االأم والطفل

هل الاسهال من علامات الحمل ؟

هل الاسهال من علامات الحمل، يمكن للبعض من المشاكل الصحية ان تثير الشكوك لدي المرأة حول حدوث حمل او شيء ما، فهل الاسهال من علامات الحمل؟ في هذه المقال سنتعرف علي اجابة سؤال هل الاسهال من علامات الحمل؟

هل الاسهال من علامات الحمل؟

هل الاسهال من علامات الحمل، مشاكل الجهاز الهضمي واحدة من الشائعة في الفترة الاخيرة وخاصة في الفترة الاولي من الحمل ومن أمثلة مشاكل الجهاز الهضمي مثل:

الامساك والغثيان ومشاكل اخري من مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك من الممكن ان يكون حدوث الاسهال هي علامة من علامات الحمل المبكر، ويمكن ان يحدث في اي فترة من فترات الحمل خصوصا عند الاقتراب من موعد الولادة.

مقالات ذات صلة

تعد التغيرات الهرمونية لدي المرأة الحامل من اهم الاسباب وراء حدوث الاسهال في فترة الحمل للمرأة، حيث يمكن ان يحدث الاسهال بسبب  ارتفاع هرمون الاكسيتوسين والذي يتسبب في زيادة حركة الامعاء علي غير المعتاد في الجسم الطبيعي مما يؤدي الي مرور البراز بنسبة اسرع مسببا الاسهال.

أسباب حدوث الاسهال في فترة الحمل

هناك بعض الاسباب الأخرى المحتملة لحدوث الاسهال في فترة الحمل للمرأة، ومن هذه الاسباب:

  • التغيير الذي يحدث في النظام الغذائي للمرأة الحامل: هناك بعض السيدات احاول تغيير النظام الغذائي لها بشكل مفاجئ عندما تتأكد من حدوث حمل، وهذا ما قد يتسبب في حدوث بعض الاعراض مثل الاسهال.
  • الفيتامينات : من الممكن ان تتسبب تناول المرأة الحامل للفيتامينات في فترة الحمل الي حدوث الاسهال.

هل الإسهال من علامات الحمل؟ الاصابة بالإسهال لا تعني بالضرورة القصوة حدوث حمل، فمن الممكن ان يرتبط حدوث الاسهال بأسباب اخري غير الحمل، فمثلا من مسببات الاسهال الأخرى غير الحمل مثل: العدوي بأحد الميكروبات، التسمم الغذائي، تناول بعضا من الادوية التي تؤثر علي الجهاز الهضمي فتسبب الإسهال.

هل الاسهال أمر خطير في بداية الحمل ؟

الاسهال يحدث غالبا بشكل خفيف، فلا يشكل اي خطورة علي المرأة الحامل او الحمل نفسه، لكن في حالة ان يستمر الاسهال او ان يكون شديد، فقد يتسبب هذا في حدوث جفاف وهذا الذي يضر الحامل والجنين، ومن اعراض الجفاف المحتملة هو حدوث صداع شديد في الرأس وجفاف الفم وتغير في رائحة ولون البول للحامل.

متي يتطلب مساعدة الطبيب اثناء حدوث الاسهال ؟

هناك اعراض عند حدوثها يجب طلب مساعدة الطبيب الخاص بحالتك او اي طبيب نسائي فورا، ومن هذه الاعراض:

  1. ان يستمر الاسهال لأكثر من ٢٤ ساعة.
  2. وجودي اي تقلصات او الم في أسفل البطن للحامل.
  3. وجود اي علامات اخري مصاحبة للإسهال مثل: القيء و الحمي كذلك.
  4. ظهور اي علامة من علامات الجفاف ومن امثلتها ما مذكور اعلاه.
  5. خروج اي دم مع البراز للحامل.
  6. عدم تحسن الاسهال، بل يزداد سوءا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!