امراض وعلاجها

أعراض ديسك الرقبة وعلاجه

قبل حديثنا عن موضوع ديسك الرقبة، من المهم أن نعرف أن الفقرات لها دعم من أقراص مسطحة ودائرية، وهذه الأقراص تعمل على تخفيف الصدمات عنك وتغذي العمود الفقري بشكل جيد.

وأيضا تقوم بتزويد العمود الفقري بالمرونة اللازمة لمساعدته في الحركة، وعند تضرر المادة اللزجة الموجودة بين الفقرات. تحدث المشكلة التي سنتحدث عنها الآن.

ديسك الرقبة
ديسك الرقبة

ديسك الرقبة

يعرف بأنه الخلل الصحي في منطقه الرقبة نتيجة تضرر في أقراص العمود الفقري، عند تضرر هذه الأقراص تصاب بالانتفاخ، أو من الممكن أيضا أن تصاب بالتمزق.

هذا الضرر من الممكن أن يحدث في أي منطقة في العمود الفقري، ولكنها تكون أكثر شيوعا في منطقة الرقبة وأسفل الظهر.

تضرر أقراص العمود الفقري في منطقه الرقبة يسبب ألمًا كبيرًا، وضغطا على المنطقة الرقبية التي بها المشكلة، وبالتالي تقل مرونة تلك المنطقة، وتتقلص الحركة علة مستوي المنطقة والمجاورة لها في منطقة الرقبة.

أعراض ديسك الرقبة والكتف

من الممكن أن تظهر الأعراض التالية التي تدل علي الإصابة بديسك الرقبة ومنها الأتي:

  • ألم شديد في الرقبة.
  • تنميل أو ضعف في الرقبة والكتفين والصدر واليدين.
  • الم في القدمين، وهذا يحدث مؤخرا بعد فتره من الإصابة.
  • الصداع المستمر.
  • قله النوم والآرق نتيجة الألم.
  • الشعور بالدوران والدوخة.
ديسك الرقبة
ديسك الرقبة

أسباب الإصابة بديسك الرقبة:

كما تم ذكره سابقا أن السبب الرئيسي وراء ديسك الرقبة هو تضرر الأقراص الموجودة بين الفقرات العظمية من ضمن تشكيله العمود الفقري، والتي تمثل سبعه فقرات عنقية.

لكن هناك الكثير من العوامل التي قد تساهم في الإصابة بأضرار خطيرة في ديسك الرقبة، ومنها الأتي علي سبيل الذكر وليس الحصر:

  • التقدم بالعمر: حيث أنه بتقدم العمر يمكن أن يصاب العمود الفقري وما بداخله من مكونات بنوع من الجفاف البسيط‘ الذي قد يؤدي إلى قلة المرونة الداخلية لحركة تلك الفقرات العظمية.
  • إصابة العمود الفقري: من الممكن أن ينتج عن هذه الإصابة ضرر الأقراص الداخلية، وبالتالي الإصابة بالديسك، وتلك الإصابات ممكن أن تكون من ممارسه الرياضة بشكل عنيف، أو حمل الأثقال بشكل مفرط أو غير متكافئ مع وزن الجسم.
  • نمط الحياة:  وذلك من الجلوس الخاطئ يوميا، وأيضا النمط الخاطئ من العادات السلبية مثل التدخين.
  • السمنة: الإصابة بالسمنة المفرطة من أكثر العوامل خطورة لإصابة الأقراص الداخلية؛ لأنها تسبب ضغط كبير جدا وحمل قاسي على العمود الفقري.

اقرأ أيضا: أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها.

قد يهمك: علاج تصلب الرقبة والشد العضلي وأسبابها.

أفضل دواء لعلاج ديسك الرقبة

يتم علاج الإصابة بديسك الرقبة في بداية الأمر عن طريق علاجات طبية غير جراحية، مثل العلاج الطبيعي، عن طريق بعض التمارين والمهارات اليدوية، وبعض الأجهزة الكهربائية، وأيضا عن طريق تناول الأدوية المسكنة، والتي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص.

من الجدير بالذكر أيضا أن الكورتيزون من ضمن الأدوية الشائعة في علاج تلك الإصابات من العمود الفقري. وأيضا الجدير بالمعرفة أنه في حاله استمرار الأعراض لفترات طويلة، قد ينتج عنه ضغط مكثف على الحبل الشوكي والأعصاب، وبالتالي هنا يلجأ المريض إلى التدخلات الجراحية المتبعة لإزالة المشكلة.

علاج ديسك الرقبة بالجراحة يكون باتجاهات مختلفة، وقد يضطر المصاب أحيانا إلى الاستعانة بأقراص صناعية، وتوضع بداخل العمود الفقري بدلا من التي تضررت.

يمكن التركيز قليلا علي العلاج الطبيعي، من خلال التوجه إلى عيادات ومراكز العلاج الطبيعي المتخصصة في علاج الانزلاقات الغضروفية بكل أشكالها، وذلك عن طريق المهارات اليدوية المتبعة تحت بروتوكولات طبية مدروسة ومبحوثة عالميا. وأيضا استخدام بعض أنواع التنبيهات الكهربائية والعصبية التي تساعد في علاج الألم والحد من الأعراض.

ديسك الرقبة
ديسك الرقبة

وفي هذه الحالة لا يمكنك أن تنتظر حتى تستاء حالتك الصحية، فيجب عليك التوجه إلى أقرب مركز صحي لمعالجة نفسك، حتى لا تؤدي حياتك إلى الخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!