الصحة

اسباب تأخر الدورة الشهرية ومتى يجب استشارة الطبيب

اسباب تأخر الدورة الشهرية من أكثر الأشياء التي تؤرق كل امرأة وتجعلها تشعر بالتوتر والقلق، حيث أن المرأة المتزوجة ترغب في حدوث الحمل وتأخر الدورة الشهرية يعني عدم انتظامها واضطراب الدورة الشهرية ووجود مشاكل سوف تؤثر على الإنجاب.

لذلك يبحث الكثير من النساء على معرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية، وهل يمكن علاج هذه الأسباب بسهولة أم أن الأمر خطير ويتطلب مزيد من الوقت، وإليكم اسباب تأخر الدورة الشهرية ومتى يجب استشارة الطبيب، تابعونا.

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية

يعتبر اسباب تأخر الدورة الشهرية من أكثر الأمور التي تشغل النساء عندما تتعرض له، وخصوصا النساء المتزوجات والتي تنتظر حدوث حمل، ويمكن اعتبار الدورة تأخرت عن موعدها إذا لم تأتي في موعدها وتأخرت عن عشرة أيام من الموعد المعتاد عليه.

الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم قد يزيد أسبوع أو تقل أسبوع، وذلك يعتبر تأخير طبيعي ولكن إذا زاد عن ذلك يجب معرفة سبب التأخير، وإذا كانت الدورة تأتي كل 21 يوم وتستمر أكثر من 8 أيام تعتبر ذلك أنها دورة غير منتظمة.

ويمكن التأكد من عدم انتظام الدورة وذلك بعد اليوم الأخير للدورة وبداية الدورة الجديدة ويتم حساب المدة بينهم على مدار ثلاث دورات متتالية، فإذا اختلف عدد الأيام بشكل كبير تكون الدورة غير منتظمة ويجب معرفة الأسباب، ومنها ما يلي:

القلق والتوتر

من اسباب تأخر الدورة الشهرية القلق والتوتر، حيث أن الحالة النفسية تؤثر على انتظام الدورة، ونظرا لأن المرأة المتزوجة وخصوصا حديثة الزواج تبحث عن الحمل وإنجاب الأطفال مما يجعلها في حالة قلق وتوتر من نزول الدورة حيث تأمل في حدوث الحمل وهو ما يأتي بنتيجة عكسية ويؤدي لعدم انتظام الدورة وتأخرها عن موعدها.

وقد أشارت بعض الدراسات أن هناك هرمونات مسؤولة عن انتظام الدورة وأي خلل يؤدي لعدم انتظامها، وجدير بالذكر أنها تنتظم بعد زوال القلق والتوتر.

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

اختلاف روتين الحياة

يؤدي الزواج لتغيير في روتين الحياة اليومي وفي الهرمونات، واختلاف هذا الروتين والتغذية وكافة أمور الحياة تؤدي لاضطراب في الدورة ويعتبر من اسباب تأخر الدورة الشهرية او الطمث.

زيادة وزن المرأة

من المعروف أن الزواج يؤدي لزيادة الوزن لدى الكثير من النساء، وتؤثر الزيادة في الوزن على انتظام الدورة الشهرية ويعتبر من اسباب تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأن الدهون تؤدي لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والذي يؤدي زيادته لتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

حدوث الحمل

يعتبر الحمل هو السبب الرئيسي لتأخير الدورة الشهرية، ويجب عند تأخير الدورة الشهرية إجراء اختبار الحمل لمعرفة هل حدث حمل أم لا، وإذا كان لا يوجد حمل يبدأ البحث عن سبب تأخير الدورة.

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

 حبوب منع الحمل

تنظيم الأسرة أو رغبة المرأة في تأخير الحمل لفترة معينة يجعلها تلجأ لوسيلة لتنظيم الحمل ومنها حبوب منع الحمل، ويؤثر تناول حبوب منع الحمل على الهرمونات ويؤدي لخلل واضطراب في الهرمونات يستمر من ثلاثة شهور إلى ستة أشهر، وإذا زاد تأخير الدورة الشهرية واختلاف مواعيدها عن هذه المدة يجب استشارة الطبيب، كما توجد بعض وسائل منع الحمل الهرمونية لتأخير الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية سبب هام في تأخير الدورة الشهرية لدى بعض السيدات، بل قد تنقطع الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة كاملة، لذلك يجب الانتظار بعد الانتهاء من الرضاعة والبحث عن أسباب تأخير الدورة الشهرية.

بعض أنواع الأدوية

قد يتسبب تناول بعض أنواع الأدوية على تأخير الدورة الشهرية ومن هذه الأدوية، علاج الكيماوي الذي يستخدمه مرضى السرطان، الأدوية البديلة للهرمونات، أدوية الغدة الدرقية، أدوية مضاد الاكتئاب.

اقرأ أيضا: مدة الدورة الشهرية بالتفصيل الممل

 مشاكل صحية

قد تعاني المرأة من مشكلات صحية تؤدي لتأخر الدورة الشهرية ومن هذه الأسباب، تكيس المبايض، أو حدوث مشاكل في الغدة الدرقية.

انقطاع الدورة الشهرية أو ما يعرف بسن اليأس

هو من الأسباب التي تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية قبل انقطاعها تماما، حيث يكون الجسم يهيئ نفسه للفترة القادمة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية، ويحدث ذلك عند بلوغ المرأة سن اليأس في الأربعين ويختلف من امرأة لأخرى.

مرض السكري

قد يؤدي مرض السكري وعدم انتظام مستوى السكر لاضطراب في الهرمونات مما يؤدي لتأخر الدورة الشهرية.

حدوث حمل خارج الرحم

قد يحدث حمل خارج الرحم بسبب تركيب اللولب، وقد تشير تأخر الدورة لحدوث حمل ولكنه لا يظهر في اختبار الحمل لأنه خارج الرحم، لذلك يجب الذهاب للطبيب لإجراء أشعة موجات فوق الصوتية أو الفحص للحوض لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

ممارسة التمارين الرياضية مفيد للصحة، ولكن إذا أصبحت التمارين شاقة سوف تؤثر على هرمون الاستروجين وتؤدي لانخفاضه في الجسم مما يؤدي لتأخر الدورة الشهرية، ولذلك فإن الرياضيين الذين يمارسوا رياضات عنيفة قد تتأخر الدورة لديهم لعدة أشهر متتالية.

في حالة استمرار تأخر الدورة الشهرية

يجب مراجعة الطبيب إذا تأخرت الدورة الشهرية أكثر من ثلاثة شهور متتالية، مع التأكد من عدم وجود حمل، أو حدوث ألم شديد خلال الدورة، أو في حالة وجود إفرازات مع ارتفاع في درجة الحرارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!