امراض وعلاجها

كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة ؟

التخلص من التهاب الحلق بسرعة.التهاب الحلق من أكثر الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء وهو ناتج من نزلات البرد أو الإصابة بالحساسية،

وبعض الحالات تستدعي إلى زيارة الطبيب للتخلص من هذا الالتهاب وفي بعض الأوقات يمكن علاجه في البيت ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم طرق طبيعية للتخلص من التهاب الحلق بسرعة فتابعونا.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة
التخلص من التهاب الحلق بسرعة

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

التهاب الحلق يكون ناتج عن عدوي بكتيرية أو حساسية وفي هذه الحالة يستمر التهاب الحلق لفترة طويلة.

وفي السطور التالية سوف نتعرف على طرق طبيعية للتخلص من التهاب الحلق:

  • الغرغرة:

نحضر كوب من الماء الدافئ ونضيف بداخله ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة من صودا الخبز ونقلب المكونات جيدا.

ثم نقوم بالغرغرة بهذا المزيج عدة مرات على مدار اليوم لعلاج التهاب الحلق بشكل كامل فهذه الغرغرة تقلل من تورم وتهيج الحلق.

  • السوائل الدافئة:

تناول المشروبات الدافئة مثل شوربة الدجاج والشاي بالليمون أو الينسون يساعد بشكل كبير على تخفيف التهاب الحلق.السوائل الدافئة تساعد على تنقية الأغشية المخاطية وتحافظ على تدفق الهواء الدافئ الذي يمنع التهاب الجيوب الأنفية.

  • البخار والرطوبة:

أخذ حمام ساخن ملئ بالبخار أو استنشاق البخار مع القرنفل يساعد على تنظيف الحلق لأن هذا البخار يخفف من المخاط ويساعد على ترطيب وتهدئة التهاب الحلق.

  • مضادات الهيستامين ومسكنات الألم بدون وصفة طبية:

تناول بعض مضادات الهيستامين يقلل من التهاب الحلق وأيضا الأدوية المسكنة تخفف الألم الناتج عن التهاب الحلق.مضادات الهيستامين هي مواد كيميائية تساعد جهاز المناعة على محاربة المواد الغربية التي توجد في الجهاز التنفسي.

  • الراحة:

عندما تشعر بالتعب أو التهاب الحلق يجب عليك أخذ قسط من الراحة من خلال الاستلقاء وتناول مشروبات دافئة محلاة بالعسل.

  • مشروب الليمون الساخن والعسل:

تناول مزيج الماء مع الليمون والعسل المضاف إليه القرفة والزنجبيل يساعد على تهدئة التهاب الحلق لأن العسل يقوم بتغليف الحلق ويلطفه أما العسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي يقلل من السعال والتهاب الحلق.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالأعشاب:

الكثير من الناس يتجه إلى الطرق الطبيعية للتخفيف من أعراض الالتهاب وإزالة الجراثيم من الفم والحلق وتقوية المناعة وفي السطور التالية سوف نتعرف على أعشاب طبيعية للتخلص من التهاب الحلق

  • شاي الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المليئة بمضادات البكتيريا والالتهابات وبالتالي يساهم بشكل كبير في علاج التهاب الحلق، أثبتت الدراسات العلمية أن شاي الزنجبيل يعالج العدوي التنفسية البكتيرية لأنه يقتل البكتيريا المسؤولة عن المرض.

ويمكنك عمله بهذه الطريقة للاستفادة من نتائجة نقوم بوضع القليل من الزنجبيل المبشور الطازج أو المطحون على كوب ماء مغلي ويحلي بالعسل.

شاهد:علاج الخلعة في المعدة بالقرآن

شاهد:أسباب سخونة القدمين والعلاج

التخلص من التهاب الحلق بسرعة
التخلص من التهاب الحلق بسرعة
  • شاي البابونج:

هذا الشاي مهدأ طبيعي لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وأكدت الدراسات العلمية أن استنشاق بخار هذا الشاي يساعد في تخفيف التهاب ويقلل من أعراض الزكام.

وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يجعل الجسم قادر على مقاومة العدوى التي تسبب التهاب في الحلق.

  • الليمون:

الليمون من العلاجات المعروفة بفوائدها المذهلة لالتهاب الحلق وقتل البكتيريا التي توجد في الفم حيث يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يحارب العدوى ويقلل من المخاط الذي يوجد في الحلق ويسكن الألم أيضا ويعزز من صحة الجهاز المناعي.

  • زيت النعناع:

النعناع يحتوي على مكون المنثول الذي يساهم في تخفيف التهاب الحلق وأيضا السعال وهذه المادة مضادة للاحتقان لأنها تخفف من كمية البلغم المتراكمة في الحلق.

أدوية علاج التهاب الحلق

توجد أسباب كثيرة للإصابة بهذا الالتهاب وبعض الحالات تحتاج إلى تناول أدوية بجانب المشروبات الدافئة للتخلص من هذا الالتهاب بشكل سريع تابعي السطور التالية للتعرف هذه الأدوية:

  • الأدوية المسكنة:

لا يوجد منزل في الوقت الحالي يخلو من أدوية الباراسيتامول فهي قادرة على تخفيف الألم سواء حبوب أو دواء شرب وغيرها.ويمكن تناول هذا المسكن للأطفال والكبار والحوامل للتخفيف من أعراض التهاب الحلق وتقليل الالتهابات أيضا.

  • بخاخات لعلاج التهاب الحلق:

مؤخرا ظهرت العديد من البخاخات التي أثبتت فعاليتها في تسكين ألم الحلق ومنها بخاخات الفينول هذه البخاخة أثبتت فعاليتها في علاج التهاب الحلق الشديد وتسكين الألم الناتج عنه.

  • أقراص البنزوكايين والمنثول:

هي عبارة عن أقراص استحلاب ويوجد منها أنواع عديدة في الصيدليات وهي تقوم بتسكين ألم الحلق وتساعد على تطهيره من البكتيريا وتجعل الحلق رطب.

وهي حبوب يتم وضعها في الفم ونتركها حتى تذوب تماما ويمكن تناولها كل ساعتين للتخفيف من أعراض التهاب الحلق.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة
التخلص من التهاب الحلق بسرعة
  • مضادات حيوية:

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق البكتيري يجب عليهم تناول بعض المضادات الحيوية الموصفة من قبل الطبيب المختص لعلاج التهاب الحلق ومنها ما يلي:

الأموكسيسيلين: من المضادات الحيوية التي تعالج الالتهاب البكتيري وهو من أفضل المضادات المستخدمة لالتهاب الحلق البكتيري ويؤخذ لمدة 10 أيام كاملة للحصول على أفضل نتيجة.

الأزيثرومايسين: يؤخذ هذا العلاج لعلاج العديد من الالتهابات في الجسم ومنها التهاب الحلق ويجب تناول الجرعة الموصي بها الطبيب للتخلص من التهاب الحلق بشكل سريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!