السياحة

السياحة في كوتايسي واجمل المعالم بها

السياحة في كوتايسي.احتلت السياحة في الآونة الأخيرة أهمية كبيرة في بلدان العالم، فهي مصدر للحصول على القطع الأجنبي للبلاد، الأمر الذي ينعش الاقتصاد ويزهر البلاد، فعملت الدول على تسخير مقدراتها لضمان استمرارية السياحة.

السياحة في كوتايسي
السياحة في كوتايسي

السياحة في كوتايسي

كوتايسي مدينة جورجية، وتعد من المدن ذات التاريخ العريق، إقامتها في الألفية الثانية قبل الميلاد جعلها من المدن التاريخية بامتياز، التي مازالت تخبئ بين حناياها الكثير من أسرار القدماء حتى الآن، وهي تنتظر محبي التاريخ، وهواة الآثار للقدوم لاكتشافها والتمتع بها.

أهم المناطق السياحية في كوتايسي

  • محمية ستابليا كوتايسي

من أكثر الأماكن غرابة وإثارة، لهذا اعتبرت من أميز مواقع السياحة في كوتايسي، وأكثرها رواجاً، وهي محمية طبيعية، تقع في الشمال الغربي لمدينة كوتايسي، وتبعد عنها حوالي تسعة كيلومترات.

أنشئت عام 1935 بقصد الاهتمام بالكهوف الطبيعية وحمايتها من العبث، يبلغ عدد الكهوف خمسة كهوف، وما يميز هذه الكهوف عن غيرها اكتشاف آثار لأقدام الديناصورات فيها، مما يزيدها إثارة.

يبلغ عمق كهف ستابليا ما يقارب 900 متر، مجهز بالأضواء وممرات للمشي مع كامل عوامل السلامة لحماية الزوار أثناء دخولهم الكهف، مع العلم بأن المسافة المخصصة لوصول الزوار لها لا تتجاوز ال300 متر.

ويحتوي بداخله شلال صغير يزين المكان، تحتوي المحمية الكثير من المناظر الطبيعية التي تسعد محبي الطبيعة ورواد السياحة في كوتايسي، حيث يمكنهم التجول لمسافات طويلة بين الغابات الكثيفة.

والتمتع بالمشاهد المميزة التي توفرها المنطقة ، كالهياكل العظمية للديناصورات، وآثار أقدامها رغم انقراضها منذ ملايين السنوات، كما ويسعد الناظر برؤية المجسمات المصنوعة للديناصورات بحجومها الطبيعية المتوقعة.

كما وتضم المحمية مقهى كبير مخصص للاستراحة، وتناول الوجبات والمشروبات، ليتمكن الزائر من متابعة جولته براحة وسعادة، ويوجد أيضاً فيه مكان مخصص للأطفال.

ولا يستطيع الزائر أن ينتهي من زيارته دون التمتع بالإطلالة التي توفرها منصة المشاهدة الزجاجية، والتي تمنح السائح الدهشة والذهول لفرط جمالها، فهي تطل على المحمية، وعلى المدينة ككل.

محمية ستابليا كوتايسي
محمية ستابليا كوتايسي
  • وادي أوكاتسي

من أجمل معالم السياحة في كوتايسي، يبلغ طوله ما يقارب 16 كيلو متر، يشكل خلال جريانه العديد من الشلالات التي تضفي عليه جمال أخاذ.

حيث يصل ارتفاع بعضها لـ 70 متر، ويبعد وادي أوكاتسي حوالي 42 كيلو متر عن مركز كوتايسي

وتعتبر السياحة في كوتايسي وبالأخص هذا الوادي من الرحلات الشيقة والتي يتمتع بها الزائر.

فمن خلال طبيعته الساحرة والمتنوعة من أشجار وأنهار وشلالات يجد السائح ضالته، ولا بد من ذكر الممرات والجسور الخشبية المعدة لاجتياز الوادي إلى الضفة الأخرى التي تعطي فرصة لالتقاط الصور التذكارية.

وفي اسفل الوادي توجد قوارب مطاطية يمكن للسياح بواسطتها أخذ جولة عبر الجداول والممرات المائية ذات المياه الصافية، لخوض مغامرة ممتعة من نوع آخر.

وادي أوكاتسي
وادي أوكاتسي
  • المتحف التاريخي في كوتايسي

يعد من أهم المواقع السياحية رواجاً, وهو متحف تاريخي كبير, يقع في الجزء القديم من البلدة, وخلال السياحة في كوتايسي لا يمكن للزائر إلا المرور بالمتحف التاريخي فيها.

يعد من المعالم التي تستحق عناء السفر لزيارته، لما يحتويه بداخله من تنوع للقطع المعروضة، حيث يبلغ عددها 190000 قطعة, تحاكي مجتمعة تاريخ هذه البلاد على مر السنوات.

أقيم عام 1922 ليجمع بداخله حصيلة حقبة تاريخية جديرة بالاهتمام وتستحق الحفاظ عليها، واعتبر من طليعة الأماكن المختارة عند ذكر السياحة في كوتايسي.

شاهد:السياحة في دبي وأجمل المعالم السياحية بها

شاهد:السياحة في شنغماي واهم المعالم بها

المتحف التاريخي في كوتايسي
المتحف التاريخي في كوتايسي
  • كاتدرائية باغراتي

بناها باغرات الثالث، الملك حينها في جورجيا، وقد ضُمت مع دير غلاتي لتشكل معه موقع تراثي عالمي، وتعد من أهم المعالم المعمارية والثقافية في مدينة كوتايسي.

حيث تتميز كاتدرائية باغراتي هي و لدير بالفن المعماري فائق الجمال ولوحات الفسيفساء المذهلة، ويعد كل منهما مركزاً دينياً مهماً في كوتايسي جورجيا.

كاتدرائية باغراتي
كاتدرائية باغراتي
  • كهف بروميثيوس

يزوره السائحون للتمتع بمزيج من المناظر الخلابة التي تصنعها الرواسب الكلسية مع خليط من الصواعد والنوازل الفريدة التي تشكلها الصخور بفعل الطبيعة والزمن.

يبعد هذا الكهف عن مدينة كوتايسي 40 كيلو متر، ويتألف من عدة كهوف مختلفة وبعضها متداخل, يمكن للسائح التجول لرؤية هذه اللوحات الفنية الرائعة التي صنعتها الطبيعة ،والشلالات المتحجرة. والتي يختلف شكلها من كهف لآخر، ويستطيع الزائر لإكمال رحلته بسعادة، وإرضاءً لفضوله ركوب القارب لاستكشاف باطن الكهف، وتستمر الرحلة حوالي العشرين دقيقة مليئة بالدهشة والإثارة.

كهف بروميثيوس
كهف بروميثيوس
  • الحي التاريخي في كوتايسي

من الأحياء الرئيسية في كوتايسي، واعتبر من أهم مناطق السياحة في كوتايسي جورجيا، يقصده السياح باستمرار لما يشاهدونه من نمط للحياة الجورجية التقليدية،

يضم الحي الأمكنة الملكية والمناطق المحيطة بها، يعكس الوجه التاريخي للبلدة، لكا يملكه من أسواق شعبية ومبان قديمة، ويستطيع  السائح زيارة المتحف التاريخي القريب من المكان.

ولا بد لقاصد الحي الذهاب لرؤية نافورة التماثيل الأسطورية القريبة من الحي،  التي يعود تصميمها للعصر الحجري حيث استوحى من إحدى المكتشفات الأثرية.

الحي التاريخي في كوتايسي
الحي التاريخي في كوتايسي

وبهذا تكتمل رحلتنا بمقالنا هذا، بعد أن شرحنا بإيجاز ما يمكن أن تتخلله السياحة في كوتايسي، من معالم مثيرة وأماكن يمكن زيارتها والاستمتاع بها، والتي تنتظر زيارتكم ونأمل أن نكون فد وفقنا بما قدمناه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!