امراض وعلاجها

أسباب جدري الماء علاجه وطرق الوقاية

أسباب جدري الماء، يعتبر جدري الماء من الأمراض الشائعة والتي تؤدي ألي ظهور طفح جلدي، يسبب الحكة، والي ظهور بقع وحويصلات حمراء والتي هي الجدري وذلك في جميع أنحاء الجسم.

وينتشر بشكل أساسي لدي الأطفال لكن معظم الناس يصابون بمرض الجدري في مرحلة ما من حياتهم، وفي حال لم يتلقوا اللقاح المناسب ضد الجدري، تتفاقم الأعراض وتشكل خطرا على الصحة العامة.

أسباب جدري الماء علاجه وطرق الوقاية
أسباب جدري الماء علاجه وطرق الوقاية

أعراض الإصابة بجدري الماء

عندما يصيب الجدري الأطفال الأصحاء فانه في غالبيه الحالات لا يشكل خطرا مبالغ فيه، لكن يمكن أن يكون في غاية الخطورة عندما يصيب النساء الحوامل أو الأطفال الرضع أو المراهقين أو البالغين.

وأيضا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي حيث تصعب على أحشامهم مهاجمه ومحاربه العدوي.

وفي معظم الحالات التي يتم أصابتهم بهذا المرض يعب عليه أن يصيبهم مره اخري ولكن الفيروس المؤدي ألي تلك الحالة المرضية يبقي في أجسامهم ألي فتره طويله من الوقت.

الأعراض يمكن أن تتمثل في الاتي:

  • الحمي.
  • الصداع.
  • أوجاع في الجسم.
  • التعب وفقدان الشهية.
  • الطفح الجلدي المزعج.
  • الشعور بالضعف العام.

عند الأطفال يمكن أن يظهر المرض بدون الأعراض السابق ذكرها وعاده ما تظهر الأعراض لمده 14 ألي 16 يوما بعد الإصابة من شخص اخر حامل للفيروس وتلك تسمي فتره الحضانة.

وبعد ظهور البقع الحمراء التي تميز مرض الجدري فأنها تجتاز جميع المراحل خلال يوم أو يومين وفي الغالب فان الحويصلة تنقسم (الحويصلة الفيروسية) خلال فتره من 5 ألي 7 أيام وهكذا تظهر البقع الجديدة يوما بعد اخر.

أهم أسباب جدري الماء وطرق علاجة
أهم أسباب جدري الماء وطرق علاجة

ما هي أسباب جدري الماء .

الفيروس المسبب للمرض هو فيروس الحماق النطاق وهو ينتشر بسهوله فائقة، ومن الممكن أن ينتقل عن طريق العطس أو السعال من قبل شخص مصاب بالعدوي، أو عن طريق مشاركه الطعام مع شخص مصاب.

يستطيع الشخص المصاب بالمرض  بنشر الفيروس حتى قبل أن تظهر لديه أية أعراض للإصابة بمرض جدري الماء، وينتشر الجدري بسهوله أكبر قبل يومين من ظهور الطفح الجلدي.

الأشخاص الذين لم يصابوا بمرض جدري الماء من قبل أو الذين لم يتلقوا اللقاح معرضون للإصابة بالمرض والأشخاص الذين يعيشون مع شخص مصاب هم أكثر عرضه للإصابة به نتيجة الاتصال عن قرب.

كيفية تشخيص جدري الماء ؟

يستطيع الطبيب التشخيص من خلال مناقشه الأعراض الخاصة بالمرض مع اسره المريض وأيضا من خلال الفحص الجسدي وبالنسبة للأطفال الأصحاء الذين تظهر لديهم أعراض الجدري قد لا يحتاجون ألي زيارة الطبيب، من الممكن أن يصفوا الأعراض للطبيب عبر الهاتف.

بهذه الطريقة لا يحتاج الطفل ألي الخروج من المنزل وتعريض المحيطين به للإصابة بالخطر، يجب على الشباب والبالغين والنساء الحوامل والأشخاص المرضي مراجعه واستشاره الطبيب في مثل تلك الحالات.

علاج جدري الماء

الطبيب فقط من يستطيع وصف علاج الجدري المناسب وذلك لتشابه الكثير من الأعراض مع بعض الأمراض الأخرى، لذلك يجب مراجعه الطبيب أولا لوصف الدواء المناسب لكل حاله بناء على الأعراض الموجودة.

أهم أسباب جدري الماء وطرق علاجة
أهم أسباب جدري الماء وطرق علاجة

الوقاية من جدري الماء

يمكن الوقاية بواسطة تلقي العلاج المناسب واللقاح الخاص بالجدري وذلك بأخذ جرعتين من اللقاح للأطفال الأصحاء، في سن سنه واحده وأيضا الأطفال الأكبر من سنه الذين لم يصابوا بهذا المرض ولم يتلقوا اللقاح من قبل أيضا يجب أن يأخذوا جرعتين من اللقاح.

غالبا لا تظهر عند معظم الأطفال أية أعراض أو اثأر جانبيه للقاح ولكن يجب استشاره الطبيب أولا قبل اخذ اللقاح.

الشخص الذي لم يصاب بمرض الجدري  من قبل ولم يتلق لقاح وقضي فتره من الوقت مع شخص مصاب بالمرض، يمكنه تلقي حقنه من اللقاح أو مضادات جدري الماء بصوره فورية.

يجب عدم تعريض الأولاد ألي مرض الجدري بصوره متعمده حيث أن هناك من الأشخاص من يعرضون أولادهم ألي الإصابة، بالجدري بصوره متعمده اعتقادا منهم انهم بذلك يجعلوهم في المستقبل يتصدون ألي الإصابة بالمرض، وهذا اعتقاد خاطئ، قد يؤدي ألي مشاكل أكثر.

في حالة ظهور اي اصابة عليك، ينبغي زيارة الطبيب في اسرع وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!