امراض وعلاجها

سبب ازرقاق أصابع اليد

سبب ازرقاق أصابع اليد، يعاني بعض الناس من ازرقاق أصابع اليد وخاصة في فصل الشتاء، ويرغبون في تفسير هذا الازرقاق والشعور بالخدر والبرد في أطرافهم.

لذلك سنتناول من خلال المقال بعض الأسباب التي قد تكون السبب في ذلك، كل ما عليك هو متابعة المقال

سبب ازرقاق أصابع اليد

إذا كنت تشعر بالبرودة وعدم الشعور جيدا بأصابع يديك وقدمك، قد يكون ذلك بسبب مرض رينو الذي يؤثر على الدورة الدموية في الجسم.

يحدث هذا المرض بسبب ضيق في الشرايين التي توصل الدم إلى الجلد، مما يعرقل تدفق الدم إلى تلك المناطق ويؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية.

تتسبب التغيرات الجوية الباردة والرطبة في تفاقم أعراض المرض، وبشكل خاص في الأصابع والأطراف الباردة.

لا يوجد علاج محدد لمرض رينو، ولكن يمكن الحد من الأعراض و تخفيفها عن طريق تجنب العوامل المسببة للتشنج الوعائي مثل البرد والتدخين، وارتداء الملابس الدافئة واستخدام الأدوية التي توسع الأوعية الدموية. لذلك يجب الاهتمام بالوقاية من هذا المرض الذي يمكن أن يؤثر على جودة حياتك.

أسباب أخرى للإصابة بإزرقاق الأطراف

يعد الازرقاق في أصابع اليد مؤشرًا على اضطراب في تدفق الدم وعادةً ما يرجع السبب إلى مشاكل في الجهاز الدوراني.

يمكن أن يتسبب انسداد الأوعية الدموية أو ضيقها أو تضيق الشرايين الناجم عن تصلب الشرايين في انخفاض تدفق الدم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الأكسجين والغذاء الموجود في الدم في الأطراف، وبالتالي يتحول لون الأصابع إلى اللون الأزرق أو البنفسجي.

قد يكون هذا الاضطراب ناتجًا عن العديد من الأسباب، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، وكذلك التعرض للبرد الشديد أو الإصابة بالجروح أو الكسور، لذلك، فإن تحديد السبب الدقيق للازرقاق يتطلب تقييمًا طبيًا دقيقًا لتحديد العلاج المناسب.

طرق الوقاية من ازرقاق الاطراف (مرض رينو) :

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة يديك وتجنب مرض رينو أو ازرقاق أصابع اليد، فإن الوقاية هي الحل الأمثل، هناك عدد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها للوقاية من هذه الحالة:

  • ارتدِ الملابس المناسبة للطقس البارد، مثل القبعات والوشاحات والجوارب الدافئة والأحذية برقبة طويلة والقفازات الملتصقة الأصابع، تأكد من ارتداء الملابس الداخلية الحرارية إذا كانت الحاجة ماسة لذلك.
  • احرص على الاعتناء بجسمك وصحتك في المناطق المغلقة والتي تكون عادةً باردة، لا تنسَ ارتداء الجوارب والقفازات الملتصقة الأصابع أو العادية عندما تكون في الداخل، يمكنك أيضًا التفكير في استخدام أجهزة التدفئة الخاصة بالمنازل للحفاظ على درجة حرارة الغرفة مرتفعة.
  • قم بالاعتناء بأنفك و شحمة أذنك، وذلك عن طريق ارتداء واقيات الأذن وقناع الوجه إذا كان الطقس باردًا جدًا.
  • عند القيادة في الطقس البارد، يجب تشغيل مدفئة السيارة لعدة دقائق قبل القيادة، للحفاظ على درجة حرارة الجسم الملائمة.
  • استخدم أكواب الشرب التي تحافظ على تدفئة اليد وتجنب الاحتكاك المباشر بالجليد أو الماء البارد، ويجد البعض ارتداء القفازات ذات الأصابع الملتصقة والجوارب مفيدًا قبل الخلود إلى النوم في فصل الشتاء.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عن سبب ازرقاق أصابع اليد، وذكرنا بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك منها مرض رينو كما ذكرنا طرق الوقاية لتجنب حدوث هذا الازرقاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!