تطوير الذات

كيف أنسى الماضي وابدأ حياتي من جديد بسعادة

كيف أنسى الماضي. إن الذكريات صورٌ معلقة على جدران الذاكرة، بعضها ملون يضيف البهجة والبسمة على شفاهنا كلما نظرنا إليها، وبعضها الآخر عاتمٌ خالٍ من الألوان يشعل في قلوبنا ناراً من الألم والخيبة كلما عادت فينا الذاكرة لرؤيتها.

كيف أنسى الماضي
كيف أنسى الماضي

كيف أنسى الماضي ؟

السؤال الذي يطرح نفسه دائمًا في بالنا وفي مخيلتنا: كيف أنسى الماضي؟ كيف أتخلص من تلك الصور المؤلمة العالقة في رأسي؟ هل يمكنني ذلك؟ أم أن الإنسان سيبقى معلقًا بماضيه دون أن يستطيع تجاوزه؟

جميعها أسئلة سنجاوب عليها في مقالنا. إن كنت ترغب في نسيان الماضي بهفواته وآلامه، عليك بالبداية أن تفهم ذاتك البشرية، وتتعرف أفضل الطرق المتبعة لعملية النسيان دون الحاجة للبقاء معلقًا في سجن الذكريات بشكل أو بآخر.

كيفية النسيان في علم النفس ؟

يجمع علماء النفس على استراتيجية ناجعة في النسيان. عليك بالبداية أن تحدد أكثر حدث ترغب بنسيانه. تذكر ما حصل وقتها، من كان متورطًا؟ أين ومتى حدث ذلك؟ ماذا كان يجري من حولك؟ وكيف كان شعورك في ذلك الوقت؟

حدد الجزء الأكثر احباطآ بهذه الذكرى، لتتمكن من التركيز على أكثر ما يجب نسيانه؛ لأنك ببساطة لن تتمكن من نكران الماضي وانكار وجوده بحياتك، لكن يمكنك بالتأكيد نسيان التفاصيل المزعجة التي تؤثر فيك كلما تذكرتها.

يتم ذلك وفق علم النفس عن طريق عملية تدعى التحرر، وهي كالتالي:

  • كل ما عليك أن تتخيل ما ترغب بنسيانه كأنه ورقة ثم تقوم بحرقها في مخيلتك. كرر هذا التخيل لعدة مرات يوميًا، سيساعدك ذلك بالتغلب على كل مايؤلمك ويؤرق راحتك ويتعب تفكيرك.
  • عليك ايضآ أن تقوم بحرق كل الصور ومحفزات الذاكرة التي تملكها بخصوص الماضي، افعل ذلك وأنت تقوم بنشاط سار ستربط عندها الأحداث السيئة مع الأحداث السارة، وسيخفف ذلك من وقع الذكرى في رأسك.
  • ابدأ بصنع ذكريات جديدة، واخرج للحياة واصنع ذكريات جميلة، والتقط صورًا رائعة في مخيلتك، فالحياة ما زالت ممتعة، وأنت مازلت على قيدها.
كيف أنسى الماضي
كيف أنسى الماضي

كيف أنسى موقف محرج ؟

إن مررت بموقف محرج مع شخص أو بمكان ما احرص أن:

  • تعتذر لكن باعتدال: أي يكفي أن تعبر عن أسفك لذاك الشخص لكن إياك تكرار اعتذارك أكثر من مرة إن لم يتجاوب معك الشخص الآخر. فالكرامة هي سيدة الموقف في هكذا حالة.
  • شتت انتباهك عن الموقف بحد ذاته: أي ركز على تفاصيل أخرى حصلت أو كانت موجودة خلال الموقف كلون الستارة أو كيف كان الجو وماذا كنت ترتدي. هذه الأمور قد تبدو لك تافهة، لكن لها تأثير كبير على تداركك الموقف وتخفيف وطأته.
  • عبر عن مشاعرك واخرجها من داخلك: يمكنك التحدث مع صديق مقرب، وأن تعبر له عن مشاعرك ذاك الوقت، سيساعدك ذلك بتحرير جميع المشاعر السلبية من داخلك.
  • نحن بالنهاية لسنا مثاليين: تقبل هذه الفكرة، وأخبر نفسك دائمًا أننا بشر يحق لنا أن نخطأ وأن نصحح خطأنا، ونستحق الصفح وأخذ فرصة جديدة.

إقرأ ايضًا: كيف أصبح ذكيا | أكثر من 9 نصائح لتصبح ذكيا

كيف أنسى شخص أو تجربة فاشلة ؟

جميعنا مررنا بتجارب مؤلمة وقابلنا أشخاصًا مؤذيين في حياتنا. حياتنا بعد هذه التجارب لم تعد كما كانت من قبل، وأحسسنا مرارا وتكرارا أننا فقدنا جزءا من روحنا، من شغفنا، ومن أنفسنا أيضًا. فكيف أنسى الماضي وحدث لي كل هذا.

إن الأحاسيس التي تشعر بها إن كنت مازلت عالقًا في الماضي هي مشاعر طبيعية بعد مرورك بتجربة فاشلة مع شخص غير مناسب. فجوارحك يجب أن تأخذ حقها، نحن بالنهاية بشر نتألم لكن يجب أن نتعلم، لأن الحياة لن تقف عند ماضينا، ولا عند خيباتنا ولا ذكرياتنا. هذا قانون الحياة إنك مجبر على الاستمرار.

لذلك اتبع هذه الخطوات لتلملم جراحك وتنهض أقوى من قبل:

  1. عبر عن حزنك بالبداية لا تكتمه بداخلك، اترك لنفسك مساحة من الوقت لتخرج مافي داخلك من مشاعر سلبية بالبكاء أو بالانهيار أو بالحزن والإحباط.
  2. انهض بعد ذلك بكل ما أوتيت من قوة، وابتعد عن كل مايخص ذلك الشخص أو تلك التجربة الفاشلة.
  3. تعلم من هفواتك ومن تجربتك فهي بالنهاية عبرة وخبرة أضيفت لقاموس حياتك. لا تفكر أنك كنت ضحية بل فكر بأنك أصبحت أقوى وأصبح من الصعب كسرك من جديد.
  4. سامح ليس لأن ذلك الشخص يستحق المسامحة، بل لأنك أنت من تستحق السلام والبدء من جديد.
  5. تابع مسيرتك وتعرف على أشخاص جدد، وابني علاقات جديدة مع أشخاص جيدين.
  6. عاود عيش حياتك و أبدأ بصنع ذكريات جديدة، مستفيدًا من تجربتك الفاشلة ستعرف كيف تسعد نفسك مرة أخرى.
كيف أنسى الماضي
كيف أنسى الماضي

كيف انسى ذنوب الماضي ؟

إن كنت تشعر بالذنب تجاه تصرف ما قمت به بالماضي فعليك أن لا تضخم الأمور وتبالغ بجلد النفس. فأنت بالماضي لم تكن تملك خبرتك اليوم، وطالما أنك تشعر بالندم فأنت تستحق المغفرة، فربك غفورٌ رحيم.

فلا تقول كيف أنسى الماضي وتركز على سلبياتك وتخصر نطاق تفكيرك بها، فكلنا كالقمر له جانب مظلم ولكن أيضًا له جانب مضيئ أيضًا لا تنسى ذلك.

قد يهمك: كيف أقهر شخص يكرهني -و 8 عبارات تغيظ من يكرهك

إن كنت مازلت تسأل نفسك: كيف أنسى الماضي؟ أنت الآن تملك العصا السحرية لجوابك على سؤالك. أعط نفسك فرصة جديدة لأنك تستحقها وأخرج من وراء القضبان إلى أفق جديد ورحب فالحياة مستمرة والسعادة تنتظرنا، بل هي بجانبنا دائمآ فقط علينا أن نكون مستعدين لاستقبالها وستطرق بابنا من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!