الصحة

كيفية تنظيف الانف للكبار والأطفال ؟

يُعد تنظيف الانف من الأعمال الروتينية المعتادة التي نفعلها دون الحاجة إلى تفكير في وسائل اضافية، أما بالنسبة لحالات احتقان الأنف فمن المهم اتباع وسائل محددة لتنظيف الأنف.

يعتبر الأنف مرشح ذات فائدة ضد أضرار وملوثات الهواء على سبيل المثال الأتربة والأدخنة وغيرها من مسببات الحساسية الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضرر في الرئتين، هذا كما يتسبب في مشاكل أخرى مثل تهيج الأنف مما قد ينتج عنه تعرض الشخص لنزلات البرد وحدوث بعض مشاكل في الجهاز التنفسي.

تنظيف الانف
تنظيف الانف

تنظيف الانف

يعتبر تنظيف الانف من الأعمال الهامة كل يوم، ولكن لابد من معرفة فوائد وأضرار كل شئ خاصة أن كان شئ روتيني يتم فعله يوميا، ولكي يكون الشخص في الجانب الآمن لابد من اتباع بعض النصائح خلال تنظيف الانف كما يلي:

  • الحصول على حمام دافئ: أخذ حمام باستخدام ماء دافئ أو ساخن يساعد كثيرا في تنظيف الانف بسبب استنشاق البخار الساخن الذي يسهم في تليين المخاط مما يؤدي إلى تقليل نسبة الالتهاب.
  • استعمال مرطب جو: يساعد المرطب على رفع نسبة الرطوبة داخل الغرفة الذي بدوره ينظف الأنف ويقلل من حالة الاحتقان من خلال تنفس الهواء الرطب، حيث تساعد الرطوبة في خفض حالة التورم في الأوعية الدموية.
  • استنشاق بخار الساخن: يمكنك استنشاق البخار الساخن بدلا من أخذ حمام والذي سوف يعطيك نفس النتيجة، فمن خلال استنشاق البخار المنبعث من وعاء به ماء ساخن للغاية مع مراعاة وضع فوطة على الرأس، ولكن مع الحذر أثناء اتباع هذه العملية.
  • استعمال كمادات الماء الدافئة: عمل كمادات دافئة قد يساعد في تقليل حالة الانسداد داخل الأنف عن طريق تنظيف ممرات الأنف الخارجية، تتم هذه الوصفة من خلال وضع قطعة قطنية دافئة على منطقة الأنف.
  • استعمال محلول ملح: استعمال محلول الملح قد يساعد في تنظيف الأنف من خلال خفض كثافة المخاط الموجودة داخل الممرات الأنفية، الأمر الذي يعمل على تقليل الالتهاب داخل الأوعية الدموية.

قد يهمك: 6 أسباب تصيبك بإلتهاب الجيوب الأنفية وطرق العلاج

تنظيف الانف
تنظيف الانف

كثرة تنظيف الأنف

قد يصاب الشخص غالبا بالإلتهاب في الجيوب الأنفية عقب مروره بالزكام أو الإصابة بالتهاب الحلق، هذا كما أكدت الدراسات أن عملية تنظيف الانف بشكل عنيف قد يتسبب في الإصابة بتورم الجيوب الأنفية من خلال وصول البكتيريا من الأنف إلى الجيوب الأنفية.

هذا كما أكدت الأبحاث أنه لابد من استشارة الطبيب إذا ظهرت أعراض مثل ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم أو انتفاخ منطقة العين أو ربما الشعور بالصداع وحدوث اضطرابات في الرؤية، ووضع الأطباء طريقة مثلى لعملية تنظيف الأنف وهي استنشاق البخار الساخن لاذابة تكتلات المخاط، والإكثار من تناول المياه والسوائل.

فوائد تنظيف الجيوب الأنفية

  • خلال يومنا قد نتعرض للكثير من التلوث الهوائي، وفي هذه الحالة تستمر هذه الملوثات موجودة في ممر الأنف التي ترفع من مستوى الخطر بالإصابة الشديدة والمزمنة بأمراض الجهاز التنفسي، وعن طريق تنظيف الانف واستعمال المحلول الملحي يساعد ذلك من حالة الاحتقان والعمل على التنفس بصورة أفضل.
  • بخلاف نظافتك الروتينية التي تقومين بعملها يوميا، فان تنظيف الانف باستعمال المحلول الملحي قد يمكنه حمايتك من كثير من الأمراض المنتشرة في الهواء.
  • عن طريق تنظيف الانف جيدا من تكتلات المخاط وإزالة كافة القشور ومختلف ملوثات الهواء، قد يساعد في التنفس بشكل أفضل ورفع مستوى أداء الأنف عامة.
  • استعمال المحلول الملحي يسهم كثيرا في خفض تهيج الأنف والقضاء على احتقان الأنف، حتى أنه بإمكانك استعماله خلال فترة البرد وأزمات الحساسية.
  • من الممكن أن تفيد البخاخات المالحة للأنف في رفع عمل الأنف، هذا وقد يفيد أيضا في علاج الجيوب الأنفية كدواء إضافي.
تنظيف الانف
تنظيف الانف

ألم الأذن بعد تنظيف الأنف

قد يكون مريحا للبعض القيام بتنظيف الأنف والتمخط في حالة الشعور بامتلائها بتكتلات المخاط المزعجة، لكن بالرغم من ذلك أنه عملا غير صحي، حيث أنه التمخط بعنف قد يسبب بعض الأضرار من أهمها:

  1. التهاب الجيوب الأنفية: في حالة قمت بالتمخط بشكل قوي وعنيف فقد يسبب هذا ضغط شديد قد يزيد عشرة أضعاف حالات العطس والسعال، والذي قد يتسبب في كثير من الأحيان إلى التهاب في الجيوب الأنفية.
  2. التهاب الأذن: حالات أخري أثناء التمخط قد تسمع طقطقة في الأذن، ويكون هذا بسبب الضغط الشديد الذي لم يجد له طريق سوى الإتجاه لمنطقة الأذن الوسطى، والذي يؤدي إلى التهاب هذه المنطقة.

أضرار تنظيف الأنف بمحلول الملح للاطفال

تعتبر عملية تنظيف الانف للأطفال من الأعمال المهمة التي من الضروري اتباعها لما لها من فائدة كبيرة لتحسين عملية التنفس لدى الأطفال بصورة أسرع؛ مما يؤدي إلى زيادة قدرة الطفل على الرضاعة،

تنظيف الانف
تنظيف الانف

وهناك عدة طرق يمكنك من خلال تنظيف الأنف لطفلك بشكل آمن دون إصابته بالضرر وهي كالآتي:

  • أكدت الدراسات أن استعمال المحلول الملحي هو الطريقة الأفضل لتنظيف الأنف للأطفال، إذا ما قُرنت بمختلف الطرق.
  • يسهم استعمال المحلول المحلي في تقليل حالة الاحتقان الموجودة داخل الأنف؛ مما يؤدي إلى تقليل غلاظة المخاط وجعله رقيقا إلى حد كبير.
  • يعتبر المحلول المحلي واحدا من أهم العلاجات التي تفيد في علاج حساسية الأنف خاصة للأطفال، ومن هنا يعد هو الطريقة الآمنة لتقليل حساسية الأنف للأطفال، حيث أنه يساعد في تقليل تكون البكتيريا والعدوى الضارة خاصة في الصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!