فوائد وأضرار

أهم أضرار الكمثرى للصحة

الكمثرى نوع من أنواع الفاكهة اللذيذة الغنية بالألياف الغذائية والمليئة بعدة فوائد للجسم، كم أن أضرار الكمثرى أضرار هامة يجب الحذر منها.

وقبل أن نتحدث عن أضرار الكمثرى علينا معرفة بعض الفوائد والخصائص التي تتميز فيها هذه الثمرة، فالكمثرى غنية بمضادات الأكسدة وخالية من الدهون والكولسترول.

اهم خصائص الكمثرى

تحتوي ثمرة الكمثرى على 101 سعرة حرارية، 27 غرام من الكربوهيدرات، 17 غرام من السكر، 1 جرام من البروتين، ولا تحوي أي نسبة من الدهون.

كما أن تناول ثمرة كمثرى واحدة يوميا تعطي الجسم 12 بالمائة من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين سي، و10 بالمائة من فيتامين K  ، بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والحديد والفوليك أسيد.

أضرار الكمثرى

تتعدد أضرار الكمثرى على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تتمتع فيها، لذا ينصح الأطباء بتناول ثمرة كمثرى واحدة يوميا دون الإفراط بتناولها.

سنتعرف اليوم في مقالنا على أضرار الكمثرى التي قد يعاني منها بعض الناس وخاصة ممن يعانون من أمراض معينة، ومن أضرار الكمثرى نذكر منها.

1- الحساسية

يعاني البعض من ردود فعل تحسسيه اتجاه تناول الكمثرى حتى لو كانت الكمية صغيرة، وتتلخص هذه الأعراض بانتشار الطفح الجلدي وبعض الأكزيما.

كما قد تسبب الحساسية اتجاه الكمثرى انتفاخ في الوجه أو اللسان، كما يمكن أن يصاب الشخص بصعوبة في التنفس واحتقان بالجيوب الأنفية، كما قد تصاب بالغثيان أو الإسهال أو القيء.

كما قد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض نسبة الضغط بشكل كبير، ويشعر ببعض التعب وبطء في نبضات القلب، كم قد يشعر ببعض الدوار الشديد الذي قد يصل إلى فقدان الوعي.

2- تأثير الكمثرى على القولون

تحتوي الكمثرى على الألياف الغذائية المفيدة للقولون، لكنها قد تسبب أضرار كثيرة لمرضى القولون العصبي حيث يرى الأطباء أني يجب تجنب تناول الكمثرى لدى هؤلاء الأشخاص ويجب استشارة الطبيب دائما.

3- تأثير الكمثرى على الجهاز الهضمي

تحتوي ثمرة الكمثرى على كمية كبيرة من الفركتوز الذي يؤثر بشكل سلبي على المعدة، فقد يسبب تناول الكمثرى الإصابة بالغازات والإسهال وقد يسبب انتفاخ في المعدة مع بعض الآلام.

4- أضرار الكمثرى على الضغط

تعمل الكمثرى على تنظيم مستوى ضغط الدم، إلا أن احتواء ثمرة الكمثرى على البوتاسيوم يمكن أن تتسبب بانخفاض في مستوى ضغط الدم إلى درجة خطيرة لذا يجب الحذر عند تناول الكمثرى لدى مرضى الضغط.

5- التعارض مع بعض الأدوية

تتعارض الكمثرى مع أدوية ضغط الدم مع أنها من الفواكه المفيدة كثيرا لعضلة القلب حيث يعمل البوتاسيوم على ارتياح الأوعية الدموية في الجسم.

6- أضرار الكمثرى على الحامل

أضرار الكمثرى على المرأة الحامل موضوع مهم جدا ويشمل عدة جوانب قد تعاني منها الحامل فيما إذا تناولت الكمثرى فوق الحد المطلوب ومن هذه المشاكل.

    • انتفاخ الجهاز الهضمي بسبب كثرة الألياف الغذائية.
    • قد تصاب الحامل بحساسية مفرطة نتيجة وجود الزيوت العطرية وحمض الأسكوربيك في تركيب ثمرة الكمثرى.
    • وبسبب احتواء الكمثرى على أحماض عضوية قد تصاب الحامل بالقرحة أو حرقة المعدة أو التهاب القولون.
    • قد تصاب الحامل بزيادة الوزن نتيجة امتصاص كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

لذلك ينصح الأطباء بتجنب تناول ثمرة الكمثرى لدى النساء الحوامل التي تعاني من بعض الأمراض التي نذكر لكم منها.

  • مرض السكر أو سكري الحمل.
  • زيادة في حموضة المعدة.
  • النساء اللواتي يعانين من أمراض الكلى وأمراض الجهاز الهضمي أو عند الإصابة بالتسمم الحملي أو انتفاخ البطن.

فوائد الكمثرى

تحتوي ثمار الكمثرى على العديد من العناصر الهامة للجسم مثل البوتاسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم في الجسم وبالتالي الحماية من أمراض القلب والنوبات الفجائية.

تحتوي الكمثرى على مضادات الأكسدة وبالتالي تزيد من مناعة الجسم وتقاوم العديد من الأمراض، كما أن فيتامين سي الموجود بالكمثرى يعمل على تقليل الإصابة بنزلات البرد.

كما أن الكمثرى تسهل عملية الهضم لاحتوائها على الألياف الغذائية مما يجعل دورها كبيرا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحماية من الإمساك.

بالإضافة إلى أن الكمثرى تساهم في تقليل الإصابة بالسرطان وذلك لأن ثمار الكمثرى تحوي على فيتامينات K C التي تلعب دورا هاما في التخلص من الجذور الحرة السرطانية.

توصيات للحماية من أضرار الكمثرى

بما أن تناول ثمرة الكمثرى قد ينجم عنه بعض العواقب والمشكلات نقدم لكم بعض النصائح والتوصيات لتقليل احتمال الإصابة ببعض أضرار الكمثرى.

  • لا ينصح بتناول الكمثرى على الريق بل يمكن إدخالها بين الوجبات أ يمكن دمجها مع الوجبات الرئيسية.
  • يجب الابتعاد عن تنازل الكمثرى ليلا لأنها سريعة الامتصاص ويمكن أن تسبب التخمر.
  • من غير الآمن دمج ثمار الكمثرى مع اللحوم.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن أضرار الكمثرى وطرق الحماية من أعراضها وفوائدها الكثيرة وخاصة أنها من الفواكه الشعبية ذات الأسعار المقبولة.

شاهد أيضا أضرار التفاح

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!