امراض وعلاجها

اهم اعراض الزائدة الدودية عند النساء

اعراض الزائدة الدودية عند النساء. التهاب الزائدة الدودية مرض شائع، وكثيراً ما نتعرض له في حياتنا اليومية، تصيب الكبير والصغير على حد سواء، وسنتحدث في هذا المقال عن اعراض الزائدة الدودية عند النساء، وبعض التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

ما هي اعراض الزائدة الدودية عند النساء ؟

تنتج اعراض الزائدة الدودية عند النساء عن التهاب في الانبوب الزائد الموجود في نهاية الامعاء الدقيقة وبداية الامعاء الغليظة، أي قرب منطقة الالتقاء بينهما، وهي بالمنطقة اليمنى السفلية من البطن، وتظهر كآلام مختلفة.

وتتمثل هذه الأعراض عند النساء بآلام حادة في البطن، والتي تصيب خمسة إلى تسعة أشخاص من بين مئة شخص، وسنذكر فيما يلي أهم اعراض الزائدة الدودية عند النساء:

  • آلام حادة في منطقة البطن، تبدأ من السرة وتمتد للجهة اليمنى من البطن وللأسفل.
  • تبدأ هذه الآلام بشكل حاد ومفاجئ، دون سابق إنذار، فإذا كانت المرأة نائمة تستيقظ من الألم.
  • تزداد شدة هذه الآلام عند العطاس او السعال، أو حتى التحرك او أخذ نفساً عميقاً.
  • مرافقة هذه الآلام لغثيان وقيء.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الاسهال أو الإمساك.
  • حدوث النفخة في البطن.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية.

هذه هي اعراض الزائدة الدودية عند النساء والأكثر شيوعاً بين الناس، مع العلم أنها تظهر بشكل متفاوت بين مريضة وأخرى، فقد يظهر إحدى هذه الأعراض، وقد يجتمع أكثر من عَرَض معاً، وأحياناً لا يظهر أي منها.

وبكل الأحوال وبمجرد الشك بأن هذه الآلام قد تكون نتيجة التهاب في الزائدة الدودية، يجب الاسراع في استشارة الطبيب المختص، لنفي أو تأكيد الحالة، وتقديم العلاجات اللازمة، ومنع حدوث أي مضاعفات محتملة.

أسباب حدوث التهاب الزائدة الدودية عند النساء

لقد تحدثنا عن اعراض الزائدة الدودية عند النساء، وسنتحدث الآن عن الأسباب أو العادات التي تتسبب في حدوث هذا الالتهاب، أو تشكل وسط مساعد لحدوث الالتهاب في الزائدة الدودية، ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • حدوث التهاب في الأمعاء قد يتطور ويسبب التهاب الزائدة الدودية.
  • التغيرات غير الطبيعية في قوام البراز، كالتصلب أو زيادته داخل الأمعاء الأمر الذي يسبب إغلاق فتحة الزائدة الدودية، وهذا بدوره يعرضها للالتهاب.
  • زيادة سماكة الأنسجة المشكلة للزائدة الدودية، والمنطقة المحيطة بها وذلك بسبب عدوى تصيب الجهاز الهضمي.

شاهد: علاج الحمي وارتفاع درجه حراره الجسم

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

التدخل الجراحي لحالات التهاب الزائدة الدودية عند النساء

عند ظهور اعراض الزائدة الدودية عند النساء، يجب الإسراع بزيارة الطبيب المختص فوراً، وعند التأكد من حالة الالتهاب عندها تبدأ اجراءات العلاج، وفي الغالب يكون الاستئصال هو الحل الأمثل.

وفي الحالات الإسعافية وعندما يكون الألم قوياً ومستمراً، ينصح الأطباء بإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية فوراً، خوفاً من انفجارها وحدوث مضاعفات خطيرة للمريضة لا يحمد عقباها.

تتم عملية الاستئصال الجراحية تحت التخدير العام، ويفضل اجراءها قبل انفجار الزائدة الدودية، وتتم العملية بطريقتين، عملية جراحية بالتنظير، وعملية جراحية عن طريق فتح البطن، وسنتحدث قليلاً عن العمليتين:

  • الجراحة التنظيرية: وتتم عن طريق المنظار، وذلك بالقيام بإجراء شق صغير في البطن، من جهة موقع الزائدة الدودية، وإدخال المنظار وهو انبوب صغير ورفيع، يوجد في رأسه كاميرة فيديو.

ويقوم الطبيب بإجراء شق صغير إضافي أو أكثر، يدخل من خلالها الأدوات اللازمة للاستئصال، وبعدها يتم إصلاح الأنسجة والأعضاء للمريضة، وهذه الطريقة أسهل من حيث الألم ومدة العلاج.

  • الجراحة عن طريق فتح البطن: وتتم هذه الجراحة عن طريق احداث شق واحد أكبر قليلاً من الشق اللازم للجراحة التنظيرية، وذلك في الجهة اليمنى إلى الأسفل من البطن.

يقوم الطبيب بعملية الاستئصال و خياطة الجرح بعدها، مع العلم بأن الجراحة التنظيرية أصبحت شائعة أكثر كطريقة للعلاج لما تحمله من مخاطر أقل لحدوث المضاعفات، وهذا ما يحدده الطبيب.

وفي بعض الحالات وبعد حدوث اعراض الزائدة الدودية عند النساء، واجراء التخدير العام للمريضة، قد يجد الجراح بأن وضع الزائدة الدودية طبيعياً، وهنا يقوم البعض بالاستئصال رغم ذلك خوفاً من التهابها بعد ذلك.

وبالطبع وقبل أي اجراء جراحي للزائدة الدودية، وإذا ما كان الالتهاب اشتباهاً، عادة ما يقوم الطبيب المعالج بوصف المضادات الحيوية، وبعدها يقوم بتقييم الحالة، وقد يتم شفاء حالات الالتهاب البسيطة دون جراحة.

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

علاج حالات انفجار الزائدة الدودية عند النساء

بعد اعراض الزائدة الدودية عند النساء، قد يحدث انفجار للزائدة الدودية إذا ما تأخرت المريضة بالعلاج أو الاستئصال،  ويعتمد علاج حالات انفجار الزائدة الدودية  بعلاج مضاعفاتها سواء التهاب الصفاق أو  الخراج.

يعتبر التهاب الصفاق أمراً خطيراً، إذ يجب علاجه بالسرعة الممكنة وإلا هدد حياة المريضة، ويم العلاج عن طريق اجراء الجراحة الفورية، بشق البطن وتنظيف البطن من الداخل لمنع انتشار الالتهاب، وإزالة الزائدة.

أما علاج الخراج والذي بعد أقل خطورة، يقوم الجراح بإجراء الجراحة والعمل على إخراج القيح من الخراج المتشكل نتيجة التهاب الزائدة الدودية، وبذلك يصبح الشفاء ممكناً.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال اعراض الزائدة الدودية عند النساء، ماهيتها، أسباب حدوثها، طرق العلاج لكل حالة، وطرق الجراحة، وعلاج المضاعفات الناتجة عن انفجارها نأمل أن ينال اهتمامكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!