تطوير الذات

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

تشير تصرفات الشخص إلى الكثير من الصفات المميزة لهذا الشخص، وتحليل شخصية الإنسان من تصرفاته تساعدك في إيجاد طريقة مثالية للتعامل مع الأشخاص بشكل أفضل.

يمكنك التعرف بكل سهولة على سمات شخص ومعرفة خصائصه من خلال مراقبة أفعاله وأقواله، حيث يشير كل فعل إلى تحليل معين، ويساعدك ذلك في معرفة أي نوع من الأشخاص الذين تتعامل معهم.

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

ما هي كيفية تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته ؟

يمكنك أن تتعرف على ترجمة وتحليل شخصية الإنسان من تصرفاته عبر موقع يا هلا مما يلي:

تعدد الطرق التي يمكنك بها تحليل سلوكيات البشر، وكل إنسان يختلف عن غيره في التعبير، ويمكن أن تتعرف على بعض الطرق التي تقوم بها بتفسير سمات الشخص من تحركاته الجسدية مما يلي:

قراءة لغة الجسد

تنقسم قراءة لغة الجسد إلى الإشارات السلبية والإيجابية ونوضح كما منها على حده مما أدناه:

  • إشارات الجسد الإيجابية

قد يبرز الشخص بعض التصرفات التي تدل على خجله مثل عقد الساقين والذراعين، والاتجاه نحو القارئ والنظر لمكان بعيد باستمرار.

  • إشارات الجسد السلبية

نلاحظ أن تلك الإشارات والعلامات تتمثل في لمس الشخص للذقن أو العين والحك في الأنف ترافقها النظر جانبًا، يميل الشخص أيضًا إلى البعض شيئًا فشيئًا من الشخص بالجسد، ويكون في وضع تأهب للرحيل.

  • قراءة الابتسامات المزيفة

يمكنك معرفة الابتسامة الكاذبة من الصادقة وذلك من خلال التجاعيد التي تظهر حول العين، حيث إذا ظهرت تلك التجاعيد فهذه ابتسامة صادقة أما إذا لم تظهر فتكون ابتسامة مصطنعة.

وكذلك يمكن التفرقة من حيث سرعة الابتسامات، فعادة تخرج الابتسامات المزيفة ببطء ويظهر أن الشخص يحاول مد ملامح وجهه.

  • قراءة العيون

عند تحليل شخصية الفرد الموجود أمامك من الضروري أن تركز مع عينيه، حيث تعتبر أحد أهم الأجزاء التي تبرز سلوك الشخص دون التحدث، فعلى سبيل المال إذا كنت تتحدث مع شخص وكانت حدقة العين متسعة واختلاس النظرات يشير إلى اهتمام الشخص أو أنه معجب بالشخص الذي أمامه.

يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كان الشخص الذي تحادثه يكذب من خلال النظر في العين، فعند تجنب النظر إليك فهذا يشير إلى أنه يكذب.

  • الإشارات الجسدية واللمس

تساعد هذه التحركات غير المقصودة في الكشف عن طريقة التفكير وماهية المشاعر التي تتملك الشخص، فعلى سبيل المثال حك الأنف يدل على أن الشخص الذي أمامك يكذب، وإسناد الذقن إلى اليد يشير إلى أنه اتخذ قرار ما.

ولمس اليد يدل على الرغبة بالاتصال الجسدي، ويشير رفع الحواجب إلى التفكير الإيجابي بالشخص الذي أمامه، بينما إذا كنت تتحدث عن أمر ما ووجدت الشخص رفع حاجبة فقد يشير ذلك إلى عدم تصديقه لكلامك.

شاهد: أساليب تطوير الذات

الإشارات اللفظية

تدل الإشارات اللفظية على الكثير من الأمور التي يمكن معرفتها حول الشخص منها ما يلي:

  • كشف الكذب

يمكن اكتشاف الكذب من الملاحظة من ضمن السياق، فحين الكلام ستلاحظ أنه يماطل بالحديث ويجاوب على السؤال بسؤال أخر حتى يتيح الوقت لنفسه بتأليف قصة ما.

يستخدم الشخص الذي يكذب في حديثه فعل المضارع الحديث عند التحدث عن الماضي، ويميل بشكل كبير إلى تبديل الكلمات مثل السرقة بالاستعارة.

  • نبرة الصوت وسرعتها

تغير نبرة الصوت بشكل مفاجئ يدل على الكذب، ونبرات الصوت المتكررة فهذا يدل إلى أن الشخص يرغب بلفت الانتباه أو قد تشير إلى النفاق، التنهد أثناء الحديث يشير إلى اليأس والحزن كذلك التحدث ببطء شديد يرمز إلى الاكتئاب أو التكلف.

  • طول الجمل

نلاحظ أنه عند الحديث فإن متوسط طول الجملة يكون حوالي عشرة أو خمسة عشر كلمة بالتقريب، ولكن الجمل القصيرة والطويلة تدل على توتر الشخص والكذب.

العاطفة

يمكن أن تظهر العاطفة من خلال عدة أمور نشرحها لك فيما يلي:

  • المصافحة

تنتقل طاقة الشخص من خلال المصافحة أو اللمس وكذلك العناق وعلى هذا الأساس يمكن تحديد طاقة الشخص ما إذا كانت سلبية أو إيجابية.

  • الحدس

يمكن للشخص أن يركز ما إذا كان شعور المرء الذي أمامه بالرضا أو بالذنب من خلال المشاعر التي يظهرها ومحاولة فهم الجو العاطفي لهذا الشخص.

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

ما هي أنواع الطاقة؟

أوضح بعض المفكرون إلى أن الطاقة تنقسم إلى خمس عناصر تدل على طاقة الإنسان، ونستعرضها لك فيما أدناه:

  • الطاقة الأرضية تشير إلى العملية والمنهجية.
  • الطاقة النارية تكون هذه الطاقة نشطة بشكل مميز.
  • الطاقة المائية وهي ترمز للهدوء والعدل.
  • القوة المعدنية وهي تمثل العزلة والاكتئاب.
  • الطاقة الخشبية تشير الطاقة الخشبية للحيوية والتجدد المستمر.

ما هي طريقة تصنيف الشخصيات حسب سماتها ؟

يمكن أن نقوم بتصنيف الأشخاص على حسب سمات وتصرفات كل شخص، وندرج لك تلك الشخصيات أدناه:

  • الشخص النرجسي: هذه الشخصية لا تتحمل النقد فهي تغضب بسرعة عند التعرض للنقد، كما أنها تبالغ في مدح والثناء على نفسها بكل وقت وبشكل مبالغ.
  • الشخص الساذج: هذا النوع من الأشخاص يثق دائمًا بالأخرين بشكل مفرط ويكون متسامح على الدوام، ولكنه يتأثر بكلام الأخرين ويغير تفكيره، كما أنها شخصية مندفعة بالكلام.
  • الشخصية القاسية: تظهر هذه الشخصية قساوتها في أفعالها وأقوالها ولا تبالي لمشاعر الأخرين، وغالبًا ما تستعمل التهديد وتتميز بردود أفعال قوية وسيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!