فوائد وأضرار

أهم فوائد القراصيا للصحة

القراصيا نوع من الثمار المجففة المفيدة والصحية للجسم، وفوائد القراصيا عديدة ومتنوعة، حيث ينصح الكثير من الناس بتناول القراصيا عند حدوث الإمساك.

سنلقي الضوء في مقالنا اليوم عن فوائد القراصيا للجسم والتي تعرف بأسماء عديدة في مختلف البلدان مثل البرقوق المجفف والبروميا.

اهم فوائد القراصيا

القراصيا نوع من أنواع الفواكه المجففة التي تعد مصدر غني للفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والمعادن فهي تساهم في تقليل خطر الإصابة بكثير من الأمراض مثل القلب وهشاشة العظام والسكري والسرطان.

عدا عن ذلك تعد القراصيا من الأطعمة اللذيذة التي لا تتطلب مجهودا لتحضيرها، تحتوي القراصيا على فوائد عديدة سوف نحرص على جمعها لكم لتتمكن من استعمال هذه النبتة بالطريقة الصحيحة.

1.الوقاية من مرض السرطان

تحتوي القراصيا على مادة الفينول التي تقوم بدور مضاد أكسدة ممتاز وتعمل على تخليص الجسم من الخلايا الحرة التي قد تكون سبب في تكوين الخلايا السرطانية.

كما تساهم القراصيا في حماية الجسم  وتقليل احتمال الإصابة بسرطان القولون الذي يعد صعب التشخيص ومن أكثر أنواع السرطانات خطورة وضرر.

شاهد: فوائد الشوفان للوجه.

2.تسهيل عملية الهضم

من أهم فوائد القراصيا هو قدرتها على تسهيل عملية الهضم والحماية من الإمساك، وذلك لغنى القراصيا بالألياف الغذائية التي تساهم في الحماية من الإمساك الذي قد يصيب الصغار وكبار السن.

كما أن القراصيا تغذي البكتريا الطبيعية المتواجدة في الأمعاء والتي تقوم بحماية الأمعاء من السرطان وتلعب هذه البكتريا دورا هاما في تغذية الكبد والعضلات.

يمكن عمل عصير القراصيا واستخدامه كملين طبيعي للأمعاء لكن العصير لا يحتوي على نفس كمية الألياف الموجودة في ثمار القراصيا، كما يجب تجنب استخدامه للصغار إلا بعد استشارة الطبيب.

3.خفض مستوى الكوليسترول

ومن فوائد القراصيا خفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك بسبب احتوائها على حمض البروبيونيك المهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

حيث أن تناول القراصيا أو شربها كعصير يسهم في الوقاية من تصلب الشرايين وفشل القلب والحماية من التجلطات كما أن لها دور هام  في الحماية من ضغط الدم المرتفع.

4.الحفاظ على نسبة السكر في الدم

نظرا لاحتواء القراصيا على الألياف الغذائية فهي تعمل على تأخير إخراج الطعام من المعدة وبالتالي تأخير امتصاص السكر في الدم.

كما أن الألياف تزيد من حساسية الجسم للأنسولين الذي يحمي من النوع الثاني لمرض السكر ولا ننسى دور الألياف الغذائية في تزويد الجسم بالإحساس بالشبع وبالتالي تسهم في تخفيف الوزن.

5.تقوية العظام والعضلات

من فوائد القراصيا بناء وتقوية العضلات والعظام وذلك لاحتوائها على معدن البورون الضروري في تنظيم حركة العضلات وتقويتها.

كما تساعد القراصيا على تكوين كثافة العظام وخصوصا بعد التعرض للإشعاع والعلاج الكيماوي، وقد وجدت الدراسات أن القراصيا المجففة تقلل من تأثير الإشعاعات المضرة على نخاع العظام.

6.إمداد الجسم بمعدن البوتاسيوم

تحتوي القراصيا على معدن البوتاسيوم بكثرة وكما نعلم أن البوتاسيوم مهم جدا في المحافظة على وظائف الجسم المتنوعة حيث يسهم البوتاسيوم في تسهيل عملية الهضم، وتنظيم ضربات القلب، والمحافظة على ضغط الدم، فالجسم لا يستطيع إنتاج البوتاسيوم لذا تعمل القراصيا على إمداده بالكمية المطلوبة.

7.رفد الجسم بالعديد من الفيتامينات

فوائد القراصيا لا تقتصر على احتوائها للبوتاسيوم فقط بل تحتوي العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين ك، وفيتامين أ، فيتامين ب3، وفيتامين ب6، معادن النحاس والمغنزيوم.

8.الحماية من فقر الدم

من فوائد القراصيا علاج نقص الحديد في الجسم والمساهمة في الحفاظ على نسبة الحديد المطلوبة للجسم وذلك لقدرة القراصيا على إنتاج كريات الدم الحمراء المساهمة في منع فقر الدم.

9.كبح الشهية

تساعد القراصيا على كبح الشهية للطعام وذاك بسبب احتواء القراصيا على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع.

10.الحماية من فرط التبول

من فوائد القراصيا التحكم بالمثانة النشيطة، حيث تعد المثانة النشيطة مزعجة لدى البعض لذا كمية بسيطة من الألياف الموجودة في القراصيا كفيلة للتحكم بالمثانة.

بعض الآثار الجانبية للقراصيا

على الرغم من فوائد القراصيا الكثيرة والمتنوعة، إلا أن بعض الأطباء يحذرون من تناولها أو شرب عصيرها لوجود بعض المخاطر، لذا جمعنا لكم عددا من هذه المخاطر.

  • قد تسبب القراصيا بعض الغازات والنفخة لاحتوائها على السكر.
  • بسبب وجود الألياف في القراصيا قد تتسبب هذه الفاكهة الإصابة بالإسهال.
  • قد تسبب ثمار القراصيا القولون التقرحي لدى بعض الأشخاص المصابين بأمراض معينة.

لذا كان لا بد من الانتباه عند تناول القراصيا، ويجب شرب كميات من الماء عند تناول هذه الفاكهة أو شرب عصيرها، وعلينا إدخالها بالنظام الغذائي بحكمة، كما يجب استشارة الطبيب عند وجود أي أعراض ثانوية.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث عن فوائد القراصيا المتنوعة والمهمة، كما تطرقنا إلى بعض المخاطر التي قد تنجم من الإفراط بتناول القراصيا، نأمل أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!