امراض وعلاجها

اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟

يعتبر مرض اللوكيميا من أخطر الأمراض السرطانية التي تهاجم الدم وتؤذيه، مما يسبب أذية الجسم أيضًا، ولكن ماذا تصيب اللوكيميا؟ واللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟ فعلينا التعرف على هذه المعلومات.

لأن هذا المرض من أشد الأمراض خطورة، ويسبب الكثير من المشاكل في الجسم، لأنه من أنواع السرطان الخطيرة، حيث إنه ليس مجرد مرض خبيث يهاج عضو ويتم التعرف على مكان المرض، بل إنه مرض يهاجم الدم مباشرةً.

اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟

اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ؟

اللوكيميا من أخطر أنواع السرطانات التي تؤذي الجسم بكل أشكالها، وتثر سلبًا على سلامته، وسنتعرف على حقيقة معلومة: اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟ وهذا من خلال موقع يا هلا، حيث إنه يوضح الإجابة عن هذا السؤال.

من الجدير بالذكر أن اللوكيميا في الأساس تؤثر على خلايا الدم البيضاء وليست الحمراء، حيث إن سرطان الدم ينتج من خلال الارتفاع المبالغ به في خلايا الدم البيضاء داخل الدم، والتي تزاحم بشكل أو بآخر خلايا الدم الحمراء بسبب كثرة عددها الغير طبيعي.

كما أنها أيضًا لا تزاحم الخلايا الحمراء فقط، بل إنها كذلك تتزاحم مع الصفائح الدموية التي دائمًا ما يكون الجسم في احتياج إليها ليكون بأفضل صحة، وهذا يجعل خلايا الدم البيضاء لا تؤدي دورها جيدًا، بل تشعر بالارتباك وإفراط عددها يجعلها تؤثر على الخلايا التي حولها.

وهذا الوصف الطبي البحت يشير إلى إجابة نموذجية عن سؤال: اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟ بأنه لا يمكن لنا حسم الإجابة بنعم أو بلا، لماذا؟ لأن سرطان الدم يعتمد على مهاجمة جميع خلايا الدم بشكلٍ عام.

والفارق الوحيد فقط بأنه يبدأ بمهاجمة خلايا الدم البيضاء، مما يسبب بعد ذلك توالي المشكلات من عدم سيطرة الخلايا البيضاء على عددها المفرط، وهذا يجعلها تؤثر على الخلايا الحمراء والصفائح الدموية، أي أن المسألة طبيًّا معقدة، وتتعلق ببعضها البعض.

شاهد: علاج الكحة بأفضل طرق

ما هي خطوات السرطان لإصابة الدم؟

تسلط اللوكيميا عملها ومهمتها على 3 عناصر مهمة في الدم، وهي:

  • خلايا الدم البيضاء (المقاومة للعدوى).
  • خلايا الدم الحمراء (الحاملة للأوكسجين).
  • الصفائح الدموية (التي تعمل على تجلط الدم).

الخطة تسير كالآتي: في حالة إشعار الجسم بالخلايا السرطانية، فإن النخاع المتواجد في العظم يصنع الكثير من الخلايا المتجددة، وأغلبها تكون خلايا الدم الحمراء، لأن الجسم حينها بطبيعة الحال ينتج الكثير من خلايا الدم البيضاء.

وفي هذه الحالة يبدأ الخلل بالتعمق في دم الإنسان، وهذا بسبب بعض الأمور التي تحصل في الجسم غير طبيعية، فإن إنتاج الكثير من خلايا الدم البيضاء التي من المعروف أنها تكافح العدوى، تصبح غير قادرة على المكافحة بسبب كثرة عددها.

وتصبح في حالة غير سوية وتهاجم بعضها البعض بدلًا من التصدي للعدوى، كما أن الأعداد الكبيرة من خلايا الدم البيضاء في الجسم، تؤثر عليه وعلى طريقة عمل بقية الأعضاء، كذلك لا يكون للمريض كمية كافية من خلايا الدم الحمراء لمده بالأوكسجين من خلالها.

وهذا لأن الأعداد الكبيرة من خلايا الدم البيضاء تكون في حالة مهاجمة للخلايا الحمراء وهذا يؤذيها في عملها، كما أن الصفائح الدموية تتوقف عن العمل بسبب مهاجمة الخلايا البيضاء لها، وهذا يسبب تخثر الدم في الجسم.

ما هي أنواع سرطانات الدم السريعة التطور؟

يوجد بعض الأنواع السرطانية السريعة التطور، مثل الآتي:

  • سرطان الدم الحاد

هذا النوع من أخطر أنواع سرطانات الدم، حيث إن جميع الخطط الداخلية في الجسم تتوقف عن العمل تقريبًا، وهذا يحصل في حالة عدم نضوج أغلب خلايا الدم الغير طبيعية، مما يجعلها غير قادرة على تأدية دورها على أكمل وجه، وهذا يتيح بيئة سيئة جدًّا لنمو الخلايا السرطانية بها.

  • سرطان الدم المزمن

هذا النوع يعتبر أقل انتشارًا من السرطان الحاد، ولكنه ينتشر سريعًا أيضًا، والفارق الوحيد بينه وبين الحاد أنه يوجد بعض الخلايا الطبيعية التي تحتفظ في الجسم بقوتها ولا تتأثر بهجوم العدوى عليها، وهذا يجعل المرض سيء ولكن بشكل أبطأ قليلًا.

ما هي أنواع سرطانات الدم من حيث نوع الخلية المهاجَمة؟

لسرطان الدم أنواع مختلفة، لكل منها آلية في مهاجمة الخلايا في الجسم، مثل النماذج التالية:

  • سرطان الدم الليمفاوي

هذا النوع يهاجم الخلايا المتواجدة في نخاع العظم، مما يجعلها تصبح خلايا ليمفاوية، وهذا نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء.

  • سرطان الدم النخاعي

وهذا النوع يهاجم أكثر من نوع من أنواع الخلايا، فإنه يقتحم خلايا الدم الحمراء، وأيضًا الصفائح الدموية، وأنواع متعددة من خلايا الدم البيضاء، إن لم تكن جميعها.

اللوكيميا مرض يصيب خلايا الدم الحمراء صح ام خطأ ؟

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الدم؟

اللوكيميا ليست من أمراض السرطانات التي معرض أي شخص طبيعي للإصابة بها، إلا القليل، ولذلك فيوجد بعض الأسباب التي يجب الابتعاد عنها للحماية من مخاطر الإصابة بها كالآتي:

  • التدخين.
  • التعرض للكثير من المواد المشعة.
  • قد تسبب بعض العلاجات الكيميائية لفترات طويلة الإصابة باللوكيميا أيضًا.
  • في حالة وجود تاريخ وراثي في العائلة مصاب باللوكيميا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!