السياحة

السياحة في تبليسي واهم المعالم بها

السياحة في تبليسي.للسياحة أهمية كبيرة في أي بلد، إذ تعد من أهم مصادر الدخل القومي للكثير من بلدان العالم ، وبالسياحة تتعرف الناس على معالم البلاد، وعراقتها.

وتاريخها وثقافتها، لذلك اهتمت أغلب الدول بجذب السياح لضمان استمرار السياحة، والتي تغني بدورها كافة القطاعات في البلاد.

السياحة في تبليسي
السياحة في تبليسي

السياحة في تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا، تقع على ضفاف نهر كورا، وتعد أكبر مدن جورجيا، وهي عاصمتها منذ القرن الخامس، وبسبب موقعها المميز الذي يعد صلة وصل بين أوروبا وآسيا، وموقعها كطريق تجاري هام، كان لها مكانة عالية وأهمية خاصة.

أهم المناطق السياحية في تبليسي

نشطت السياحة في تبليسي، لتنوع الأماكن السياحية فيها، وجمال طبيعتها، فكانت مزيجاً يرضي كل الأذواق، لتنوع الجوانب التاريخية والثقافية والدينية والطبيعية.

وسنذكر هنا أهم مناطق السياحة في تبليسي:

  • قلعة ناريكالا

وهي معلم تاريخي قديم، تطل على مدينة تبليسي، وتعد من أشهر المواقع السياحية ذات الطابع التاريخي في جورجيا، تقع على تلة شديدة الانحدار، وتتكون من قسمين متجاورين، ويحتوي الحصن على الكنيسة التاريخية “كنيسة القديس نيكولاس”.

وما يميز هذه القلعة هو وصول الزوار إليها عن طريق التلفريك، فيحضون بمناظر خلابة، وإطلالة رائعة، وتجربة غريبة وممتعة.

قلعة ناريكالا
قلعة ناريكالا
  • كاتردائية الثالوث المقدس

كاتردائية الثالوث المقدس من أبرز معالم السياحة في تبليسي، وتعد أكبر الصروح الدينية  في جورجيا ومنطقة القوقاز، ومن أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم، تقع على ضفة نهر كورا، تملك طراز معماري تقليدي كما أغلب الكنائس في جورجيا.

كاتردائية الثالوث المقدس
كاتردائية الثالوث المقدس
  • حديقة النباتات الوطنية

من أجمل المناطق الخضراء، والتي تستقطب هواة الطبيعة ومحبي الاستكشاف لعالم النباتات، وتعتبر معلم هام من معالم السياحة في تبليسي، إذ تحتوي على ثلاثة آلاف وثمانمائة صنف من النباتات المتنوعة.

وتتضمن هذه الأصناف، النباتات النادرة  والاستوائية والنباتات المائية، كما وتحوي هذه الحديقة على بيوت مصنوعة من الزجاج، تحتوي على أصناف معينة من النباتات، كبيوت النباتات الاستوائية، وبيوت للأزهار، وتحتوي أيضاً على قسم للنباتات الصحراوية، وغيرها من الأقسام المتنوعة.

حديقة النباتات الوطنية
حديقة النباتات الوطنية
  • جسر السلام

جسر مبني من الفولاذ والزجاج، على شكل قوس، بني في وسط تبليسي العاصمة الجورجية، فوق نهر كورا، يتلألأ مساءً كالنجوم.

يعتبر جسر السلام من الرموز الهامة التي تتميز بها جورجيا وتغني السياحة في تبليسي، يربط بين قسمي المدينة، القسم المعاصر والقسم التاريخي، اكتمل تشييده عام ٢٠١٠ ويبلغ طوله ١٥٠ متر.

شاهد:السياحة في تايلاند واهم المعالم بها

شاهد:السياحة في شنغماي واهم المعالم بها

جسر السلام
جسر السلام
  • المتحف الوطني الجورجي

ويعتبر من أكثر عوامل جذب الزائرين لممارسة السياحة في تبليسي، وقد خصص المتحف الوطني الجورجي في تبليسي لحفظ كافة الآثار الثمينة المكتشفة،  والتي تشهد على تاريخ البلد.

وعرضها للزائرين ليشهدوا على ذلك، كما ويضم هذا المتحف آثار مكتشفة تعود للعصور القديمة، ما قبل التاريخ وللعصور الوسطى، كما ويحتوي على قسم للتاريخ الحربي لجورجيا، وقسم للجانب الثقافي، كالحرف اليدوية القديمة والأواني الفخارية وغيرها الكثير.

المتحف الوطني الجورجي
المتحف الوطني الجورجي
  • بحيرة السلاحف في تبليسي

تقع بحيرة السلاحف على حدود مدينة تبليسي، بين التلال ، على ارتفاع يزيد عن ٦٠٠ متر، وهي ذات جمال أخاذ حيث تنعكس على مائها خضرة المكان والأشجار والتلال.

وسميت البحيرة بهذا الاسم لأن شكلها من الأعلى يشبه السلحفاة، وتجذب آلاف السياح الذين يقصدون السياحة في تبليسي في فترات الصيف.

بحيرة السلاحف في تبليسي
بحيرة السلاحف في تبليسي
  • دير فارديزيا في تبليسي

بني في أعلى جبل أورشيلي في حكم الملكة تمارا، وهي أول امرأة تحكم جورجيا، وأصبح أكثر الأماكن التاريخية في تبليسي جذباً للسياح، والمعلم التاريخي الذي يعبر عن الحقبة التاريخية القديمة لهذه البلاد.

دير فارديزيا في تبليسي
دير فارديزيا في تبليسي
  • حديقة حيوانات تبليسي

تقع في وسط المدينة، قرب نهر فير، وتعتبر أكبر وأقدم حديقة حيوان في جورجيا، فهي توفر للزائرين الاستمتاع برؤية  طبيعة الحياة البرية الشيقة على أرض الواقع.

ومشاهدة الكثير من الحيوانات البرية التي لا يتسنى للكثيرين رؤيتها إلا في هذا المكان، والتي تجذب محبي المغامرات والأطفال،  فتزخر بالزائرين من داخل وخارج البلاد.

حديقة حيوانات تبليسي
حديقة حيوانات تبليسي
  • شارع روستافيلي

من أشهر شوارع تبليسي، وهو يبدأ من ميدان الحرية، وينتهي عند شارع كوستافا، وهو الشارع الأكثر شعبية في هذه المدينة، والسياحة في تبليسي لا تكتمل إلا بعد زيارته، وتتواجد فيه العديد من المباني الجميلة، ومنها الحكومية والثقافية، والتجارية.

شارع روستافيلي
شارع روستافيلي
  • تبليسي مول

لا بد أن تتضمن السياحة في تبليسي رحلة صغيرة إلى تبليسي مول، والتي تفتح أبوابها لجميع الزائرين، وتخبئ لهم رحلة تسوق رائعة، وبمتاجرها الشاملة لكل متطلباتهم وبأحدث الموضات.

تبليسي مول
تبليسي مول
  • البلدة القديمة في تبليسي

إن زيارة البلدة القديمة عند ممارسة السياحة في تبليسي، يعد من أمتع الرحلات وخاصة لهواة التجربة القوقازية، فهي تملك طابع مميز، وتعرف الزائرين على تبليسي في الزمن القديم.

البلدة القديمة في تبليسي
البلدة القديمة في تبليسي
  • متحف منزل الكسندر تشافتشافدز

الكسندر تشافتشافدز قائد عسكري، ومن عظماء الرجال في جورجيا، وشارك بالحملات العسكرية، ويعد من النبلاء، وهو ابن الملكة الروسية كاترين الثانية،شيد منزله على مساحة ١٨ هكتار، وأعطاه طابع مميز ومنفرد، تحلو زيارته والتمتع بتصميمه الرائع.

متحف منزل الكسندر تشافتشافدز
متحف منزل الكسندر تشافتشافدز

وبهذا نكون قد قمنا بجولة قصيرة على أهم معالم السياحة في تبليسي، والذي ينتظر زيارتكم للتمتع به من جمال المناظر السياحية، التاريخية منها والدينية، والطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!