوحم على شكل وصحة الجنين الداخلية او الخارجية أو حتى على سلوكه، ولكن بعض العلماء استنتجوا أن الطفل يتعلق بنوع معين من الطعام ويصبح مشابهاً كثيراً لذوق أمه في فترة الحمل،

فكل ما تأكله السيدة الحامل من نكهات مختلفة تدخل الى الجنين من خلال الدم ثم إلى السائل الأمينوسي الذي يحمي ويلتف به الجنين، وحاسة التذوق والشم تزيد باستمرار في داخل الرحم، لذلك فيكون من المرجح أن الطفل كلما كبر سيحب جميع الأطعمة التي رغبت فيها الأم في فترة الحمل.

هل هناك علاقة بين وحام السمك وجنس الجنين ؟

توصي وكالة حماية البيئة بتناول مجموعة كبيرة من الأسماك في فترة الحمل، وهذا يتم وفق بعض الضوابط وحسب استشارة الطبيب، لما تحمله هذه الكائنات من الفيتامينات التي تبنى جسم الام وتزيد من قوة وصحة الجنين،

وقد اعتقد البعض أن الوحام على بعض انواع السمك يرتبط بجنس الجنين، وحسب الحكايات القديمة أن السيدة التي تشتهي السمك يدل على أن السيدة في رحمها بنت، ولكن العلماء قالوا أن هذا أمر غير صحيح ولم تثبت الدراسات الي يومنا هذا انه يوجد صلة مباشرة بين مرحلة وحام السمك والحمل بفتاة أو ذكر.

وحام الغرائب أثناء الحمل

قد ترغب بعض السيدات الحمل في استساغة وتناول بعض من المواد غير الغذائية الذي تشتهي فيها الحامل وتكون من غير الطعام، فبعض السيدات تتوحم على التراب والفحم،

وهو خطر كبير قد يعرض الأم للتسمم،ويجب مراجعة الطبيب في حالة تناول اي من هذه الامور سريعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!