السياحة

السياحة في المدينة واهم المعالم بها

اشتهرت المدينة بالسياحة وهذا بسبب ما تحتويه من معالم وأماكن سياحية عظيمة ومدهشة مما تجعل عدد كبير من السياح يرغب في زيارتها.

السياحة في المدينة
السياحة في المدينة

السياحة في المدينة

السياحة في المدينة المنورة التي تعد ثاني أقدس الأماكن عند المسلمين بعد مدينة مكة فهي عاصمة منطقة المدينة المنورة الموجودة في أرض الحجاز، غرب السعودية، تبعد المدينة حوالي 400 كم عن مدينة مكة في الاتجاه الشمالي الشرقي وتقع على بعد حوالي 150 كم من شرق البحر الأحمر.

أهم الأماكن السياحية في المدينة

السياحة في المدينة عامل مهم جدا من عوامل الدخل في المملكة العربية السعودية وتتميز المدينة  بكونها ثاني أهم مركز ديني في جميع انحاء العالم، تعتبر  المدينة واحدة من اهم مدن السعودية هذا لما تحتويه من معالم  وأماكن سياحية مختلفة ومن أهم هذه الأماكن ما يلي:

  • المسجد النبوي

هذا المسجد يعتبر من أهم معالم السياحة في المدينة وكما أنه واحد من أكبرالمساجد في العالم وثاني أقدس مكان في الإسلام بعدالمسجد الحرام في مكة، لقد مرّ هذا المسجد بمجموعة من التوسعات خلال التاريخ.

يعد المسجد النبوي هو أول مكان في شبه الجزيرة العربية التي يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية منذ عام 1327 هـ الموافق 1909 وهو واحد من المساجد الثلاثة التي تشدّ الرحال إليها، وتكون الصلاة فيه أفضل من ألف صلاة في مسجد غيره إلا المسجد الحرام.

لقد بني هذا المسجد على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويضم قبره الشريف مع اثنين من صحابته الكرام، يتميز المسجد النبوي بتصميمه الجذاب على شكل مستطيل مع عشرة مآذن عالية.

المسجد النبوي
المسجد النبوي
  • مسجد قباء

يعتبر مسجد قباء من أهم معالم السياحة في المدينة وهو أول مسجد تم بناؤه في الإسلام في عام 622 ميلاديا عند قدوم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وقام الرسول بنفسه بوضع حجر الاساس، يتميز بمحرابه والمنبر الرخامي الرائع بالداخل ومئذنة عالية.

لقذ شهد هذا المسجد بعض من التوسع في العصر الحديث حيث قد وصلت مساحة المصلى وحده إلى ما يقرب من 5035 متر مربع بعد أن كانت 1600 متر مربع لاغير، ثم أن أصبحت المساحة الكلية له  ما يعادل 13500 متر مربع.

مسجد قباء
مسجد قباء
  • مسجد القبلتين

إن مسجد القبلتين من أهم المساجد والمعالم التي توجد في المدينة فيتميز بأنه هو المسجد الوحيد في العالم الذي أقيمت فيه الصلاة بقبلتين، حيث اتجه الصحابة في صلاة واحدة إلى قبلتين في البداية كانت القبلة إلى البيت المقدس ولكن في العام الثاني من الهجرة تحولت القبلة إلى المسجد الحرام

يعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى عام 623 ميلادياً ويمتاز بلونه الأبيض اللامع وبناءه عبارة عن مبنى هيكلي من الخرسانة المسلحة ،عبارة عن صالة مستطيلة يوجد أمامها من الجهة الشمالية رحبة يحيط به سور ويوجد ركنه الشمالي الشرقي مئذنة.

شاهد:السياحة في برشلونة واهم المعالم بها

شاهد:السياحة في جزر الكناري واهم المعالم بها

مسجد القبلتين
مسجد القبلتين
  • جبل أحد

السياحة في المدينة حلم الكثير من السياح والزائرين لزيارتها، فهي تضم جبل أحد الذي يطل على المدينة المنوّرة من الجهة الشمالية ويبعد عنها بثلاثة أميال ونصف قبل أن يصله العمران

لقد شهد جبل أحد مجموعة من الأحداث بعد ظهور الإسلام وله مكانته الخاصة به في الدينية، توجد عدة آراء مختلفة حول سبب تسمية جبل أحد باسمه هذا وكان الرأي الأول يقول أن الجبل قد تم تسميته بهذا الاسم لتوحده عن الجبال وأنه محاط بالسهول والأودية

ولكن الرأي الثاني في سبب تسميته هو أن الجبل قد سمي بأحد نسبة إلى رجل يلقب بأنه واحد من العماليق (أوائل السكان التقليديين للمدينة) حيث أن أحد منهم قد انتقل إلى الجبل وسكنه فسمي باسمه والرأي الثالث هو أن الجبل تم تسميته هكذا لأنه يرمز لوحدانية الله.

جبل أحد
جبل أحد
  • متحف دار المدينة

يعتبر هذا المتحف واحد من أهم المعالم السياحة في المدينة وقد افتتح في سنة 2011، يعرض المتحف التاريخ الحضاري والتاريخ العمراني للمدينة المنورة، كما أنه يعرض معظم تفاصيل السيرة النبوية والإسلامية والحضارية للمدينة المنورة  والثقافة العمرانية

يوفر المتحف لزواره فرصة لكي يتعرفوا على معالم الحجرة النبوية الشريفة والمراحل التي تطورت فيها وهذا منذ أن تم تأسيسها على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا بالإضافة الى منازل الصحابة التي كانت محيطة بالمسجد النبوي الشريف.

ينقسم المتحف من الداخل إلى ثلاث من القاعات الرئيسية وهي: قاعة التراث العمراني والحضاري، قاعة المتحف المفتوح وقاعة السيرة النبوية.

متحف دار المدينة
متحف دار المدينة
  • الراشد ميغا مول

السياحة في المدينة ممتعة وشيقة للغاية حيث أنها تضم سوق الراشد ميغا مول والتي يعد من اشهر اسواق المدينة  التي تمتلك عدد لا حصر له من المتاجر والمحلات التي تبيع أجود تصاميم الألبسة والأحذية

ويضم أيضا الكثير من محلات الإكسسوارات والساعات  التي تحمل أسماء أشهر الماركات في العالم ويتميز هذا المجمع بتصميمه الجذاب والحديث ويتميز بوجود ساحة داخلية أكثر من جميلة يوجد فيها سفينة وعليها جلسات مريحه مما يجمع التسوق والترفيه تحت سقف واحد.

الراشد ميغا مول
الراشد ميغا مول

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!