السياحة

السياحة في مكناس واجمل المعالم بها

.السياحة في مكناس مميزة جدا، حيث تعتبر مدينة مكناس من أهم المدن المغربية التي تتميز بكثرة المعالم والأماكن السياحية.

كما يأتي إليها السياح من مختلف أنحاء العالم، وتتميز أيضا بالعديد من المناطق الطبيعية ذات المناظر الطبيعة الخلابة، وسوف نتعرف معكم اليوم على أفضل أماكن السياحة في مكناس، فتابعونا.

السياحة في مكناس
السياحة في مكناس

موقع مكناس

تقع مدينة مكناس شمال شرق المغرب على بعد 140 كيلومتر شرق العاصمة الرباط، ويبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة، كما تحتل هذه المنطقة حوالى 11 بالمرة من مجموع جغرافيا التراث المغربي، وهي متنوعة التضاريس والمناخ.

وتقع مدينة مكناس في ملتقى الطرق التجارية الواقعة بين الرباط والقنيطرة  والدار البيضاء غربا، وفاس وجدة والحسيمة شرقا، وطنجة وتطوان وشفشاون شمالا، وافران والرشيدية، وخنيفرة جنوبا، مما جعلها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم، وهذا أكسبها أهمية كبيرة عند حكام المغرب.

مناخ مكناس

تتميز مدينة مكناس بمناخ معتدل صيفا، مائل للبرودة في فصل الشتاء، وتمتاز بنواحي جبلية رائعة أهمها إفران التي يلقبها السياح ب سويسرا القارة الافريقية، بسبب منازلها الجميلة ومناظرها الشبيهة بجبال الألب بثلوجها وأشجارها الباسقة.

كما تحتوي على مركز تزلج في جبل مشليفن وهبري، بالإضافة إلى مدينتي أورو وخنيفرة الشهيرة بصناعتها التقليدية العريقة.

وتعتبر مكناس منطقة فلاحية تمتاز بكثرة أشجار الزيتون، والذي يستغل منه الكثير للعصر واستخراج زيت الزيتون المكناسي الشهير بجودتها ونقائه.

أفضل أماكن السياحة في مكناس

●    باب المنصور

يوجد باب المنصور في مدينة مكناس وهو أحد أهم أماكن السياحة في مكناس، حيث أسسه المولى إسماعيل، واتمنى بنائه ابنه مولاي عبد الله منذ حوالي 1732 م، ويتميز هذا الباب بضخامة مقاييسها إذ تحتوي على فتحة علوها 8 أمتار، كما استأثرت بزخارف خلابة ومنحوتة على الخزف والفسيفساء المتعددة الألوان

ويعتبر باب المنصور قريب جدا من عدة أماكن سياحية أخرى في مكناس منها ضريح مولاي إسماعيل، والمدرسة البوعنانية.

باب المنصور
باب المنصور

●    ضريح مولاي إسماعيل

ضريح مولاي إسماعيل هو مكان سياحي مميز جدا، ويقع هذا الضريح بالقرب من باب منصور الذي يعتبر من أضخم وأجمل البوابات التاريخية، كما يضم الضريح نوافير رائعة صممت بطريقة هندسية فريدة، بالإضافة إلى ساعة شمسية

ويوجد بالقرب من الضريح سوق قديم تعرض فيه تذكارات من مدينة اشتهرت بقوة سلطانها والسلام، حيث نالت على لقبين وهما العاصمة الاسماعيلية، ومكناسة الزيتون.

ضريح مولاي إسماعيل
ضريح مولاي إسماعيل

●    متحف دار الجامعي

متحف دار الجامعي هو من أهم أماكن السياحة في مكناس، وتم تشييده خلال القرن التاسع عشر للميلاد، وتحولت هذا المعلم إلى متحف منذ 1920 تحت اسم متحف الفنون المحلية، وتم إعادة تسميته بمتحف دار الجامعي.

ومن أهم معروضاته هي فن الخشب بنوعيها المنقوش والمصبوغ، وخشب الهندسة المعمارية، وخشب الأثاث المنزلي، واللباس التقليدي، وبعض الأحزمة الحريرية.

متحف دار الجامعي
متحف دار الجامعي

●    مدينة وليلي الأثرية

هذه المدينة من أهم أماكن السياحة في مكناس، وهي عبارة عن مدينة أثرية يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتقع على بعد 30 كم غرب مدينة مكناس.

تضم المدينة مبنيين رئيسيين هما المبنى الرئيسي والمعابد الروماني، وبنيت هذه المدينة في منطقة زراعية خصبة، وتطورت من القرن 3 قبل الميلاد كمدينة فينيقية، ثم قرطاجية، قبل أن تصبح عاصمة مملكة موريطنية، وتمثل هذه المدينة أحد أهم المواقع الأثرية بالمغرب وأكثرها إقبالا من الزوار.

شاهد:اجمل اماكن السياحة في تونس العاصمة

شاهد:السياحة في البحر الميت – وأهم المعالم السياحية بها

مدينة وليلي الأثرية
مدينة وليلي الأثرية

●    ساحة الهديم

هي واحدة من أشهر أماكن السياحة في مكناس، كما تعتبر قلب مدينة مكناس، ويقع داخل هذه الساحة الكبيرة باب المنصور، وتعود تسمية هذه الساحة إلى الهدم الذي تعرضت له في أيام السلطان مولاي اسماعيل.

حيث كانت ساحة استعراضات الجيوش قبل الخروج في حملات منظمة ضد الخصوم الأجانب الراغبين في احتلال البلاد.

ساحة الهديم
ساحة الهديم

●    قبة السفراء

قبة السفراء هي أحد أهم أماكن السياحة في مكناس، وهي قاعة ذات سقف هرمي مغطى بالقرميد الاخضر، وزينت جدرانها الداخلية بالزليج يعلوه شريط من الجبس مزين بكتابة منقوشة علي.

وكان السلطان مولاي إسماعيل يستقبل بها السفراء الأجانب، وفي القرن 19 أصبحت مكانا لتجمع الخياطين الذين يخيطون الملابس العسكرية، ومن هنا جاء تسميتها بقبة الخياطين.

قبة السفراء
قبة السفراء

●    مولاي ادريس

مولاي ادريس هي مدينة جبلية مغربية، تقع بالقرب من مدينة مكناس، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسس الدولة الادريسية وتمثل هذه المدينة عاصمة لأول دولة إسلامية في المغرب وأفريقيا مستقلة عن المشرق منذ القرن السادس الميلادي.

وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها كبيرة برمزيتها وتاريخها بالنسبة للحضارة المغربية، كما أنها تمثل مكان ديني بالنسبة للمسلمين، و يقام بها مهرجان ديني يجذب آلاف الزوار المسلمين سنويا.

مولاي ادريس
مولاي ادريس

●    البلدة القديمة

البلدة القديمة هي مكان حيوي مليء بالأسواق المحلية الملونة والممرات المتعرجة، وتعد وجهة مثالية لمحبي التسوق، حيث تقدم الكثير من أكشاك بيع المنسوجات، والعديد من متاجر الحرف التقليدية المغربية، بالإضافة إلى محلات بيع الملابس والأحذية الشهيرة في المغرب.

كما تضم البلدة القديمة العديد من المباني التاريخية الرائعة التي تستحق الزيارة. وهذه المدينة ستاخذك في رحلة إلى الماضي العريق والتاريخ الكبير للبلدة.

البلدة القديمة
البلدة القديمة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!