الصحة

أشهر أعراض الحمل الأكيدة

أعراض الحمل المال والبنون زينة الحياة الدنيا فقد فضل الله تعالى وجود الأطفال في قرآنه الكريم، وحث على الزواج ومن ثم الحمل وإنجاب الأطفال. أعراض الحمل المبكر عند المرأة هي عديدة والتي تدل على حملها، وفي هذا المقال سوف نشرح أهم تلك الأعراض.

أعراض الحمل
أعراض الحمل

أعراض الحمل

من المهم أن تعلم المرأة ما هي المراحل والتغيرات التي سوف تطرأ عليها، وما هي الأعراض التي تمر عليها كي تراقب صحتها وصحة طفلها. فتظهر هذه الأعراض بعد ثلاث أو أربعة أسابيع فيتغير مستوى الهرمونات في جسمها.

ما هي الأعراض التي تدل على الحمل المبكر؟

تظهر أعراض الحمل على بعض النساء خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، فبعض النساء تظهر عليها العلامات قبل الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تكن علامات الحمل مشابهة لأعراض الدورة الشهرية.

  •  الصداع: بسبب تغير مستوى الهرمونات في الجسم، وزيادة حجم الدم ذلك يؤثر على الأم وينتج عنه صداع شديد في أولى مراحل الحمل.
  • تأخر الدورة الشهرية: الجميع يعلم أنه في بدايه الأسبوع الرابع لآخر دورة ولم تأت من جديد فهذا مؤشر لكبير لحدوث حمل، لكن ليس دائما غياب الدورة هو دليل على الحمل، لأنه أحيانا سبب انقطاعها يكن اضطراب نفسي اؤ عاطفي أو تغير بيئي.
  • الغثيان بشكل يومي: فتشعر أغلبية النساء في الأسبوع الرابع أو في الأسبوع السادس من الحمل، ويستقر الحمل في الأسبوع العاشر أو الأسبوع الثاني عشر، تعاني كثير من النساء في الفترة الصباحية من الغثيان الشديد، ولا يوجد سبب محدد لذلك لكنه من المحتمل وجود هرمونات الحمل خلف هذا الغثيان، ومن الممكن أن يحدث بجميع الأوقات لكن بكثرة في فترة الصباح.
  • الشعور بالدوار: يسبب انخفاض ضغط الدم في أولى مراحل الحمل، عند غالبية النساء فذلك يسبب الشعور بالدوار، فتتوسع الأوعية الدموية.
  • الإعياء والشعور بالتعب: الشعور بالتعب هو أمر طبيعي في بداية مراحل الحمل، وهذا التعب يبدأ مع بداية الأسبوع الأول والثاني من هذه المرحلة، تشعر المرأة الحامل بالإعياء وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، وأيضا انخفاض في مستوى السكر في الدم وضغط الدم، فكل هذه الأسباب تشكل الإعياء والتعب الشديد.
  • ألام في الثدي: هي من أحد الأعراض المبكرة للحمل وسببه تغير في مستوى هرمون الأستروجين بعد الحمل، وتطرأ بعض التغيرات على الثدي، في هذه المرحلة كالتورم، وألام شديدة والشعور بالإمتلاء والألم عند اللمس.
  • التبول بكثرة: في أوائل مراحل الحمل يضغط الرحم المتورم على المثانة، وكذلك يزيد الحمل في مستوى السوائل في الجسم، فتشعر النساء بالبول بشكل متكرر خلال الحمل في أسابيعه الأولى، والهرمونات أيضا لها دور في صحة المثانة.
  • برزو في أوردة الساقين: يعد هذا من الأعراض الشائعة في بداية الحمل وله أسباب عديدة منها. الزيادة الكبيرة في حجم الدورة الدموية، ويضغط الرحم على الأوردة الكبيرة فتتورم الساقين الذي يسبب الألم وبعض التشنجات.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية: تعد من بين الأعراض التي تدل على الحمل لكن يجب زيارة الطبيب عند الشعور بالحكة أو الرائحة الكريهة أو وجود ألم.
  • زيادة في حجم البطن وزيادة في الوزن: تشكل التغيرات الهرمونية في بداية الحمل بانتفاخ البطن وذلك في بعض الأحيان يشبه الوقت الذي تشعرين به عند مجيئ الدورة الشهرية. وزيادة الكلف والتصبغات وزيادة في تلون البشرة الذي يسمى كلف الحمل.
أعراض الحمل
أعراض الحمل

وتوجد بعض العوامل الآخرى التي تدل على الحمل:

كاضطرابات المعدة والمغص ولكن بدرجات معتدلة ويعد الإمساك أيضا من أعراض الحمل، وذلك سببه ارتفاع في مستوى الهرمونات والذي يعمل على بطء عملية الهضم، وتمدد الجلد أثناء فترة الحمل، وتورم في أسفل منطقة البطن والفخذين والثديين.

وتوجد علامات ثانوية تدل على حدوث الحمل عن طريق الوجه فبعض الباحثين اعتقدوا أن زيادة هرمون الأستروجين والبروجيستيرون يزيد من تدفق الدم في الجسم، بنسبة تزيد عن 40% وذلك يؤدي لنضارة الوجه واحمراره.

ما هي النصائح المقدمة للتخفيف من أعراض الحمل؟

يجب على المرأة الحامل تجنب التعب، والإجهاد، والعناية بالبشرة خلال فترة حملها، واستخدام مناديل خاصة للحامل والذي يخفف من إفرازات الثدي، وشرب كميات كافية من الماء، ودخول الحمام بسرعة عند حاجته، والإنتباه لمستوى سكر الدم، ومراقبة الحمل عند الطبيب شهريا.

اقرأ أيضا: الفرق بين أعراض الحمل ولخبطة الهرمونات

أعراض الحمل
أعراض الحمل

الأم بحاجة لرعاية كبيرة في مرحلة حملها، فهي بحاجة للتغذية الجيدة الصحيحة، وحسن معاملتها من قبل زوجها والإهتمام الكامل بها فصحة الأم من صحة طفلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!