االأم والطفل

أهم أعراض الحمل في أول عشرة أيام

أعراض الحمل في أول عشرة أيام، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال،فأعراض الحمل وعلاماتهتختلف بين حمل وآخربالنسبةللسيدة نفسها، وتختلف أيضاً من سيدة لأخرى.

إن أعراض الحمل في أول عشرة أيام تكون غالباً مشابهة لآلام ما قبل الدورة الشهرية، أوأثناء حدوثها، وهي ما تسمى بالأعراض المبكرة من الحمل وغالباً ما تكون المرأة على جهل بحملها.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

تتنوعأعراضالحمل خلال مراحل الحمل الأولى وتتغير بتقدم الحمل، وتختلف بين أعراض خفيفة وأخرى قوية، وحتماً إن غياب الطمث يعد أكثر أعراض الحمل وضوحاً.

مقالات ذات صلة

لكنه لا يعتبر من الأعراض الأولى للحمل، ولهذاسنوضح في مقالنا هذا أعراض الحمل في أول عشرة أيام:

  • الغثيان وخاصة في الصباح

يعتبر الغثيان أكثر أعراض الحمل انتشاراً بين السيدات، وتتشارك به غالبية السيدات، لكنه ليس دليلاً قاطعاً لوجود الحمل، وعادة ما يظهر من بداية الحمل ويستمر تقريبياً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

وما زالت أسباب الغثيان عند حدوث حمل غير معروفة بدقة، يتعلق الأمر بهرمونات الحمل، وقد يكون الغثيان مستمراً وقد يأتي في فترات معينة من اليوم، وقد يصاحب فترة الحمل كلها هذا يختلف من سيدة لأخرى.

  • التعب والإعياء

يعد الإعياء من أعراض الحمل المبكرة، وطبيعية الحدوث، وتبدأ هذه الأعراض من بداية الحمل، وذلك متعلق بهرمون البروجسترونالذي يرتفع مع بداية الحمل.

وأيضاً بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على جسد الحامل عند التهيئة لتكون الجنين، فتحدث تغيرات عديدة منهاتغيرات في ضغط الدم، وانخفاض في سكر الدم عند الحامل مما يتسبب أيضاً بالشعور بالإجهاد.

وهذا ما يفسر الخمول الذي يحدث في بداية الحمل، وميل الحامل للنوم او أخذ قسط من الراحة بشكل متكرر، هذا ما يساعدها على مواجهة ازعاجات هذا العارض.

أيضاً يعدتناول الأطعمة المغذية والغنية بالحديد والبروتين عاملان مساعدان فيمواجهة التعب والإعياء الذي يصيب الحامل اول حملها.

  • ارتفاع حرارة الجسم عن الحد الطبيعي

وهي إحدى أعراض الحمل في أول عشرة أيام، وهي ليست دليلاً قاطعاً على الحمل، لكنه عارض متعارف عليه في بداية الحمل، ويعتبر شرب كمية كافية من الماء وتخفيف الثياب حل مثالي لمواجهة ذلك.

  • الشعور بألم في الثديين

إن الشعور بألم في الثديين أمر متوقع وعارض من أعراض الحمل في أول عشرة أيام، وذلك يعود لتغير مستوى هرموني الاستروجين والبروجستيرون عند حدوث الحمل.

وكل هذه التغيرات تحدث نتيجة البدء بتهيئة الثديين لإفراز الحليب عند حدوث الولادة، فتبدأ هذه كأعراض الحمل في اول عشرة ايام ومن التغيرات التي تشعر بها الحامل في الثديين:

  1. الشعور بتحجر الثديين.
  2. الشعوربثقل في الثديين.
  3. آلام حادة عند لمس احداهما.
  4. يمكن أن يحدث أيضاً تورم في الثديين.
  • حدوث الدوار

يحدث الدوار في بداية الحمل، وهو ناتج عن انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية، وقد تحدث حالات ارتفاع لضغط الدم في مراحل الحمل وقد يكون سببه مشاكل مرضية أخرى.

فيجب مراقبة الضغط لدى الحامل واستشارة الطبيب عند الشعور بشيء غير طبيعي، والاعتماد على الأغذية المناسبة التي لا تساعد على ارتفاع الضغط، وشرب كميات كافية من الماء.

  • فقدان الشهية والشعور بالنفور من الطعام

يعتبر فقدان الشهية والنفور من الطعام  أهم أعراض الحمل في أول عشرة أيام، وذلك لأنه الأكثر شيوعاً ولأنه يتسبب بضعف عام للجسم، وبالمقابلقد يصيب فئة معينة من السيدات حالة شهية مفرطة للطعام.

ويحدث أيضاً حساسية الحامل لبعض الروائح التي تتسبب بدورها للحامل بالدوار وبالغثيان والإقياء، وهذا ما يسمى بالوحام، ويعتبر تناول وجبات قليلة ومتعددة هو الحل الامثل لمواجهة الوحام.

  • الشعور بتحجر فيالبطن وانتفاخه

الشعور بانتفاخ البطن وتحجره بشكل مشابه للأعراض التي تحصل قبل حدوث الدورة الشهرية، هو من الحمل في أول عشرة أيام، وتعتبر من الأعراض المزعجة التي تبعث على عدم الراحة لفترات طويلة.

  • الشعور بالصداع

تعتبر التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم في جسم الحامل هو المسبب الرئيسي للصداع، والذي يعتبر من أعراض الحمل في أول عشرةأيام من الحمل.

  • تغيرات في المزاج

إن حدوث التغيرات الهرمونيةكارتفاع هرموني الاستروجين والبروجسترونعند بداية الحمل تسبب بشكل واضح تقلبات في المزاج.

وتحدث تقلباتفي العواطف والأحاسيس أكثر مما هو معتاد قبل الحملوتصبح السيدة أكثر عاطفية، وقد تدخل في حالة منالكآبة، أو القلق، أو التهيج.

  • الشعور بطعم معدني بالفم

إن الشعور بطعم المعدن في الفم عارض من أعراض الحمل في أول عشرة أيام وهو غير شائع كثيراً، لكنه يحدث عند بعض السيدات، حيث يشعرن بطعمجسم معدني في الفم، وغالباً ما يحدث هذا عند تناول أنواع معينة من الأطعمة.

وعند هذا الحد ننهي مقالنا، وقد أوضحنا من خلاله أعراض الحمل في أول عشرة أيام، والتي من الضروري جداً على كل سيدة أن تعرفها، وأن تكون على دراية كافية فيها.

وذلك لعدة أسباب أهمها أن تعرف مبكراً بحملها، وتحافظ على صحتها وصحة جنينها، ولكي لا تخلط بين تعب الحمل وأمراض أخرى، عسى ان تجدوا فيما قدمناه فائدة لكم ودمتم بخير.

اقرأ المزيد اسابيع الحمل واهم النصائح للحامل

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!