امراض وعلاجها

التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر

يعاني البعض من التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر ويمكن علاجها بإتباع نصائح الطبيب، ولكن في حال حدوث مضاعفات تهدد حياة المريض، يمكن أن يسبب التهاب البروستات شذوذ السائل ويؤدي إلى العقم إذا لم يتم علاج العدوى.

البروستاتا خلف المثانة صغيرة نسبيًا (بحجم حبة الجوز تقريبًا) ولها وظائف جنسية في المقام الأول، أي إنتاج السائل المنوي، أيضًا أثناء ممارسة الجنس يتم تمرير السائل إلى المسالك البولية لتخصيب البويضة بحيوانات منوية.

التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر
التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر

ماذا تعرف عن التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر ؟

يقدم لك موقع يا هلا كل ما ترغب بمعرفته حول التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر مما يتيحه لك من معلومات أدناه:

إن العلاج النهائي لهذه العدوى غير ممكن، ولكن المضادات الحيوية هي الطريقة الأنسب للتعامل معها بجرعات على مدى اثني عشر أسبوعًا، وعندما يتم التأكد من زوال العدوى، يقرر الطبيب أفضل طريقة علاج.

يمكن أن تستغرق عملية علاج التهاب البروستاتا بشكل دائم مدة تصل إلى عام للتخلص من الأعراض الالتهابية المزعجة، وسيصف طبيبك أيضًا بعض مسكنات الألم، ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من مضاعفات، فقد تحتاج إلى قسطرة أو تصريف السائل الصديد، أو علاج مكثف لتجرثم الدم.

بالنسبة لتجرثم الدم، إذا كانت هناك حصوات في البروستاتا، يمكن اتخاذ خطوات للتدخل الجراحي، على الرغم من ندرة ذلك.

ما هو علاج التهاب البروستاتا ؟

لعلاج التهاب البروستاتا، يتعين على الأطباء تصنيف الالتهاب وفقًا لنوع الالتهاب، وسنناقش هذه الأنواع بالتفصيل، باستثناء التهاب البروستاتا غير المصحوب بأعراض، والذي لا يحتاج عادةً إلى علاج ويتم اكتشافه بالمصادفة أثناء الفحوصات المنتظمة.

وهذه الأنواع هي:

التهاب البروستات الجرثومي الحاد

في هذا النوع من التهاب البروستاتا، يكون السبب هو تسلل البكتيريا إلى الغدد، إما Proteus أو Klebsiella، أو الأكثر شيوعًا Escherichia coli، والتي تسبب أيضًا التهابات المسالك البولية، وهي أحد أسباب التهاب البروستاتا الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان.

يمكن للبكتيريا المسببة لأعراض التهاب البروستاتا أن تنتشر من البول إلى البروستاتا مسببة عدوى، والتي قد تكون بسبب إجراء طبي، مثل أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (خزعة البروستاتا).

كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب البروستاتا الجرثومي الحاد؟

بالإضافة إلى الأعراض، هناك بعض عوامل الخطر التي تجعلك أحد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذا النوع من العدوى ومنها:

  • إذا أهملت ترطيب جسمك عن طريق شرب كمية كافية من السوائل.
  • إذا استخدمت قسطرة بولية مؤخرًا.
  • لديك عدة شركاء جنسيين، وهذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للأمراض المنقولة جنسيا.
  • الجماع الجنسي بدون حماية مثل الواقي الذكري، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 50 عامًا.
  • تم تشخيص إصابتك بعدوى في المسالك البولية أو التهاب البروستاتا.
  • لديك عامل وراثي أو عدوى سابقة في الحوض أو التهاب الخصية.
  • كنت مصابًا بمرض مناعي ذاتي.

ما هي أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد؟

  • قشعريرة.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • ألم عند التبول وفي منطقة الحوض.
  • ظهور دم عند التبول.
  • البول كريه الرائحة.
  • صعوبة في إفراغ المثانة تمامًا.
  • الرغبة في التبول.
  • القذف أيضًا مصحوبًا بألم في منطقة فوق العانة ومناطق الأعضاء التناسلية مثل الخصيتين والمستقيم والقضيب.
  • دم مختلط بالسائل المنوي.

كيف يتم علاج التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بشكل دائم؟

سيصف لك طبيبك جرعات محددة من المضادات الحيوية لمدة 4-6 أسابيع لعلاج التهاب البروستاتا بشكل دائم لمنحك بعض الراحة أثناء العلاج الدائم لالتهاب البروستاتا، يمكن أن تتضمن خطة العلاج الخاصة بك حاصرات ألفا للمساعدة في الاسترخاء وبعض مسكنات الألم إذا كنت بحاجة إليها.

يمكن لطبيبك أيضًا إخبارك عن بعض الأعشاب الخاصة بالتهاب البروستاتا لأن خصائصها تقلل الالتهاب، ولكن لا يجب تناول هذه الأعشاب أو المكملات إلا إذا نصحك طبيبك بذلك.

التهاب البروستاتا المزمن قلق غير مبرر

ما هو التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن ؟

هذا النوع من التهاب البروستات نادر نسبيًا وينتج عن نوبات التهاب متكررة بنفس الطريقة المزمنة مثل التهاب البروستاتا الحاد.

التهاب البروستات الجرثومي المزمن ليس حادًا، لكن الالتهاب يمكن أن يكون مؤلمًا بشكل مفرط في هذه الحالة، وتستمر الأعراض في المريض لفترة من الوقت بعد ظهورها التدريجي، ويمكن أن تستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل أو أكثر.

قد تشمل مضاعفات هذا النوع من التهاب البروستات تجرثم الدم، أو تعفن الدم بسبب انتشار البكتيريا في الدورة الدموية، أو وجود صديد (خراج) داخل البروستاتا.

أعراض التهاب البروستاتا المزمن

تكون أعراض التهاب البروستاتا المزمن هي الأعراض، وإذا كان السبب غير معروف يقوم الطبيب بمتابعة علاج الأعراض لتخفيف الأعراض، ويمكن تخفيف أعراضه بالمضادات الحيوية.

نظرًا لأننا نتحدث عن النوع البكتيري المزمن، فإن متلازمة آلام الحوض المزمنة هي النوع الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يكون سببها قسطرة ملوثة، ويمكن أن تكون العدوى البكتيرية في هذه الحالة حصوة في البروستاتا، وهو سبب التهاب المسالك البولية.

ويمكن أن تكون أعراض التهاب البروستاتا المزمن انسدادًا في مجرى البول لأي سبب، بالإضافة إلى مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو نقص المناعة حيث يجب على الجهاز المناعي مهاجمة البروستاتا.

علاج التهاب البروستاتا المزمن

تعتمد أعراض التهاب البروستاتا المزمن على تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة، فالهدف هو تحقيق معدل شفاء 75٪ على الأقل بهذه الجرعات، ولكن بما أن السبب غير معروف في معظم الحالات فيقوم الأطباء بوصف بعض المسكنات للتخفيف من أعراض التهاب البروستاتا المزمن، أو يميلوا إلى تدليك البروستاتا أو اتباع أسلوب حياة لتخفيف الألم عند علاج التهاب البروستاتا، مثل:

  • النقع في حمام دافئ حيث يتم معالجة البروستاتا بالحرارة كليًا أو جزئيًا، سواء من خلال ضمادة أو الحمام.
  • تجنب الأطعمة الحارة أو المشروبات الحامضة أو الأطعمة الحمضية أكثر من المعتاد.
  • تجنب الأنشطة التي تضغط على البروستاتا، مثل السراويل القصيرة أو ركوب الدراجات لفترات طويلة.
  • وضع وسادة مريحة أثناء الجلوس لتقليل الألم وأعراض التهاب البروستاتا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!