االأم والطفل

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية مفيدة للنساء والتي يبحث عنها الكثيرين عن وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية من النساء حيث يعاني الكثير من الالام الشديدة خلال الدورة شهريا بالإضافة إلى عدم الانتظام الحيض.

نتيجة لبعض الاضطرابات بالهرمونات مثل الأنيميا والإكثار لممارسة التمارين الرياضية وهناك الكثير من الوصفات المجربة لتنظيمها والتقليل من حدة الأمها وسوف نوضحها من خلال مقالنا.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية
وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

هناك وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية بالكثير من أنواع الأعشاب المعروفة والمفيدة ومن أهمهم ما يلي:

مقالات ذات صلة

الكمون

يعد الكمون من أبرز التوابل المعروفة وله الكثير من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام وخصوصا بتنظيم الدورة الشهرية ويتم عمله من خلال نقعه بالماء لمدة ليلة ثم بعد ذلك نتناوله قبل تناول الإفطار ويعد  أبرز وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية.

الزنجبيل

نقم بإضافة ملعقة من الزنجبيل الطازج وقليل من السكر للماء الساخن ونتناوله بعد ذلك كمشروب لمدة ثلاث مرات بشكل يومي بعد الوجبات ويساهم بقدر كبير في علاج اضطرابات الدورة وتنظيمها ومن أهم الوصفات المقربة والمعروفة.

الالوفيرا

يعرف الالوفيرا بجيل الصبار ويساهم بتنظيم هرمونات الجسم علاج المراءة ويتم إضافته إلى العسل وتناوله قبل الإفطار كما أنه يساهم بقدر كبير في علاج اضطرابات الدورة والالام المصاحبة لها.

القرفة

تعمل القرفة على علاج تشنجات الحيض بالإضافة إلى مساهمتها بقدر كبير على تنظيم الدورة الشهرية ويتم عملها من خلال وضع ملعقة من القرفة على الحليب والحرص على تناولها بشكل يومي لتنظيم الدورة.

كما أنها تعمل على تنظيم مستوى الأنسولين بالجسم مما ينتج عنه تأثير بقدر كبير على الهرمونات لجسم المراءة ونتيجة له تنظيم الدورة بشكل شهري لكل من هم مصابين بتكيس المبايض أو من يعاني من ارتفاع المستوى الأنسولين بالجسم ونتيجة لهذا عدم انتظام الدورة بشكل شهري.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية
وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

الكركم

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية ومن أهم وأبرز الأعشاب المعروفة علاجيا للجسم كونه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية وتشنجاته وضبط التوازن الهرموني بالجسم لدى السيدات ويتم عمله من خلال إضافة ملعقة للحليب أو ملعقة من عسل النحل وتناوله بشكل يومي ومنتظم لعدة أسابيع لنتائجه الفعالة.

البابايا

يستخدم البابايا الخضراء في لونها لتنظيم الدورة الشهرية عبر المساهمة بتحفيز تقلصات الرحم وينصح بتناولها بشكل منتظم لعدة أشهر بانتظام وعدم تناولها تماما خلال الدورة الشهرية.

الاناناس

يعمل الاناناس في تنظيم الدورة الشهرية ويعد أهم وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية حيث يساهم الإنزيم المتواجد بالأناناس بتخفيف الكثير من أعراض الحيض مثل الصداع والتشنجات والالام بالجسم.

اليوغا

تعمل اليوغا وممارسة الرياضة لمدة تصل إلى 40 دقيقة بشكل يومي خمس مرات بالأسبوع على تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات بالجسم والتقليل لأعراض الحيض وألآمه.

التمارين الرياضية

أحد أهم وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية ولكن ليس بالإكثار في عملها حيث تساهم ممارسة الرياضة بشكل منتظم بالسيطرة على الوزن مما يساهم في تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من أعراضها وآلامها.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية
وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

اقرأ أيضا…………

تفتيح البشر ب6 وصفات طبيعية وآمنة على بشرتك.

 تنظيم الدورة الشهرية

 بعد التعرف على وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية بكافة أنواعها هناك بعضا من الحالات التي لا تنجح الوصفات المنزلية أو الطبيعية بعلاجها وتحتاج إلى التدخل الدوائي والاستشارة للطبيب في هذا ويرجع هذا لبعض المسببات لها ولعدم انتظامها ومن أهم أنواع الأدوية التي تؤخذ بها هذه الحالات ما يلي:

  • حبوب منع الحمل

بحالة إذا كان السبب وراء عدم تنظيم الدورة الشهرية هو تناول حبوب منع الحمل لابد من استشارة الطبيب المختصة في هذا.

  • الإصابة بالسمنة

لهذا ينصح التخلص من الوزن الزائد ليسهم في خفض مستوى التستسرون بالجسم والتنظيم لحالة التبويض ونتيجة لهذا تنظيم الدورة الشهرية وتجنب كافة مشاكلها.

  • سن اليأس

مع البلوغ والوصول لسن اليأس يحدث عدم انتظام الدورة الشهرية بمرحلة البلوغ ومن المتعارف عليه بأن فترة الدخول بالسن لا يحتاج هذا لدواء فعادتا تنقطع الدورة ويحدث بعد الاضطرابات بها.

  • مشاكل بالغدة الدرقية

بكثير من الأحيان تؤثر الغدة الدرقية ومشاكلها على الدورة وانتظامها بشكل شهري وهناك الكثير من العلاجات التي تساهم في هذا بعد استشارة الطبيب ومن أهم هذه الأدوية ميتفورمين الذي يستخدم بخفض مقاومة الأنسولين لمريض السكر للنوع الثاني والمساهمة في انتظام الدورة وعملية التبويض

كما تساهم حبوب منع الحمل بجرعات منخفضة محتوي على مادة البروجسترون و مادة الأستروجين على التقليل لإنتاج  الاندروجينات مما ينتج عنه تنظيم بالدورة بشكل شهري.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية
وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية
  • نقص فيتامين د

وتحسين مستواه بالجسم هام لكل من يعاني من اضطرابات بالدورة الشهرية كونه يلعب دور كبير بتحسين حالة المبايض وحدوث العقم ولابد من تحسين مستواه بالجسم ومتابعته بشكل دوري من كافة جوانبه وتوازن نسبته بالجسم حيث أن نسبته الزائدة قد تحدث تسمم

كما يوجد بعضا من أنواع الأطعمة الهامة للجسم و التي تعوض الجسم صحيا خلال الدورة ومنها السبانخ والعنب والبطيخ والبنجر ولفت والخيار.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!