الحياة في المانيا

تفاصيل فكرة انشاء مكتبة العرب الألمانية

مكتبة العرب الالمانية، ندرة بل وعدم وجود الكتب العربية في معظم الأوقات يعتبر أحد الأسباب التي أدت إلى محمد راشد حموش وزوجته سالي الاسطواني لإنشاء مكتبة متخصصة للكتب العربية في دوسلدورف.

وهناك العديد من الأشياء التي يجب على القارئ العربي في ألمانيا مراعاتها، بما في ذلك الوقت والتكلفة، لأن نقص الكتب باللغة العربية هنا يجعلها أحيانًا سلعة مكلفة.

فكرة إنشاء مكتبة العرب الألمانية

محمد راشد حموش، وصل مع عائلته إلى ألمانيا عام 2015. في عامه الأول كافح للحفاظ على هوايته في قراءة الكتب، لكن الواقع هناك فاجأه.

الكتب العربية موجودة على الإنترنت، وهذا يضاعف سعرها. يقول حموش: “توصلنا إلى الفكرة، كنت أنا وزوجتي نبحث عن كتب باللغة العربية في المكتبات الألمانية، في عداد المفقودين تقريبًا. عندما وصلنا قبل خمس سنوات.

فقدت أرفف المكتبات الألمانية تقريبًا خالية من الكتب باللغة العربية، وكانت عملية البحث للحصول على كتاب باللغة العربية متاحة في الغالب فقط عبر الإنترنت.

وبالطبع تضاف التكاليف إلى سعر الكتاب، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء مكتبة العرب الألمانية المتخصصة في بيع الكتب العربية فقط بأسعار جيدة “.

العمل كعائلة لإنشاء مكتبة العرب الألمانية

لا تباع جميع الكتب المطلوبة في المكاتب الألمانية، حيث أن القارئ العربي في هذه البلدان لديه فرص محدودة للحصول على كتاب جيد ينوي أن يقرأه.

معظم وقتي أبحث في الإنترنت عن الكتب والروايات العربية التي أود قراءتها، كانت زوجتي تبحث أيضًا في الإنترنت، وبما أنه لا توجد مكتبة حقيقية في ألمانيا، اقترحت زوجتي في البداية إنشاء صفحة على Facebook.

ومن هنا بدأت القصة وحصلنا على بعض الربح لنقرر بعد ذلك إنشاء مكتبة العرب الألمانية من خلال جهودنا الشخصية كلانا كعائلة تحب القراءة والكتب “.

شاهد:مكتبة العرب في ألمانيا وكيفية شراء الكتب منها

نشر الكتب العربية في مكتبة العرب الألمانية

تقدم مكتبة العرب الألمانية جميع الكتب العربية المطلوبة، والهدف من ذلك هو نشر الكتب العربية وتسهيل الحصول عليها في ألمانيا مثل القصص والروايات العربية والدولية المترجمة إلى اللغة العربية والكتب الدينية والكتب لتدريس اللغة العربية.

اسم المكتبة يمكن للمرء أن يرى الغرض من إنشائها حيث يقول حبوش: «المكتبة العربية للناطقين باللغة العربية» نسميها مكتبة العرب الألمانية.

أكثر من 3 آلاف كتاب في مكتبة العرب الالمانية

خلال عمر المكتبة الذي دام أربع سنوات، تمكنت من الحصول على أكثر من 3000 كتاب ونظمت أكثر من 50 معرضًا في ألمانيا وخارجها مثل النمسا وهولندا وبلجيكا.

تحتوي المكتبة على موقع ويب وتطبيقات مناسبة للأجهزة الذكية محاولة للوصول إلى جميع القراء العرب في جميع أنحاء أوروبا، ويعمل أصحاب المشاريع على فتح عدة فروع في برلين وهامبورغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!