تطوير الذات

أهم تفاصيل حول أنواع الشخصيات التسعة

أنواع الشخصيات التسعة الأكثر شيوعا على مستوى العالم تم تحديدهم بناء على العديد من الاختبارات التي أطلقت تحت اسم الانيغرام ولكل منهما صفات مميزة ورئيسية وأساسية يتشاركها مع أصحابه بظروف مختلفة.

وتم تحديد أنواع هذه الشخصيات على حسب صفاتها الأساسية وهناك بعض الفروقات بين كل شخص أخر وسوف نوضحها لكم في مقالنا هذا بصورة تفصيليه مبسطة.

الشخصيات التسعة

عادتا ما تحدد صفات الفرد شخصيته طبقا لنمطها وطريقتها فهناك ما يعرف باسم الانيجرام أو ما يعرف باسم أنماط الشخصيات التسعة.

وهو من الأنظمة الحديثة التي تم وضعها علم النفس في العمل على تحديد المواد الشخصية والتعرف عليها والتمكن من التعامل معها بكل سهولة.

حيث يوجد العديد من الشخصيات حول هذا الأمر ومنها الشخصية الحماسية والشخصية القيادية والشخصية المسالمة والشخصية الإصلاحية والشخصية المتعاونة والشخصية المحفزة والشخصية الرومانسية أو المثالية.

أنواع الشخصيات التسعة

هناك بعض الشخصيات الهامة التي تم تحديدها ومن أهم أنواع الشخصيات التسعة ما يلي:

  • الشخصية المفكرة

حيث تعد أولى أنواع الشخصيات التسعة الباحثة والتي تتميز بالرغبة والفضول دائما في البحث عن الأسباب والحقائق ودائما صاحبها يسعى لمعرفة كافة الدواعي والأسباب التي أدت لوقوع كل ما يحدث من حوله ويبحث دائما عن أهم الطرق للتمكن من حلول كافة المشاكل.

  • الشخصية المرتابة

حيث أنها تعد ثاني أنواع الشخصيات التسعة التي تعني بأن صاحبها لا يثق أبدا بالأخرين ونتمكن من أخذ ثقته بكل صعوبة ويطرح الكثير من الأسئلة قبل إقامة العلاقات الاجتماعية ويحرص دائما على فعل العديد من الأمور بمفرده دون تدخل أي شخص.

  • الشخصية الحماسية

تعد ثالث أنواع الشخصيات التسعة التي تتميز بالاندفاع وتحب المغامرة ولديه القدرة دائما على بدأ التجارب الجديدة مهما كانت الظروف التي تحيط بها ولا تخاف هذه الشخصية من التغيير أو التجديد وتسعى دائما للاستفادة من كل من حولها بالطرق الإيجابية التي تنعكس على حياتها بالشكل الإيجابي والأفضل.

  • الشخصية القيادية

حيث تعد رابع أنواع الشخصيات التسعة التي تتميز بالقدرة على التوجيه دائما وتقديم النصائح لكل من حوله بكافة الظروف والمواقف والأوقات وتتميز بأهم الصفات التي تجعلها تبدو مميزة وتعد من أهم مميزاتها المرونة والدبلوماسية التي تجعل كل من حولها يلتفت بالنظر إليها في كافة المناسبات التي تكون بها.

  • الشخصية المسالمة والهادئة

حيث تعد خامس أنواع الشخصيات التسعة التي تبتسم بالبعد عن الانفعال وقدرتها الكبيرة في التحكم بغضبها والاعتماد عليها بكافة الوسائط وحل جميع الخلافات والنزاعات بشكل سليم و صحيح ولا تحب الضوضاء والأجواء الصاحبة التي لا تساعدها على التمكن من التفكير بشكل عميق.

  • الشخصية الإصلاحية

سادس أنواع الشخصيات التسعة التي تتميز بنظرتها المثالية للحياة وعدم النظر لأي شيء من حولها بعيوبه ويرشد الأخرين دائما للصواب ولكنه عادة يشعر بالوحدة ولا يمتلك العديد من الأصدقاء.

  • الشخصية المتعاونة

كونه هي سابع أنواع الشخصيات التسعة التي تمتلك القدرة الكبيرة في تقديم المساعدة لكل من يحتاجها وتشير للتمتع بأهم الصفات التي تشكل مصدر كبير للجاذبية والقبول ممن حولها ومن أهم الشخصيات المتعاونة والتي تتميز بالمرونة والدبلوماسية والرود واللطيفة وطيبه القلب والنظر بشكل إيجابي للحياة.

  • الشخصية المشجعة

حيث أن صاحب هذه الشخصية يقوم بشكل دائم على الدعم المعنوي لكل من حوله بشكل دائم لتحقيق النجاح والحرص على امتلاكهم لكافة الوسائل اللازمة للوصول إلى النتائج الإيجابية والجيدة.

  • الشخصية الرومانسية

تعد أبرز الأنواع التسعة الأكثر شيوعا والتي تتميز بسيطرة العاطفة عليها وعلى عقلها وتتأثر بشكل كبير بالأخرين فتتميز بالحساسية وتستعد دائما لتقديم كل ما تقدر عليه لإشعار الأخرين بالفرح والسعادة.

أهم الأسئلة الشائعة حول أنواع الشخصيات التسعة

هناك بعض الأسئلة الشائعة والهامة حول أنواع الشخصيات التسعة ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

  • أهم وأفضل أنواع الشخصيات؟

هناك بعض الشخصيات الهامة والمفضلة ومن أهم هذه الشخصيات الشخصية القيادية والشخصية الاجتماعية والشخصية الباحثة دائما عن الكمال والشخصية الهادئة والشخصية الحساسة والرقيقة والشخصية ذات الإدارة القوية والثقة بالذات والشخصية القادرة على تكون العلاقات.

  • أخطر الشخصيات؟

هناك بعض الشخصيات الخطرة ومنها الشخصية العصبية والشخصية النرجسية والشخصية الكاذبة والشخصية البخيلة والشخصية الغيورة والشخصية المتسلطة.

  • أبرز أنواع الشخصيات بشكل عام؟

من أهم وأبرز أنواع الشخصيات طبقا لأهم الاختبارات لعلم النفس الشخصية المتعاونة والشخصية المحفزة والشخصية الإصلاحية والشخصية المفكرة والشخصية الحماسية والشخصية القيادية والشخصية الشكاكة والشخصية الرومانسية.

  • أهم الشخصيات الصعبة؟

حيث تعد الشخصيات الصعبة من الشخصيات الغير مرغوب بها ويصعب التعامل معهم والتفاؤل مع أفعالهم حيث أنهم يعملون ما لا يريدون ويريدون ما لا يعملون فلا يمكن أن تتعرف عليهم ولا أن تفهمهم ولا تتمكن من فهم طبيعتهم وعدم الاستطاعة بالتحدث معهم.

في ختام مقالنا هذا نود أن نكون قدمنا لكم كل ما هو متعلق حول أنواع الشخصيات التسعة وأهم الأسئلة الشائعة حول هذا الأمر بصورة تفصيليه و مبسطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!