فوائد وأضرار

أهم أضرار الكوسا وكيفية تجنبها

أضرار الكوسا أمر مستغرب لدى من لا يعاني من أي من أعراض تناوله، فكيف لمادة تعتبر غذاء أن تؤثر سلباً على متناولها، لكنه شائع وبشدة بين فئة لا بأس بها من الناس يعانون من أضرار الكوسا، ويجتنبونه ويحذرون منه، وسنبين في هذا المقال أضرار الكوسا بالتفصيل:

أهم أضرار الكوسا

رغم أن الكوسا يعتبر من الخضراوات شائعة الاستخدام في المطبخ، ولها العديد من الوصفات الرائعة والشهية، إلا أن تناولها في كثير من الأحيان يسبب بعض المضاعفات، ومن أضرار تناول الكوسا:

1- احتمالية الإصابة بالتسمم

ففي بعض الأحيان قد يحدث تسمم بعد تناول مادة الكوسا، وذلك يعود لسببين:

  • السبب الأول لأن الكوسا يحتوي على مركبات الكوكوربيتاسينات (cucurbitacins)، وبعض أنواع الكوسا يحتوي على نسبة مرتفعة منه وهي بدورها تعطي الكوسا مذاقاً كثير المرارة.

وتتواجد غالباً هذه الأنواع من المركبات المسممة في العديد من النباتات القرعية، كاليقطين والكوسا والقرع، وتعد من المواد الخطرة إذ أنها من المواد المسممة.

وسندرج لكم بعض المضاعفات التي تحدث عند التسمم بمركبات الكوكوربيتاسينات الموجود بالكوسا عند دخوله الجسم:

  1. الإسهال: وهو العارض الأكثر شيوعاً عند التسمم بمادة الكوسا.
  2. الغثيان.
  3. التقيؤ.
  4. تساقط الشعر.
  5. الوفاة بسبب التسمم.

ورغم تواجد هذه المركبات بالكوسا إلا أن أغلب الأنواع المعروضة للبيع في المحال التجارية لا تدعو للخوف أو القلق، فالأنواع التي تنتج للاستهلاك يتم الإشراف على زراعتها بطرق تجعل نسبة الكوكوربيتاسينات في المادة المستهلكة قليل جداً بحيث لا يعطي أعراض تذكر.

  • السبب الثاني البكتيريا والطفيليات: قد تحدث عملية التسمم الغذائي بسبب بعض أنواع الطفيليات أو البكتيريا الموجودة على ثمار الكوسا النيئة، وتعتبر ملوثة، ويحدث التسمم عندما لا يتم غسلها بالطريقة الصحيحة اللازمة.

شاهد:  فوائد وأضرار التفاح 

2- الإصابة بالحساسية

أحد أضرار الكوسا الشائعة بين الناس هي الإصابة بالحساسية الغذائية، وهي محتملة الحدوث، فاستخدام الكوسا يحرض الجسم على التحسس، وإليكم بعض الأعراض التي تظهر عند حدوث الحساسية الناتجة عن استخدام الكوسا:

  • الحكة الجلدية الحادة.
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • حساسية فموية تظهر على شكل حكة الفم لدى المصاب، وغالباً ما يحدث هذا النوع من الحساسية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة حساسية الفم.

3- حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

إن تناول الكوسا قد يؤدي إلى تحريض الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الشخص، فاعتبرت بذلك أحد أضرار الكوسا هي الاضطرابات الهضمية التي تظهر أعراضها بعدة أشكال:

كالغازات بالبطن، والنفخة، وتشنجات مؤلمة بالبطن، إسهال مع التنويه بأن المرضى المصابون بمتلازمة القولون العصبي هم الفئة الأكثر عرضة لهذه الأضرار وأعراضها والتي تخص الجهاز الهضمي.

وسبب هذه الاضطرابات يعود لاحتواء الكوسا على العديد من المواد التي تنتج الغازات عند تعرضها لعملية الهضم من قبل بكتيريا الأمعاء، مثل مادة السليلوز التي تعتبر من الألياف الغذائية.

4- أضرار الكوسا على المرارة والكلى

نتيجة لاحتواء الكوسا على كمية لا بأس بها من مادة الأوكسالات، الأمر الذي يسبب ظهور بعض الأعراض لمشكلات صحية عند العديد من الناس.

ومنها المصابين بأمراض الكلى أو الذي يعانون من بوادر التهاب للمرارة، فإن تناول الكوسا والغني بالأوكسالات قد يحرض ويزيد من هذه المشكلات ويفاقم الحالة الصحية للمريض.

5- أضرار أخرى للكوسا

قد يؤدي تناول الكوسا إلى أضرار أخرى ومضاعفات شائعة بين الحين والآخر، وهي متعلقة كون الكوسا يحتوي على مادة البيتاكاروتينات.

ورغم أن البيتاكاروتينات تعتبر من المركبات المفيدة للجسم وتعتبر صحية إلا أن تناولها بكثرة لا يتناسب مع البعض، وقد يسبب أعراض طارئة، كما هي بالنسبة للحوامل أو المرضعات.

وأيضاً المصابون اللذين أجروا عملية رأب الوعاء، كما وتبين تأثير سلبي لمادة البيتاكاروتينات على المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية، كدواء النياسين والأدوية الخافضة للكولسترول في الجسم، لذلك وجب تناول الكوسا بحذر لهذه الفئة من الناس.

تجنب أضرار للكوسا

نظراً لأن الكوسا من المواد التي لها أضرار عديدة ومضاعفات على فئة معينة من الناس، وجب علينا الإشارة إلى الطرق التي يجب اتباعها لخفض احتمال الإصابة بأضرار الكوسا، لذلك إليكم بعض الإرشادات:

  • غسل ثمار الكوسا جيداً قبل تناولها، سواء نيئة أو مطبوخة، وذلك عن طريق الاهتمام بفرك الحبات بالأداة المخصصة لتنظيف الخضراوات وذلك تحت مياه الصنبور الجارية والباردة لعدة ثواني.

وتجفيف الكوسا بعدها بمنديل ناعم ونظيف ، والاعتناء بغسل الديدن جيداً بالماء والصابون قبل البدء بلمس الكوسا، وبعد الانتهاء من انجازه.

  • عدم تناول الكوسا ذو الطعم المر بتاتاً.
  • محاولة تجنب مادة الكوسا للأشخاص الذين لديهم حساسية اتجاه النباتات القرعية بشكل عام وعشبة الرجيد والكوسا بشكل خاص.
  • الابتعاد عن تناول الكوسا النيء إذا كان طعمه مر، فيجب عندها بصق اللقمة والتخلص من الثمار بالكامل.
  • تناول مادة الكوسا بشكل معتدل، وعدم الإفراط منها، وبالتحديد من قبل الأشخاص الذين يعانون من أضرار لمادة البيتاكاروتينات، والحوامل والمرضعات ومرضى عملية رأب الوعاء.
  • الابتعاد عن تناول الكوسا أو الحذر عند تناوله للمصابين بالأمراض التالية: الكلى، ومشكلات في المرارة، ومتلازمة القولون العصبي.
  • الابتعاد عن تناول الكوسا قدر الإمكان للأشخاص المرضى المداومين على أدوية معينة كالنياسين والأدوية الخافضة للكولسترول.

وبهذا ننهي مقالنا هذا، والذي قدمنا لكم من خلاله أضرار الكوسا المتعددة، والتي قد تصيب فئة معينة من الأشخاص دون غيرهم، وكيفية تجنب هذه الأضرار قدر الإمكان، مع تمنياتنا لكم بوافر الصحة والعافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!