منوعات

ترتيب الدول المنتجة للطماطم

ترتيب الدول المنتجة للطماطم. الطماطم هي من أهم المحاصيل الزراعية التي تتميز باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والاملاح المعدنية والسليلوز والمواد الدهنية والكربوهيدرات والألوان الطبيعية، ولا يمكن الاستغناء عنها في جميع المنازل في كافة أنحاء العالم.

ترتيب الدول المنتجة للطماطم
ترتيب الدول المنتجة للطماطم

ترتيب الدول المنتجة للطماطم

تستخدم الطماطم في الطهي مع العديد من الأطعمة المختلفة، حيث تدخل في العديد من أصناف الأطعمة، كما تعتبر من الأغذية الاساسية للإنسان، حيث توجد فيها مركبات كيميائية نباتية كالليكوبين، الذي له دور كبير في وقاية الجسم من التعرض لبعض الأمراض المزمنة، كما لها الكثير من الفوائد فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، ذات الأهمية الكبيرة في بناء الجسم.

أكثر الدول في العالم إنتاجا للطماطم

هناك العديد من الدول في العالم التي تهتم بزراعة وإنتاج الطماطم لما فيها من الفوائد الكبيرة، في السطور التالية نوضح ترتيب الدول المنتجة للطماطم:

المكسيك.
وتحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم من حيث الإنتاج للطماطم. حيث تعتبر من السلع الهامة جدا من الناحية الغذائية، والتي تنتجها مع الكثير من المحاصيل الزراعية، حيث تنتج حوالي 3.434 مليون طن في السنة.

البرازيل.
وتحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم في إنتاج الطماطم. وتعتبر من دول أمريكا اللاتينية المشهورة والتي تقوم بالتجارة للعديد من المحاصيل الزراعية، وأهم هذه المحاصيل هي البن البرازيلي الذي له الدور الكبير في انتعاش اقتصاد البرازيل، إضافة لاحتلالها المرتبة التاسعة على مستوى العالم في إنتاج محصول الطماطم، حيث يبلغ الإنتاج حوالي 3.874 مليون طن في السنة.

إسبانيا.
وتحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، حيث يبلغ الإنتاج من الطماطم حوالي أربعة مليون طن في السنة.

إيطاليا.
وتحتل المرتبة السابعة في إنتاج الطماطم على مستوى العالم. حيث يصل إنتاجها من الطماطم لحوالي خمسة وربع مليون طن في السنة.

إيران.
وتحتل المرتبة السادسة في إنتاج الطماطم على مستوى العالم، حيث يصل إنتاجها حوالي ستة مليون طن في السنة.

مصر.
وتحتل المرتبة الخامسة في إنتاج الطماطم على مستوى العالم. حيث يبلغ إنتاجها من الطماطم لأكثر من ثماني ونصف مليون طن في السنة.

تركيا.
وتحتل المرتبة الرابعة في إنتاج الطماطم على مستوى العالم. حيث تفوقت كثيرا في مجالات عديدة زراعية وصناعية وتجارية وغير ذلك من المجالات، ويصل إنتاج من الطماطم لحوالي إحدى عشر وربع مليون طن في السنة.

الولايات المتحدة الأمريكية.
وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، حيث يصل إنتاجها من الطماطم لحوالي ثلاثة عشر وربع مليون طن في السنة.

الهند.
وتحتل المرتبة الثانية في إنتاج الطماطم على مستوى العالم، حيث يصل إنتاجها من الطماطم لحوالي سبعة عشر ونصف مليون طن في السنة.

الصين.
وتحتل المرتبة الأولى في إنتاج الطماطم على مستوى العالم، حيث تعتبر في المراتب الأولى عالميا في إنتاج الكثير من الصناعات، وتفوقت في مختلف المجالات، وقد أصبحت مكانتها كبيرة في مختلف أنحاء دول العالم، ويصل إنتاجها من الطماطم لحوالي خمسين مليون طن في السنة، وبفارق كبير جدا يفوق ثلاثة وثلاثين مليون عن المرتبة الثانية.

ترتيب الدول العربية الأولى في إنتاج الطماطم

ضمن الحديث عن ترتيب الدول المنتجة للطماطم سوف نوضح في السطور التالية ترتيب الدول العربية الأولى في إنتاج الطماطم:

الجزائر.
وتحتل المرتبة الخامسة على مستوى الدول العربية في إنتاج الطماطم، حيث يصل إنتاجها من الطماطم لحوالي سبع مائة وسبع وتسعين ألف طن في السنة.

العراق وتونس.
حيث يحتل العراق وتونس المرتبتين الثالثة على مستوى الوطن العربي في إنتاج الطماطم، حيث يصل إنتاجهما بشكل متساوي ويبلغ 1.1 مليون طن من الطماطم في السنة.

المملكة المغربية.
وتحتل المرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي في إنتاج الطماطم، حيث يصل إنتاجها من الطماطم لحوالي 1.22 مليون طن في السنة.

جمهورية مصر العربية.
وتحتل المرتبة الاولى على مستوى الوطن العربي في إنتاج الطماطم، حيث يصل إنتاجها لحوالي 8.625 مليون طن في السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!