فوائد وأضرار

أهم أضرار الكودرد على البنات

أضرار الكودرد على البنات، هو موضوع سنتحدث فيه في هذا المقال، مع العلم بأن الأضرار التي تحدث نتيجة شرب الكودرد تحدث للجميع دون استثناء، ولكن بشكل خاص ما تأثيرها على البنات؟ هيا بنا لنعرف هذا معاً.

أضرار الكودرد على البنات

الكودرد مشروب يؤدي الإفراط في تناوله إلى أضرار ليست قليلة، وقبل التطرق لأضرار الكودرد على البنات، لنأخذ نظرة عن ماهية هذا المشروب وما هي مكوناته، لنستطيع من خلال ذلك الوصول إلى أضراره بشكل عام وعلى البنات بشكل خاص.

ما هو الكودرد ؟

الكودرد هو مشروب الطاقة، حيث يحتوي بتركيبه على بعض المواد التي تشعر من يشربها بالقدرة الكافية على التركيز والتذكر وممارسة الأعمال الجسدية القاسية.

ومن هذه الأعمال الجسدية الرياضة والجري لمسافات طويلة، وغيرها من الأعمال التي تحتاج إلى مجهود، وهو مكون من مجموعة من المواد وهي:

  • السكر: ويعتبر السكر مكون أساسي في تركيب الكودرد، وهو ضروري لمنح الطاقة للمشروب، وعملت الشركات مؤخراً على تصنيع مشروبات الطاقة الخالية من السكر، لما للسكر من أضرار عند استخدامها لأمد طويل.
  • الكافيين: وهو إحدى المواد التي تنبه الجملة العصبية المركزية، ووجوده في تركيب مشروب الطاقة يجعل منه محفزاً للجهاز العصبي، ويزيد التركيز والقدرة الجسدية، ويعطي من يشربه قدرة كافية على السهر لوقت أطول.
  • عناصر غذائية: يحتوي مشروب الكودرد على بعض العناصر الغذائية كفيتامين ب وأحماض أمينية.
  • مكونات عشبية كالغرنا: الغرنا عشبة تستخلص من بذور عشبة من البرازيل، وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وبإضافتها لمشروب الكودرد تجعل الكافيين فيه مركزاً.

وبعد التعرف على مكونات مشروب الكودرد، نجد بأنها في الظاهر مكونات مفيدة، ولا ضرر منها، وهذه هي النظرة الخاطئة التي ينخدع بها البعض، فشرب الكودرد باستمرار يؤدي إلى أضرار كثيرة للجسم.

أضرار الكودرد على البنات

الكثير من الأضرار التي تحدث نتيجة الآثار الجانبية للإفراط من تناول الكودرد، وخاصة إذا ما شرب بانتظام، وتظهر الآثار الضارة على الجسم على شكل خفقان بالقلب، والصداع وهي من أكثر العوارض شيوعاً والتي تم رصدها، ومن أضرار الكودرد على البنات:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة في الوزن.
  • الأرق واضطراب النوم.
  • نقص الكالسيوم.
  • مشاكل في الفم وبالأسنان بشكل خاص.
  • اضطراب في القلب والأوعية الدموية.
  • خطورة الإصابة بتسمم الكافيين.
  • خطورة زيادة السكر في الدم، وبشكل خاص لمرضى السكري.
  • اضطرابات الشوارد، وخاصة عند كبار السن، أو المصابين باضطرابات الأكل.
  • الاختلاطات الدوائية عند تناول مشروب الكودرد، وهذا نتيجة التفاعلات الدوائية وبالأخص من يتناول مسكنات الألم التي تحتوي على الكافيين، ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وأدوية الاكتئاب .. وغيرها.

الـتأثير السلبي لمشروب الكودرد على البنات

إن وجود الكافيين كإحدى مكونات مشروب الطاقة، يجعل من شرب الفتيات للكودرد متعة وتشعرهن بالانتعاش، وخاصة بأن كمية الكافيين الموجودة في علبة بحجم 225 غرام من مشروب الكودرد مساوية للكمية الموجودة في 140غرام من القهوة، وتزداد كمية الكافيين بكبر حجم العبوة.

وأيضاً احتواء الكودرد  لمكونات إضافية كالأعشاب والفيتامينات، والأحماض الأمينية وكميات زائدة من السكر، إلى جانب الكافيين يجعل محتسية هذا المشروب عرضة لزيادة وزنها وتسوس في أسنانها، والضعف بسبب فقد الطاقة والذي يصيبها بشكل مفاجئ.

شاهد: فوائد وأضرار الحلبة وهل لها تأثير على الحامل؟

 المضاعفات الأكثر خطورة لأضرار الكودرد على البنات

إن شرب مشروبات الطاقة بشكل متوازن وقليل لا يعطي الكثر من الأضرار، لكن الإكثار منه بشكل مفرط، أو حتى الإدمان عليه هذا بالذات ما يشكل مضاعفات متدرجة قد تصل لمرحلة الخطورة في كثير من الأحيان، ومن مخاطر أضرار الكودرد على البنات:

  • إن إدمان البنات على شرب الكودرد المحلى بشكل عال يزيد من نسب الدوبامين في الدماغ لدى بعضهن، بطريقة مشابهة لعمل الكوكايين، وتسبب الكميات الكبيرة منها إلى ارتفاع الجرعات التي تصل إلى الدماغ وتؤدي إلى الوفاة.
  • إن المدمنة على استهلاك مشروبات الطاقة بشكل مفرط تكون عرضة للقيام بتصرفات وسلوكيات خطرة أكثر من غيرها ممن لا تشرب الكودرد أو تشربه بشكل حكيم، وخاصة إذا ما شربته مع مواد كحولية أو مع كمية كبيرة من الكافيين، الأمر الذي يسبب دخول المستشفى وقد يؤدي إلى الموت.
  • إن قلة النوم التي تسببها الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في مشروب الكودرد تجعل من الفتاة ضعيفة وذات جسم مترنح ومنتفخ، وكثرة تراكم التعب وقلة النوم تؤدي إلى مخاطر كبيرة وأثار جانبية كالقلق والصداع والمزاجية.

أضرار الكودرد على البنات والحمل

إن لمشروب الكودرد أضرار على الجسم بشكل عام وبالأخص على الجهاز العصبي والدورة الدموية والجهاز الهضمي، ويعتبر إحدى المواد التي يعد الجسم قابل للإدمان عليها.

واستخدام الكودرد للحامل يعتبر غير آمن بتاتاً، لما له من أضرار على معدلات ضربات القلب والدورة الدموية والتي يزيد الحمل من الضغط عليهما بشكل أوتوماتيكي، فكيف إذا رافق ذلك مشروبات الطاقة والتي لها نفس التأثير.

كما ويجب على الحامل الابتعاد عن هذه المشروبات وغيرها من المواد التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والتعويض عنها بالعصائر الطبيعية والعمل على زيادة شرب الماء.

وفي نهاية مقالنا هذا والذي تكلمنا فيه عن مشروب الكودرد، وعما يتكون هذا المشروب، وأضرار الكودرد على البنات، والمضاعفات الأكثر خطورة له، نتمنى لكم وافر الصحة، عسى أن يكون ما قدمناه لكم فيه فائدة وعبرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!