االأم والطفل

مدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل

مدة الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى، والدورة الشهرية هي عبارة عن حدوث بعض التغيرات في بنية المبيض والرحم وفي إنتاج الهرمونات وفي الجهاز التناسلي للأنثى بشكل عام، وسوف نتناول بالتفصيل كيف تحدث ومدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل، لنجيب على بعض التساؤلات الخاصة بكل أنثى والتي تبحث عن إجابتها.

حيث أن الدورة الشهرية تشير لمرحلة البلوغ كما تشير لقدرتها على الحمل، ويشير انتظام الدورة الشهرية لصحة الجهاز التناسلي للأنثى، والعكس صحيح حيث أن أي اضطراب في الدورة يشير لوجود خلل في الهرمونات.

وأن الأنثى بحاجة لاستشارة طبيبة النسا، وسوف نوضح من خلال هذا المقال أعراض ومدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل.

مقالات ذات صلة

مدة الدورة الشهرية 

مدة الدورة الشهرية تختلف من أنثى لأخرى، وتبدأ الدورة الشهرية في النزول للأنثى في عمر من 12 عام وحتى 14 عام، وقد يتأخر في بعض البنات أو يكون مبكرا عن هذه السن، وتحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم، حيث يبدأ الرحم في استقبال البويضة في هذه الفترة، وقد تختلف هذه الفترة من امرأة لأخرى.

مدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل
مدة الدورة الشهرية 

كذلك تختلف مدة نزول الدورة الشهرية من أنثى لأخرى على حسب طبيعة كل جسم، حيث تستمر أيام كثيرة لدى البعض تصل من 6 إلى 8 أيام بينما عند البعض الآخر تستغرق 3 أيام فقط، وتختلف الكمية وغزارة الدورة الشهرية أيضا من امرأة لأخرى حيث تكون غزيرة عند البعض وخفيفة عند البعض الآخر وذلك لأن هناك عوامل تتحكم في غزارة الدورة الشهرية.

كيف تحدث الدورة الشهرية ؟

تبدأ الدورة الشهرية بسبب تغير الهرمونات والتي يقوم المبيضان بإفرازهما وهذه الهرمونات تقوم بتكوين بطانة الرحم، وعندما لا يتم تخصيب هذه البويضة تنسلخ بطانة الرحم ويبدأ نزول الدم أو ما يعرف بالدورة الشهرية.

ويوجد أعراض للدورة الشهرية تظهر قبل الدورة بأسبوع أو أسبوعين وتزيد هذه الأعراض قبل نزول الدورة الشهرية بيوم، وتحدث هذه الأعراض بسبب حدوث تغيرات هرمونية وتستمر هذه الأعراض من 3 إلى 4 أيام هي مدة الدورة الشهرية.

أعراض الدورة الشهرية

تعاني النساء من أعراض الدورة الشهرية سواء أعراض جسدية أو أعراض نفسية أو طول مدة الدورة الشهرية نتيجة تغير الهرمونات، وتتأثر الأنشطة اليومية للمرأة بسبب هذه الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يلي:

الأعراض الجسدية

المغص : وهو حدوث تقلصات حيث تشعر المرأة بعدم الراحة والألم وذلك بسبب ضغط الأوعية الدموية حيث يتم قطع الأكسجين عن الرحم، ويحدث المغص بسبب تغيرات في البروستاجلاندين وهو المسؤول عن انقباضات الرحم وهي دهون تشبه الهرمونات.

مدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل
مدة الدورة الشهرية 

ألم الثدي : بسبب التغيرات الهرمونية تصاب النساء بآلام الثدي ضمن أ‘راض الدورة الشهرية، كما يتغير شكل وحجم الثدي خلال هذه المدة مع الشعور بالألم وعدم تحمل أي لمس في هذه المنطقة، حيث يزيد هرمون الاستروجين منذ اليوم الأول للدورة الشهرية ليجعل الغدد اللبنية والقنوات الحليبية تتحفز ويؤدي لشعور المرأة بالألم.

حب الشباب : قد يحدث لدى بعض النساء ظهور حب الشباب قبل أسبوع من بداية الدورة الشهرية، أو قد يكون موجود من قبل ويزيد حب الشباب، وذلك بسبب الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون وإفراز الغدد الدهنية وهرمون البروجسترون.

الانتفاخ : تعاني الكثير من النساء من الانتفاخ في البطن سواء خلال الدورة الشهرية أو قبل نزولها، حيث تبدو المعدة منتفخة ويعود هذا الانتفاخ في الجسم للتغيرات الهرمونية حيث ينخفض هرمون البروجسترون قبل بداية مدة الدورة الشهرية بأسبوع مما يتسبب في سقوط بطانة الرحم وحدوث نزيف أو ما يعرف بالدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى أن التغيرات في الهرمونات تسبب احتباس في السوائل في جسم المرأة ويحتفظ الجسم بالأملاح والماء مما يزيد من انتفاخ الخلايا بالجسم وتجعل المرأة تشعر بالانتفاخ وتغير حجم البطن والمعدة.

التعب والإعياء : تعاني النساء من التعب والإرهاق بسبب نقص مادة السيروتونين وهذه المادة تؤثر على المزاج وتؤدي للإرهاق والرغبة في النوم وانخفاض الطاقة لدى المرأة وعدم قدرتها على ممارسة الأنشطة الاعتيادية.

صداع الرأس : تعاني المرأة هذه الفترة من الصداع بسبب الاضطراب في الهرمونات الأنثوية، وقد يصل للصداع النصفي لدى البعض.

آلام أسفل الظهر : كما ذكرنا من قبل فان البروستاجلاندين يلعب دورا في الألم والمغص وتقلصات الرحم، كذلك يلعب دورا في آلام أسفل الظهر وهي أعراض تعاني منها النساء قبل بداية مدة الدورة الشهرية، ويختلف من امرأة لأخرى حيث يكون ألم شديد عند البعض وخفيف عند البعض الآخر من النساء.

الانتفاخ ومشاكل في الأمعاء : بسبب التغير في الهرمونات يحدث الشعور بالانتفاخ والإمساك أو الإسهال والشعور بالغثيان، بالإضافة لمشاكل في الأمعاء وتقلصات حيث تزيد حركة الأمعاء وتشعر المرأة بعدم الراحة.

أرق ومشاكل في النوم : بجانب تقلب المزاج تعاني النساء أيضا من الأرق وصعوبة النوم، ويرجع ذلك لارتفاع درجة حرارة الجسم ولو نصف درجة مما يؤثر على النوم بشكل جيد والذي يحتاج جسم أكثر برودة من مما هو عليه خلال مدة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: أسباب زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية 4 أسباب تعرفي عليهم

الأعراض النفسية 

بسبب انخفاض الهرمونات الأنثوية وهما البروجستيرون والإستروجين خلال فترة الدورة الشهرية والتي تؤدي للقلق وتكون متقلبة المزاج، والعصبية والبكاء دون وجود سبب، كما تشعر المرأة بالحزن والرغبة الشديدة في تناول الطعام، هذا بالإضافة للأرق والتعب وعدم القدرة على التركيز، والدوخة، وحتى تحافظ المرأة على نظام الدورة الشهرية يجب ممارسة الرياضة وتجنب القلق والتوتر والنوم الجيد.

مدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل
مدة الدورة الشهرية 

متى تتوقف الدورة الشهرية عند المرأة ؟

هناك نوعان من التوقف توقف مؤقت وتوقف دائم سنوضح لكم متى يحدث كل منهما:

  • أولا : التوقف المؤقت 

يحدث التوقف المؤقت للدورة الشهرية عندما يحدث حمل، حيث يتوقف نزول الدورة الشهرية مدة الحمل وتعود مجددا للنزول والانتظام بعد الولادة.

  • ثانيا : التوقف الدائم

يحدث التوقف الدائم للدورة الشهرية عندما تصل المرأة لسن اليأس وهو استحالة حدوث حمل، ويحدث في المتوسط عند عمر 45 عام، وهذا التوقف لا تعود الدورة بالنزول بعد ذلك، ويحدث ذلك بانخفاض هرمون الاستروجين وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!