فوائد وأضرار

أهم أضرار الكوارع على الكلى

أضرار الكوارع على الكلى هو موضوع هذا المقال، فكثيراً ما نسمع عن الفوائد الكثيرة للكوارع، واستخدامها كوجبة غنية ومغذية، لكن ماذا عن أضرارها؟ سنوضح معاً أضرار الكوارع وسنبين في هذا المقال أضرار الكوارع على الكلى.

أهم أضرار الكوارع على الكلى 

الكوارع هذه الأكلة الغنية والتي تعد من أشهر الأطباق في كثير من الدول، وخاصة مصر والسودان والعراق، والأردن وسورية، حتى أنه تم إعدادها في المطاعم كوجبات للزائرين.

وتعتبر وجبة الغني والفقير لأن أغلب طبقات المجتمع تفضلها، والكثير من المطاعم الشعبية تقدمها وخاصة في مصر، والكوارع عبارة عن أقدام البقر والجاموس والخروف، وتسمى في العراق وبلاد الشام وسيناء بالمقادم.

وتسمى في تونس بالهرقمة، واختلاف اسمها لا يؤثر على مكوناتها وطريقة تحضيرها، وتعد من الوجبات الدسمة كما تحضر منها شوربة الكوارع التي تقوي الجسم للمرضى، والتي تمنح الدفء في فصل الشتاء.

حيث تحتوي كل ١٠٠ غرام من الكوارع على ٣٥٠ غرام من السعرات الحرارية، لذلك يعتمد على إعدادها الكثير من العائلات كطبق شتوي.

فوائد الكوارع

وقبل أن نتعرف على أضرار الكوارع على الكلى، لنتعرف على بعض فوائدها للجسم بشكل عام:

  • تعتبر من الأكلات ذات القيمة الغذائية المرتفعة، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة، كالمغنيزيوم والحديد والفسفور، والأحماض الدهنية والكالسيوم والزنك والمنغنيز، والعديد من الفيتامينات.
  • تساعد على الحفاظ على صحة الفم، وذلك لاحتوائها على نوع من البروتينات التي تعمل على إصلاح اللثة ومحاربة البكتيريا التي تتلف اللثة.
  • تدعم صحة البشرة، فتناول الكوارع يعمل على تحسين البشرة وزيادة نظارتها، وذلك لغناها بالمعادن والأحماض الامينية، ولاحتوائها على كمية وفيرة من الكولاجين المفيد للبشرة ولصحة الشعر والأظافر.
  • المساعدة على النوم، فبعض الأحماض الأمينية المتوفرة في الكوارع تساعد على الاسترخاء والحث على النوم.
  • غنية بالبروتين، لذلك تعد خيار ممتاز للرياضيين الراغبين بزيادة كتلة العضلات، ومن يرغبون بزيادة الوزن الصحية.
  • الحفاظ على حيوية المفاصل، فمع التقدم بالعمر يحدث أن تميل للانقباض الغضاريف المتواجدة في المفاصل، فتضغط على المفاصل، وتعمل الكوارع على حماية الغضاريف من خلال مادة الجيلاتين التي تتحول إلي كولاجين.
  • تسهيل الهضم من خلال المواد التي تحتويها الكوارع، والتي تعتبر مواد سهلة الهضم، كما وتسهل هضم المواد الأخرى.
  • تحسين الخصوبة، فيعتقد البعض بأن الأحماض الامينية المتوفرة في الكوارع تعمل على دعم الخصوبة وتحسينها، ولكن لا توجد دراسات كافية في هذا الخصوص.

وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها لأكلة الكوارع على صحة الجسم، فيجب عدم الإكثار منها ومن شوربة الكوارع أيضاً،  وذلك لاحتوائها على كمية مرتفعة من الحديد والزنك.

والإفراط في تناولها يؤدي إلى الأضرار المحتملة الحدوث من زيادة هذه المعادن بالجسم، كما أنها تحتوي على بعض المعادن السامة كالكروم والرصاص، والإكثار منها يؤدي إلى أخطار التسمم.

وسنذكر لكم الأضرار العامة لأكل الكوارع وأضرار الكوارع على الكلى:

  • أضرار الكوارع

عند النظر للفوائد المعروفة لدى طبقات المجتمع لأكلة الكوارع، تجدها طبق شائع جداً ، لكن أثبتت الدراسات وكما أكد العديد من الأطباء أن للكوارع أضرار عدة وخاصة لدى المصابين بأمراض معينة.

من ضمن هؤلاء المرضى: مرضى القلب، ومرضى الكبد الدهني، ومرضى السكري، وأيضاً على مرضى الكلى، وسنبين لكم بالتفصيل أضرار الكوارع على الكلى، والتفسير الطبي لهذه الأضرار.

  • ما هي أضرار الكوارع على الكلى

إن مرضى الكلى لهم اعتبارهم الخاص من ناحية الطعام، وذلك لأن الكلى تعتبر مصفاة للجسم، وفيها يتم تخليص الدم من المواد الكيميائية والفضلات والمواد الفائضة والماء.

والتخلص أيضاً من بقايا العمليات الأيضية المتعددة في الجسم، ومن ضمن هذه العمليات أيض البروتينات وبهذا يكون لنوعية الطعام والذي يتسبب بفائض بمواد معينة أثراً كبيراً على صحة الكليتين والتسبب في إجهادهما والتسبب بأمراض ومضاعفات عدة.

وإن تناول أكلة الكوارع  بكثرة يتسبب في زيادة نسبة اليوريك في الدم، وهذا ما يسبب مضاعفات خطيرة على الكلى، وتؤدي إلى تشكل الحصوات في الكلى، والافراط في تناول الكوارع يزيد من كبر حجم هذه الحصوات.

ويعود هذا إلى أن تناول الكوارع يتسبب في تزويد الدم بكمية فائضة من البروتينات دفعة واحدة، بينما مريض الكلى يجب أن يتناول كمية محددة من البروتينات فلا يجب أن يأخذ باليوم ما يزيد عن ١٠٠ غرام من البروتينات.

بشكل عام عند تكسير الكلى للبروتين في الجسم يتم انتاج مادة اليوريا “البولينا” والتي تتخلص الكلى منها عن طريق طرحها عن طريق البول.

وتزويد الجسم بكميات كبيرة من البروتينات يزيد جهد وعمل الكلى، للتخلص من النسبة الكبيرة لليوريا، فتزيد وظائفها، ويبدأ المريض بالتعب والإرهاق.

وتؤدي أيضاً إلى ارتفاع البولينا في الدم الأمر الذي يسبب التهابات في جدار المعدة، القيء والإسهال المزمن أو حتى الدموي، الطفح الجلدي، وقلة الانتباه وضعف في التركيز.

وهكذا ينتهي مقالنا ها والذي تناولنا فيه أضرار الكوارع على الكلى، وذلك بعد أن تعرفنا إلى هذه الأكلة الشعبية وما هي فوائدها، وأضرارها المتنوعة. نتمنى لكم وافر الصحة والعافية.

شاهد: فوائد فاكهة التنين وأضرارها

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!